المقالات

الحاقآ بموضوعي السابق 'أعادة الأهوار بين الحقيقه والخيال" وأجابه على تعليق الأستاذ أبو هاني الشمري:

1539 20:30:00 2009-09-26

خيون العكيلي

الأستاذ أبو هاني الشمري السلام عليكمأستاذي أولآ لاتوجد مياه عذبه تذهب الى الخليج لا 500 متر مكعب بالثانيه ولا أقل. استطيع أن أثبت لك هذا بالأرقام لاحقآ أن شاء الله. ياسيدي لو أن هناك مياه عذبه تذهب الى الخليج ليس 500 ولكن 50 متر مكعب بالثانيه لأ ستفاد منها اهل السماوه والناصريه والعماره والبصره والفاو للشرب بدلآ من المياه المالحه التي أصبحت تهدد وجودهم. ألآن أهالي الفاو وعدة مناطق في الجنوب بدأوا يهجرون اماكنهم لعدم توفر عصب الحياة "الماء" الذي جعل الله (س و ت) منه كل شيء حي.أما موضوع النواظم والسداد فهي موجوده وكافيه.

فعلى نهر الفرات وبعد سدة الهنديه وعلى عمود النهر الرئيسي توجد سدتي الكوفه والعباسيه قرب مدينة الكوفه. والى الجنوب منهما يوجد ناظمي اليعو وأبو عشره. وجنوب مدينة الناصريه ومقدم سوق الشيوخ توجد خمسة نواظم على الفرات وفروعه الكرمه والعكيكه وغليوين والحفار. وعلى شط الحله المتفرع من الفرات مقدم سدة الهنديه توجد نواظم الهاشميه والديوانيه ومنظومة الرميثه. أذن نهر الفرات منظم ومسيطر عليه لدرجه كبيره من القائم وحتى سوق الشيوخ وليس كما متوفر لديك من معلومات.

أما نهر دجله فتوجد منظومة سدة الكوت التي تنظم توزيع مياه النهر على جزءة الذاهب الى العماره ونهري الغراف والدجيله. ثم تأتي سدة العماره على عمود النهرالرئيسي وناظمي الكحلاء والمشرح وناظم نهر المجر الكبير. والى الجنوب من العماره يوجد ناظم الكساره. أما على نهر الغراف فتوجد خمسة نواظم وينتهي في منظومة البدعه المكونه من سدة البدعه وناظم شط الشطره. وبهذا فأن نهر دجله هو الآخر مسيطر عليه بالكامل من شماله الى الملتقى في القرنه.

أما مايخص ناظم شط العرب الذي تطرقت اليه في موضوعك فأرجوا أن تعلم بأن هذا المقترح موجود منذ سبعينات القرن الماضي. وقد أجريت دراسه مفصله للموضوع من قبل الأستشاري البولندي (بول سيرفس) ولم يؤيد أنشاء الناظم. لأنه وجد في حينه أن مياه الخليج المتغلغله في شط العرب ثصل الى 33 كم شمال الفاو في أعلى تقدير ولا يمكن أن تصل الى البصره. وأذا أُريد أنشاء هذا الناظم فيجب أن تعاد الدراسه وفق المعطيات المستجده وليس عشوائيآ.سيدي أنا أتفق معك أن سياسة وزارة الموارد المائيه الحاليه سياسه مناطقيه تركز على الشمال وتهمل الجنوب وقد تطرقت

الى هذا الموضوع بالتفصيل في مقالا سابقه ودعوت الوزاره لأن تهتم بالجنوب ولكن لا من مجيب. ولعلمك أن صناع القرار في الوزاره يعلمون علم اليقين بأستحالة أعادة الأهوار ولكنهم لا يفصحون عن هذا خوفآ على مناصبهم ومجاملةً لبعض السياسيين الذين يتاجرون بموضوع الأهوار وسكان الأهوار. مع تقديري.خيون العكيلي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو هاني الشمري
2009-09-28
شكرا استاذي خيون على سعة صدركم وتحليلكم اللطيف لموضوع مياه الاهوار ولكن احب ان اضع معلومة بسيطة وهي ان كمية المياه المطلقة من دول الجوار في هذا الصيف الجاف وماسبقه هي ليست كمية المياه التي تأتينا في الشتاء والتي تتضاعف مرات عديدة اكثر مما ذكرتموه اعلاه وفي دجلة وحده تتجاوز الكمية الالفين متر مكعب اضف اليها مايجري في الفرات والذي يتجاوز الالف متر مكعب .. عندها نعرف ان اهوارنا ستكون بخير بعد انحسار سنين الجفاف هذه والتي عانت منها كل دول المنطقة. مع فائق تحياتي.
خيون العكيلي
2009-09-27
الأستاذ الشمري المحترم أشكر لكم تعليقاتكم التي تنم عن معرفه واسعه وخبره في الأختصاص. أني أتفق معاك في بعض طروحاتك وأختلف معاك في البعض الآخر. واليوم اردت أن أوضح لك وللقارئ الكريم بخصوص الفقره التاليه من ردك: "لذا فأن اهوار العراق ستبقى اهوار جميلة ودائمة ولكنها بحاجة الى جهد سياسي وهندسى كبيرين للحفاظ على ثروتنا القديمة الجديدة هذه." يتبع
خيون العكيلي
2009-09-27
تكمله الأستاذ الشمري, أنا أتمنى أن تعود الأهوار خلابه كما كانت خصوصآ وأني زرت هور الصحين في المجر الكبير في سبعينات القرن الماضي. ولا تزال جمالية الهور ونقاءة مياهه وأسماكه العراقيه الجنوبيه مطبوعه في ذاكرتي. ولكن ومره أخرى ولكن ياسيدي لا يمكن أن تعاد الأهوار لسبب بسيط جدآ وهوعدم وجود الماء المطلوب لأعادتها ولأدامتها. يتبع
خيون العكيلي
2009-09-27
تكمله أن كل 1000 كم مربع من الهور تحتاج ال ما لا يقل عن 65 متر مكعب بالثانيه لأدامتها. وهذا يعني أن الأهوار الوسطى (أهوار القرنه) البالغه مساحتها السطحيه حوالي 3000 كم مربع تحتاج الى حوالي 200 متر مكعب بالثانيه لأدامتها أي ما يعادل كمية المياه اللازمه لأرواء 1000000 مليون دونم من الأراضي الزراعيه. فهل لدينا هذه الكميه من المياه؟ هذا لأهوار القرنه فقط. يتبع
خيون العكيلي
2009-09-27
أما أذا أردنا أن نعيد الأهوار بالكامل فأن كمية المياه المطلوبه لا تقل عن 600 متر مكعب بالثانيه. فهل نستطيع أن نوفر هذه المياه في ضوء المعطيات الحاليه. ولغرض المقارنه فأن الحكومه العراقيه تطالب تركيا الآن بأطلاق 500 متر مكعب بالثانيه ي نهر الفرات لسد أحتياجات البلد الزراعيه والصناعيه والبشريه. فهل نحول هذه الكميه الى الأهوار ونقعد ملومين محسورين. أعتقد أن موضوع الأهوار يجب أن يناقش بواقعيه وبعيدآ عن المزايدات والمتاجرات السياسيه للوصول الى صيغة علميه قابله للتطبيق. مع تقديري لمساهمتكم الكريمه.
ابو هاني الشمري
2009-09-27
الاخ الاستاذ خيون العكيلي المحترم : نشكركم على هذه المعلومات القيمة عن النواظم والسدود الموجودة على نهري دجلة والفرات وتفرعاتهما . ولغرض تبسيط الموضوع على القارئ الكريم نود ان نجزئ موضوع المياه الى فرعين رئيسيين الاول يخص منضومة السدود والنواظم على نهري دجلة والفرات والثاني يخص نوعية المياه الموجودة في مجرى النهرين.. ان موضوع السدود والنواظم التي بنيت في جسم نهري دجلة والفرات هو ماتطرقت اليه في تعليقي وليس النواظم التي تسيطر على كميات المياه الذاهبة الى الفروع الخارجة من النهرين وسبب ذلك ان انعدام تلك النواظم او السدود يجعل منسوب المياه الجارية في حوض النهر(اقصد مجرى نهري دجلة والفرات) متأثرة بشكل مباشر بمقدار التصريف الوارد اليه، وكمثال على ذلك فقد لاحضنا في الايام السابقة تأثر محطات توليد الكهرباء التي تستخدم مياه نهر الفرات للتبريد عندما انخفضت مناسيبه دون الحد المقرر واصبحت المضخات عاجزة عن ضخ الكميات الكافية لمنظومات التبريد لتلك المحطات فلو كانت هناك نواظم على جسم النهر بعد سدة الكوفة(التي افتتحت عام 1988ضمن الحدود الادارية لمحافظة بابل) او العباسية (والتي لم تكن لدي معلومة عن انشائها ونشكركم على هذه المعلومة) لتمت السيطرة على منسوب المياه في مجرى النهرين الى الحد المطلوب... فمسألة النواظم للانهار الفرعية والمبنية على جانبي النهرين هي ليست موضوعنا عن شحة المياه في حوض نهري دجلة والفرات لان اغلب المياه الذاهبة الى هذه الفروع حاليا يتم رفعها بواسطة مضخات مخصصة لهذا الغرض(ولمن يريد ان يطلع على هذه النواظم ومواقعها وتصاريفها يمكنه ان يجدها على موقع الموارد المائية في العراق)... ومن هنا نتسائل كم هو عدد السدود او النواظم على نهر دجلة مثلا بعد سدة العمارة والتي يمكنها السيطرة على كميات المياه الجارية في حوض النهر وكذلك الحال بالنسبة لنهر الفرات وايضا شط العرب من مدينة القرنه وحتى دخول المياه الى الخليج العربي.فلو حسبنا المسافة من سدة العمارة مثلا وحتى دخول المياه للخليج العربي لوصلت الى مايقارب 400 كيلومتر لايوجد فيها ناظم واحد في جسم نهر دجلة او شط العرب لغرض السيطرة على مناسيبهما.. من هنا نعرف ان هناك نقص شديد في عدد السدود المبنية في جسم النهرين في مناطق جنوب العراق. وللعلم فأن عام 2006 كان عاما رطبا وقد دخلت مياه كبيرة الى العراق بسبب كثرة الامطار مما ادى الى زيادة كبيرة في كميات المياه الواردة الى الاهوار تلك السنة فكيف ستكون الحالة لوكانت هناك سيطرة تامة على المياه الداخلة في تلك الفترة الى الجنوب وتم تحويل الزيادة بالكامل الى الاهوار فيما لو كانت هناك سداد انشئت لهكذا اغراض. اما موضوع نوعية المياه الواردة في هذين النهرين فبلا شك هي نوعية رديئة وملوثة بسبب الكميات الكبيرة التي ترمى فيها من مخلفات المياه الثقيلة والصناعية ومياه البزل وخصوصا لنهر الفرات الذي يمر بأكثر من دولة قبل دخوله العراق .. وهناك مشكلة اخرى لنهر الفرات وهي مشخصة منذ زمن بعيد وهي عيون الملح التي يمر بها النهر في محافظة السماوة والتي ادت الى تردي نوعية مياهه بشكل كبير وقد قرأتُ دراسة منذ زمن بعيد عن امكانية تحويل مجرى النهر عن تلك المناطق لتخليصه من تلك الاملاح ولا ادري ان كانت هناك نية لهكذا عمل ام انه سيبقى دراسة على الرفوف.وللتأكد من ذلك فأن مياه نهر الفرات تزداد فيها نسبة الملوحة عند محافظة السماوة بشكل كبير تجعل منه غير صالح للشرب بشكل تام. اما موضوع ناظم شط العرب فقد اصبح من الاعمال الضروري تنفيذها لزحف مياه البحر شمالا داخل شط العرب خلال الفترة القليلة الماضية وبسبب غلق نهري الكرخة والكارون من الجانب الايراني ايضا مما ادى الى تدمير الزراعة بشكل تام في قضاء الفاو والمناطق المتأثرة بهذا التغيير والتي وصلت اليها مياه البحر.. بقيت مسألة تحديد موقع السد بالضبط لكي يخدم مناطق الجنوب الى اقصى مايمكن وحسب اعتقادي فأن مكانه سيكون في اخر نقطة تكون فيها ضفتي شط العرب عراقيتان.. وايضا حسبما تسرب من معلومات فأن البرلمان بصدد اصدار قانون يلزم الحكومة ببناء هذا السد باسرع مايمكن.لذا فأن اهوار العراق ستبقى اهوار جميلة ودائمة ولكنها بحاجة الى جهد سياسي وهندسى كبيرين للحفاظ على ثروتنا القديمة الجديدة هذه. تحياتي لكم وللمعلومات القيمة التي نشرتموها
الاكثر مشاهدة في (المقالات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك