المقالات

المسافة الفاصلة بين الشراكة والمعارضة

1600 20:22:00 2006-09-27

( بقلم : علي حسين علي )

مع احترامنا الكبير وتقديرنا البالغ لثقافة الرأي والرأي الآخر فإن مناقشة بعض المسائل الهامة وتفحصها وتسليط الضوء عليها من زوايا مختلفة يبدو امراً هاماً هو الآخر مع رغبتنا الشديدة ان ننأى بهذه المسائل عن الاعلام وساحاته لكن الأمر بات غير ذلك بعد التصريحات الثلاث التي اسقطها زعماء التوافق خلال يومين فهي تصيح فاجأ به الرأي العام العراقي قال الدكتور عدنان الدليمي زعيم جبهة التوافق العراقية انه طلب من رئيس الوزراء شخصياً بأن يبيّن موقف حكومته من الجرائم والمخططات التي تستهدف أهل السنة من دون غيرهم في عدد من مناطق بغداد واضاف الدليمي: (إذا كانت الحكومة متواطئة أو عاجزة فعليها أن تعلن ذلك)، وفي وقت قريب من اطلاق الدليمي لتصريحه الذي أثار لغطاً واسعاً في الشارع العراقي قال الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية ما مفاده بأن الدافع وراء اشتراك التوافق في العملية السياسية هي عدة أمور من بينها وحدة الشعب العراقي وضمانها، واشار الى أن التوافق ربما ستراجع موقفها إذا لم تتحقق بعض الأمور المتفق عليها مع الحكومة قبل تشكيل الوزارة الأخيرة.

وفي اثناء ذلك دعا الدكتور سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء لشؤون الامن والخدمات في تصريح صحفي له : (إلى تطهير الاجهزة الأمنية من العناصر التي تتواطأ مع قوى التخريب والعبث بأمن المواطنين)، وكان السبب وراء هذا التصريح ما حدث في مدينة الحرية يومي الخميس والجمعة الماضيين. ثلاث تصريحات تحمل معاني كثيرة أولها : هو أن السادة الثلاثة غير راضين عن أداء الحكومة.

 وثانيها: تلميح إلى أن شهر (العسل) المفترض! لم يبق من أيامه إلا القليل، ومعنى هذا أن جبهة التوافق التي يمثلها الثلاثة، ستترك الحكومة ولن يطول صبرها عليها.

وثالثها: هو أن ما لم يقوله الثلاثة داخل مجلس الوزراء قد قالوه خارجه، مما دفع الحكومة الى تكليف الناطق باسمها بالرد على تصريح الدليمي ووصفه بأنه يثير الشارع العراقي ويأخذه الى حالة من الهياج..واضاف الناطق باسم الحكومة (د.علي الدباغ)بأن تصريحات تضر بالواقع القائم وتزيد من تعقيدات الأزمة..وبالتأكيد كان الدكتور الدباغ يلمح الى الاخرين الذين اطلقوا تصريحات متزامنة وباتجاه محدد.

المراقبون السياسيون توقفوا طويلاً أمام تزامن التصريحات المناوئة في مضمونها للحكومة الحالية..وقد ابدى بعضهم استغرابه الشديد من حالة غير مألوفة في الدول الديمقراطية وهي أن تكون شريكاً حقيقياً وتأخذ مكانتك المرموقة في الحكم والحكومة وبنفس الوقت تكون معارضاً لها! وبين بعض المراقبين أن من حق جبهة التوافق وممثليها في مجلس النواب وفي الحكومة أن تقول ما تريد وتعترض على كل ما لا ترضى عنه شرط أن يكون ذلك داخل المؤسسة(البرلمان أو الحكومة).ويضيف أحد المراقبين السياسيين : أن التقاليد الديمقراطية تلزم الاحزاب المؤتلفة أن لا تنقل صراعاتها الى خارج المؤسسات، ويجوز لها ذلك في حال عجزت عن اقناع الحكومة أو مجلس النواب برأيها شرط أن تتخلى عن الائتلاف الحكومي، وعندها-يضيف المراقب السياسي-من حقها أن تطلع على الرأي العام بحقيقة موقفها وتشرح له كل ما ورد في جلسات مجلس الوزراء في نقاشات بشأن القضية المختلف عليها. ولعل الغريب في كل هذا هو أن جميع الاطراف الداخلة في العملية السياسية كانت قد اتفقت على توحيد خطابها بأتجاه المصالحة والتهدئة.

وقال مراقب سياسي يعنى بالشؤون البرلمانية العراقية: ان من حق جبهة التوافق أن تطرح على البرلمان رأيها باداء الحكومة واجهزتها، فليس هناك من مانع في ذلك، فضلاً عن ذلك فان البرلمان هو المكان المناسب-وليس وسائل الاعلام لمناقشة قضايا حساسة تقتضي الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن العراقي التأني والجهد الكبير والحوارات المعمقة داخل أروقة البرلمان وفي مجلس الوزراء قبل نقلها الى صفحات الجرائد وشاشات القنوات الفضائية.

ويقول مراقب سياسي آخر: ان الكتلة العراقية تمثل النموذج المقبول في العمل السياسي، فهي كثيراً ما تطرح داخل المؤسسات رأيها وتتحاور مع جميع الاطراف، فهي وان كانت مؤتلفة ضمن الحكومة، فان لها رأي مختلف في امور كثيرة..ومع ذلك فان معارضة الدكتور صالح المطلك مفهومة، ومع أنه متخاصم مع أهل الدنيا ومع أهل الأخرة وحتى مع نفسه! ومع ذلك مع الحكومة فلا بأس عليه أن يقول ما يريد داخل البرلمان، وما يؤخذ عليه أقل الف الف مرة مما يؤخذ على الشركاء الفعليين الذين يظهرون مرة كشركاء وآخرى كمعارضين ولا يستوي هذا وذاك أبداً!!.

واشار أحد المراقبين السياسيين الى أن الخطأ الذي وقع فيه الآخرون، وكان على الدكتور الدباغ أن يتجنبه وكان عليه أن يقنع من كلفه بهذه المهمة بأن في الوقت متسع لمناقشة الأمر داخل المؤسسات قبل الانسياق وراء وسائل الاعلام واشراكها في جدل يضر ولا ينفع في هذا الوقت العصيب بالذات ويثير لغطاً في الشارع في وقت غير مناسب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك