المقالات

ما بين المؤامرة والعمالة

1801 19:53:00 2006-09-18

( بقلم : عبد الكريم الجيزاني )

مع تصاعد اجتماعات ومؤتمرات المصالحة الوطنية ومع اقتراب موعد مناقشة نظام الاقاليم في مجلس النواب، تتصاعد وتيرة الاتهامات التي إعتاد النظام البائد سابقاً على إطلاقها ضد معارضيه فكان يتهمهم بالتآمر ويحصد عشرات الارواح من الحزبيين من (رفاقه) عندما يتورطون في منافسته على الحكم، فيما كان يتهم المعارضة العراقية بالعمالة مع ادراكه الكامل أنها لم تعمل ضده وتثور عليه إلا لتحرير العراق من ظلمه واستبداده ودكتاتوريته.

ما تسمى بـ(نظرية)المؤامرة والعمالة تعد أجهز إتهام يمكن أن يلصقه أتباعه وبقاياه بعد سقوطه واندحاره بالمخلصين من ابناء العراق الغيارى الذين أفنوا اعمارهم وهم يقارعونه في كل شبر من جغرافية العراق ويقارعون مشاريعه وبرامجه وسياساته الاستبدادية التي عمل على تأصيلها وتجذيرها في بعض النفوس الضعيفة التي لا ترى ان تتحقق مصالحها الفئوية والشخصية إلا بسلوك هذا المنحى الشائن. فمجلس الحكم الذي تشكل بعد 9/4/2003 ضم إليه شخصيات ورموزاً وطنية ودينية كانت قد قادت ملاحم بطولية طيلة ثلاثة عقود لاسقاطه وتحرير العراق من ظلمه ودكتاتوريته، فلم تجد هذه الابواق الرخيصة سوى توجيه الاتهامات الفارغة لهذا المجلس بالعمالة للامريكان وعندما جرت ملحمة الانتخابات الاولى والتي شكلت حكومة الدكتور الجعفري اعتبرها هذا البعض مؤامرة وقالوا أن الانتخابات مزورة بعد النتائج الباهرة التي اعمى وهجها أبصارهم مما دعاهم الى الدفع بالاتجاه الآخر ولملمة بقايا النظام البائد والتعاون مع الفرق الضالة من التكفيريين الذين عبروا الحدود لايقاع خسائر في صفوف ابناء الشعب العراقي بمفخخاتهم وانتحارييهم. وبعد انكشاف تورطهم في هذه الجرائم غيروا نهجهم وطالبوا الدخول الى العملية السياسية لا حباً بها بل لتعويقها قدر الامكان ودخلوا الانتخابات الاخيرة التي فاز بها الائتلاف العراقي الموحد ولم يحصلوا إلا على عدد قليل من مقاعد مجلس النواب حسب استحقاقهم على الارض فأقاموا الدنيا ولم يقعدوها وراحوا يألبون الرأي العام الاقليمي والدولي لان المحلي قد أعطى رأيه واختار ممثليه، ولم يبق لديهم سوى التعويل على الخارج وهذا ايضاً اسقط ما في ايديهم بعد وصول الخبراء الدولين الذين حكموا بنزاهة الانتخابات الامر الذي ادى الى تأخير ظهور النتائج وتأخير تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الى اكثر من ثلاثة أشهر.

 إن افلاس هؤلاء في اعادة عقارب الساعة الى الوراء وعدم قدرتهم على معاكسة التيار الوطني والديني في بناء العراق الجديد جعلهم يلجأون الى ذات النظرية للوقوف بوجه التحولات والتغييرات الجذرية التي نسفت الى الابد المعادلة الظالمة التي حكمت العراق وتعسفت بحقوقهم المشروعة.

اليوم وبعد أن اتسعت دائرة المطالبة الشعبية بأقامة الاقاليم وتطبيق النظام الفيدرالي الذي كفله الدستور الدائم، كان لابد من أيجاد طريق آخر لتأخير هذا المشروع الوطني فعمدوا الى المطالبة بتعديل الدستور كشرط لانظمامهم للعملية السياسية رغم علمهم بأن المادة(142)لا تلغي ولا تنسخ القاعدة القانونية للمادة (118) التي اكدت على أن النظام العراقي هو نظام دستوري تعددي فيدرالي ديمقراطي وإن المادة (142)ليست إلا قاعدة قانونية لادخال بعض التعديلات على أصل المادة(118) وليس الغاؤها.

لذلك راحت مؤتمراتهم الصحفية(الرنانة)تكيل التهم الجاهزة كما كان يفعل النظام البائد بمعارضيه من أن الفيدرالية مخطط أجنبي يراد منه تجزئة العراق وتبديد الثروات وو..الخ من الاتهامات الباطلة.نقول ان محاولة تمرير مثل هذه الاتهامات الفارغة سوف لا تنطلي على شعبنا بعد أن اختار طريقه وأنه سوف لن يتنازل عن تحقيق هذا الهدف الذي يضمن له حقوقه المشروعة بعد سيل الدماء والتضحيات الجسام، وما على هؤلاء إلا إعادة قرأة الخارطة السياسية بتمعن وتبصر وأن يعرفوا حجمهم على الأرض وأن يساهموا مع ابناء العراق الغيارى في البناء الجديد بعيداً عن المهاترات الكلامية الفارغة التي يحاولون تسويقها دون طائل.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك