المقالات

من هم عرب العراق الحقيقيون

23696 18:38:00 2006-08-29

( بقلم : حسن الشافعي )

كثر الحديث بعد سقوط صدام عن العرب السنة والعرب الشيعة وهي مصطلحات لا تمت للواقع بصلة بسبب الأحداث التي مرت على العراق بعد الغزو المغولي وما تبعه من هجرات كثيفة صاحبت ذلك الغزو حيث هاجرت كثير من القبائل المغولبة والتترية من اسيا واستقرت في المناطق ذات الكثافة السكانية القليلة في ذلك الوقت وهي مناطق ديالى وشمال بغداد وغربها.

أما المناطق التي تقع جنوب بغداد فقد كانت مكتضة بالقبائل العربية الموجودة قبل الأسلام والتي هاجرت بعده ولهذا لم تكن تلك المناطق تشجع القبائل الوافدة على التوجه اليها.

ففي بعقوبة استقرت القبائل المغولية وأسست دويلات الخروف الأبيض والخروف الأسود وغيرها من الدويلات وما زالت أغلب المدن تحمل الأسماء المغولية والتترية أما غرب بغداد فقد استقرت قبائل مغولية وقبائل جنوب بحر قزوين وهي قبائل الديلم والتي حرف اسمها الى الدليم.كما استقرت قبائل أخرى في مناطق اليوسفية والصقلاوية وابو غريب والفلوجة وجرف الصخر الحالية وهي المنطقة التي تسمى الأن قرغول ومن اسمها يمكن الأستدلال على أصل سكانها وهم من قبائل المغول.

لو ذهبنا الى شمال بغداد فأن الخليفة العباسي قد بنى سامراء لجنوده الأتراك وعوائلهم وبعد الغزو المغولي انتشر الأتراك في كل المناطق المحيطة بسامراء ومن هذه القبائل قبيلة صدام المسماة البيكات التي ينتمي اليها صدام الذي يفاخر بعروبته والكل يعرف أن كلمة البيكات تركية.

الذي حدث بعد أن استقر أولئك الغرباء في تلك المناطق ارتدوا الكوفية والعقال ليصبحوا جزء من السكان الأصليين وتعلموا لغة البلد وأصبحوا عروبيين أكثر من العرب على مر العصور .وفي التاريخ الحيث وبعد ثورة 1958 أصبحوا جميعهم اما بعثيين أو ناصريين وبعد سقوط صدام كانوا من أشد المتحمسين لعروبة العراق ويقول علماء الأجتماع أن الشخص يلجأ الى ذلك ليغطي النقص الذي يحس به في مجتمع قبائلي يعتبر من لا قبيلة له ابن حرام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور فاضل حسن شريف
2021-11-30
استدلال منطقي
علي عبدالامير
2021-11-12
الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين وسومريين فهو كمن لم يطلع على اصل الفينيقيين في قرطاجة ذات الاصول القبلية التي نزحت من شمال العراق الى لبنان ثم استقرت في تونس .. لا يمكن اعتبار ما ينشر لصفحات التواصل كمصدر من مصادر التاريخ والا قرأنا على الحقيقة السلام واثبتنا ان صدام ذات الاصول التركية والتي بينته حتى الشجرة التي نشروها له انه من نسل الامام موسى الكاظم وهذا كذب وافتراء … اصول يهودية اليوم اصبحت من سلالات اهل البيت عليهم السلام وهي احدى خطط ومخططات صدام منذ ثمانينيات القرن الماضي والتي روج لها بزج الكثير من الاصول الغير عربية واعتبرهم من نسب الرسول …
نزار
2019-07-28
ليس صحيحا ما تقول . العراقي سومري اكدي متحول الى العروبة بعد الاحتلال العربي الاستيطاني للعراق .. كانت هناك قلة من الا الاعراب مستخدمة كمصدات دفاعية للفرس في الحيره و ااخرى في الحضر في الغرب العراقي على تخوم الصحارى لصد الهجمات الرومانية على الامبراطورية الفارسية قبل القرن السابع الميلادي . وهذي الحاضرتان صغيرتا الحجم السكاني . السكان في العراق قبل الغزو العربي هم اكديون سومريون محتلون من اكثر من 400 عام من قبل الفرس و قبل ذلك محتلون من قبل الاسكندر المقدوني و الرومان و من قبلهم كان القبائل الاخمينية الايرانية ... و بامكانك ان ترى المظيف السومري المنحوت بالحجر قبل الميلاد و بين المظيف الحالي لاحفاد السومريين في اهوار الجنوب ، هو نفسه السومري التاريخي و السومري الحالي المتحول للعروبة بعد الاحتلال العربي الاستيطاني للعراق .
بغدادي
2006-08-31
السلام عليكم عندما سقط النظام البائد وبعد ان كانت الطائفية موجودة بالخفاء . تعالت صيحاتهم للتفريق بين ابناء الشعب بان الشيعة اصلهم عجم وتراهم يطعنون بعراقية العشائر العراقية الاصيلة وليس فقط اثير هذه النعرة من قبل اهل السنة كذلك من قبل الشيعة نفسهم لنرى ان هناك من يقول هذا القائد الشيعي عربي وليس عجمي . سؤالي هو اين ذهب العفلقية الشيعة هل تبخروا من العراق ام ما زالوا يثيرون المشاكل والفتن باسم القائد الجديد . شكرا لموضوعك الجميل
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
حيدر : انا لله وانا اليه راجعون يعني منين نبدي هو انتو سامعين بشي اسمه نقابة معلمين او فد ...
الموضوع :
السوداني يستقبل وفد نقابة المعلمين ويشيد بدور الملاكات التربوية وجهودها في العملية التعليمية
Hussain Hamza : سبحان الله انقل السحر على الساحر!! لماذا تدعمون إسرائيل ضد العرب؟ وضد غزة؟ هل لكم الحق في ...
الموضوع :
ردا الى تصريحات ترامب :: الناتو : الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض
علي عباس مراد : اني احد منتسبي الشرطة الاتحادية المفسوخ عقدة من جراء الاصابة بعبوة ناسفة والمرض ولم استلم اي تعويض ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك