المقالات

هذه عيديتي قبل العيد

1070 15:59:00 2009-09-17

انتقاء : سامي جواد كاظم

اسال الله عز وجل ان يعود عليكم رمضان بالخير والبركة والامان وطالما اغلب القراء بعيدين عني فارتايت ان اجمل عيدية هي هذه الطرائف والحكم اقدمها لكم ولكادر موقع براثا ومن الله التوفيق

قبل رجل امراة اجنبية كانت مارة في طريقها فشكته الى النبي ولما ساله اعترف وقال : مرها يارسول الله تقتص مني فتبسم رسول الله وقال استغفر الله ولا تعد الى مثلها  فقال : لن اعود يا رسول الله فتجاوز عنه .( بحار الانوار 6 باب مزاحه وضحكه (ص)

تعقيبي على هذه الرواية هل كان لهذه الدرجة هذا الرجل جنسي ولم يتورع من تقبيل امراة اجنبية فكيف حالهم لما حرموا من زواج المتعة ؟.

كان نعيمان الانصاري يمارس الدعابة مع رسول الله (ص) وكان رسول الله يبتسم كلما راه وفي ذات يوم جاء اعرابي الى النبي وترك ناقته في الباب فقال بعض الصحابة لنعيمان هل لك ان تنحرها لاننا لم نذق لحم منذ امد طويل فنحرها وهرب ولما خرج الاعرابي وراى ناقته منحورة صاح واعقراه يامحمد فخرج (ص) يسال ما الخبر قالوا نعيمان نحر ناقة الرجل فقال اتوني به فلما اتوا به قال له (ص) ما حملك على هذا قال ان الذين وشوا بي هم اغروني فضحك النبي ودفع ثمن الناقة .

لاحظوا اخلاق الاعراب ان الرجل يقول يا محمد ولم يكنه وهو خليفة الله على الارض وسيد خلقه .

عن امير المؤمنين في العدالة يقول عليه السلام : ينبغي للحاكم ان يدع التلفت الى خصم دون خصم وان يقسم النظر بينهما بالعدل ولا يدع خصما يظهر بغيا على صاحبه .

لله درك يامولاي حتى عدالتك في النظر الى الخصوم

عن ابن ابي الحديد ذكر عندعمر حلي الكعبة وكثرته فقال قوم لو اخذناها وجهزنا بها جيش المسلمين كان اعظم اجرا وما تصنع الكعبة في الحلي فهم عمر بذلك سال امير المؤمنين عليه السلام فقال ( ان القران نزل على محمد (ص) والاموال اربعة : اموال المسلمين فقسمها بين الورثة في الفرائض والفيء فقسمه على مستحقيه والخمس فوضعه الله حيث وضعه والصدقات فجعلها الله حيث جعلها وكانت حلي الكعبة يومئذ فتركه الله على حاله ولم يتركه نسيانا ولم يخف عليه مكانا فاقره حيث اقره الله ورسوله فقال عمر لولاك لافتضحنا وترك الحلي .

ثلاثة غير الامام علي عليه السلام قالوا سلوني قبل ان تفقدوني محاولين مزاحمته عليه السلام في هذه الميزة التي ما تجرأ احد على قولها غيره اولهم مقاتل بن سلمان عندما اسند ظهره للكعبة وقال سلوني قبل ان تفقدوني فقام اليه احدهم وقال له لما حج ادم عليه السلام من حلق راسه قال لا اعلم وساله اخر امعاء الذبابة هل في مقدمتها ام مؤخرتها فقال لا اعلم ، والثاني هو قتادة لما ورد للكوفة قال سلوني قبل ان تفقدوني كما قالها علي عليه السلام من على هذا المنبر فقام اليه رجل وقال النملة التي كلمت سليمان كانت ذكر ام انثى قال لا اعلم بينما مر علي عليه السلام مع سلمان المحمدي فقال له سيدي هل تعلم كم عدد النمل هذا وكم عدد ذكورها عن اناثها قال عليه السلام نعم قال كيف قال اولم تقرا ( وكل شيء احصيناه في امام مبين ).

والثالث هو السبط ابن الجوزي الذي قال سلوني قبل ان تفقدوني فقامت اليه امراة وقالت كما يروى ان الامام علي عليه السلام غسل وحنط ودفن سلمان المحمدي لما مات في المدائن وعلي في المدينة في حين لما قتل الخليفة الثالث بقي ثلاثة ايام من غير دفن وعلي في المدينة فلقد لزم الخطأ لاحدهما فقال ان كنت خرجت من غير اذن زوجك لعنة الله عليك قالت وهل لما خرجت عائشة في حرب الجمل خرجت باذن زوجها فسكت ولم يجبها .

جاء رجل شيخ الى السيد الحكيم(قده) وناوله رسالة فاخذها السيد ولما قرأها ضحك من خاطره وكان معه تجار من الشورجة فقالوا له لم تضحك مولانا فاعطاهم الرسالة ولما قراوها ضحكوا حيث كتب فيها ( لم يبق عندنا ما نشتري به دشداشة فدشدشونا مما دشدشكم الله بدشداشته يوم لا دشداشة الا دشداشته ) فساعدوه واعطاه السيد الحكيم ( قده) ما يشتري به دشداشة .

ماهما الكتابان اللذان يعرفان باخ القران واخت القران ؟ هما نهج البلاغة والصحيفة السجادية .

قيل ان في الجراد ما يشبه عشرة اشياء من جبابرة الحيوانات وهو وجه الفرس وعين الفيل وعنق الثور وقرن الابل وصدر الاسد وبطن الحية واجنحة النسر وافخاذ الجمل وارجل النعامة وذنب عقرب

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الشاعر ابو احمد الحداد المسعودي
2009-09-18
تصلي العيد ْ فرحانه الزلم بوذانْ تتباوَسْ تلمْ إجروحها : البَيدَه! أبو أحمَد الحَداد المَسعودي ........................................ عَلاماتْ اليعَيّد ثوبَه بالألوانْ يطش جكليتْ وملبَسْ فرَحْ عيدَه ويمّد الجفوفْ إيصافح الخلانْ وبطقم اللباسْ وسبحته بيدَه ينشد عَلْ الخلكْ ويزاورْ الجيرانْ مَسرور إبضحكته وجلمته إورَيدَه يهلْ إهلالْ يُوم العيدْ عَلْ الأكوانْ وتكبر المَنايّر صُوتْ : توحيدَه تصلي العيدْ فرحانه الزلمْ بوذانْ تتباوَسْ تلمْ إجروحها : البيََدَه بسْ عيد اليَتيمْ إيكابُلْ التربانْ ويناطر إبوه اليندبْ : إوليدَه يكلي إبني الزمانْ : إيعَلمْ الشبانْ ماتخسَر عُمرها إبساعْ : وتبيدَه لتظن الوَطنْ ينساكْ بالدَفانْ مَكفولْ الزمانْ إيزامُط إعضيدَه وإذا عُمر الوَطنْ مَحسُوبْ بالثوراتْ! يَعني إحنه إبوَطنْ خسرانْ من إيدَه وإذا عُمر المُجاهدْ يقرَه بالعرفانْ كلحنه تفكْ : وإرواحنه إتصيدَه ذوله إحنه الزلمْ مَلكانه كُلْ إوذانْ نقرَه إويه اليسَبّحْ نسجد إبهَيدَه مَنحبْ اليساومْ ذكرَه كُلْ إمجانْ خله إبعيدْ : خاسر كلنه مَنريدَه ومَنحبْ اليزاغلْ باله بالتيجانْ .. مَكشوفه السياسَه وجنها: مَتفيدَه خليكْ المُواطنْ والذكر إحسانْ بالكْ تزهَفْ إبدينارْ ... وحديدَه !! خليكْ إبكَمالكْ صُورتكْ وجدانْ نكُولْ إعليكْ عَفيه ... إنته السياسي :ونطلب إنريدَه خلي إسم العراق إبجَدوَلكْ تذكار كُلْ وَكتْ الشعَب وَياكْ تأيدَه أوماتنساكْ ذيجْ الفاله والمُكوارْ وَي إبن الجُنوبْ إنعرَفْ تمجيدَه صٌولاتكْ ترنْ بجراسْ هذا العيدْ سَجلها الزمانْ إبعونه تسديدَه أشم آنه الوَطنْ بترابَكْ من الكاعْ وأنام إبظلْ نخلنه إمشابَكْ إبئيدَه وَيه الماي مجذافي يهف عَطشانْ من يبحر سَواحلْ مَدَه التعيدَه كُلْ جَفْ اليغوصْ إعروكه وَيه الماي وتكودْ التريدَه إوياها فدْ كَيدَه تظلْ شمس العَقيدَه إظلالها الجروفْ وتظل الرساله إبوَطنْ ونشيدَه هاي أيام عُمري وهاذه يٌوم العيد أكتبها إبقصيدَه : أميالها إبعيدَه تمت ولله الحمد هولنده 2009م كُتبَتْ بمُناسَبة عيد الفطر المُبارَك إعادَهُ الله علينا جميعا باليُمن والبَركَه وعلى شعبنا العراقي الأبي بالأمن والأمان ببركة الصَلاة على مُحمَد وآل مُحَمَد ...
ابو هاني الشمري
2009-09-18
احسنتم اخي سامي وبوركتم بهذه الدرر القيمة.
أم زيد
2009-09-18
عيدكم مبارك وأسعد الله أيامكم أعاده الله على العراقيين الشرفاء والمؤمنين بالخير والبركه والأمان والسلام وتوفر الخدمات. وشكراً على الموضوع والعيديه.
ابو محمد العبادي
2009-09-18
نشكرك استاذنا الفاضل لهذة الحكم البليغة فقد افدتنا و روحتنا و عيدكم مبارك وحفظكم الله
furat
2009-09-17
شكرا جزيلا استاذنا الفاضل نتقبل هديتك الثمينه الرائعه قبولا حسنا وكل عام وانتم بالف خير وعيد مبروك مقدما.
حيدر
2009-09-17
شكرا استاذنا الفاضل كسر الروتين ضروري وهذا من اساس وصايا الامام العظيم الخميني( قدس) جزاك الله عن المومنين كل خير
محمدأبو النواعير
2009-09-17
مزاح المؤمن مع اخيه المؤمن عبادة .. جزاك الله خيرا يا أستاذنا السامي في أخلاقه وتعبداته , وكل عام وانت بألف خير ..
عراقي
2009-09-17
شكرا جزيلا على هذه العيدية الجميلة واتمنى المزيد لنكسر روتين السياسة تحياتي
زيــــــد مغير
2009-09-17
شكرا ً أستاذنا الفاضل على هذه العيدية الجميلة , وأقول جوابا ً كل عام وانت بخير ودمت لنـــــا وإنشــاء الله من العايدين .
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك