الصفحة الاقتصادية

الانخفاض الأخير لأسعار النفط ناتج عن تراجع التوتر في الشرق الأوسط

1091 19:16:00 2013-11-15

أكدت «وكالة الطاقة الدولية» أن أسواق النفط تتلقى إمدادات جيدة في المدى القصير، لكن الأسعار ربما ترتفع في الشهور القليلة المقبلة بسبب زيادة موسمية في الطلب ومشكلات الإنتاج في بعض الدول الأعضاء في «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك). ورأت أن تراجع الأسعار أخيراً يشكّل انعكاساً لتراجع التوتر في الشرق الأوسط.

ورجّحت الوكالة استمرار التقلبات في سوق النفط مع تأثر الأسعار بالاضطرابات السياسية في ليبيا والمشكلات الأمنية في العراق وزيادة الاستهلاك خلال فصل الشتاء في النصف الشمالي من العالم. وجاء في التقرير: «تراجع الأسعار في الآونة الأخيرة قد يكون قصير الأمد نسبياً… طلب المستهلك النهائي يقترب من زيادة موسمية في حين يبدو أن استهلاك مصافي التكرير سيعاود الارتفاع بشكل كبير في تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر). وعلى رغم توقعات لمدى المتوسط تشير إلى عوامل أساسية مريحة، وأرقام في الربع الأول تبعث على الاطمئنان من الناحية النظرية، فإن الدورات القصيرة المدى التي قوضت الأسعار في الفترة الأخيرة قد تتسبب قريباً في تجدد الضغوط الصعودية».

ولفت التقرير إلى أن «مشكلات الإنتاج في ليبيا والعراق وغيرهما، مستمرة بلا هوادة وقد تدعم السعر في السوق».

واعتبرت الوكالة أن إنتاج منظمة «أوبك» تراجع للشهر الثالث على التوالي في تشرين الأول 105 آلاف برميل يومياً إلى 29.89 مليون برميل ما يقل عن تقديرها للطلب على نفط المنظمة هذه السنة. وتتوقع وكالة الطاقة أن ينخفض الطلب على نفط «أوبك» العام المقبل إلى 29.1 مليون برميل يومياً، وتشير إلى أن المعروض من خارج المنظمة يزداد سريعاً بسبب طفرة النفط الصخري في أميركا الشمالية.

ويُتوقع أن ينمو إجمالي استهلاك النفط نحو مليون برميل يومياً هذا العام بسب خفض توقعات النمو الاقتصادي. ويُتوقع أيضاً نمو الاستهلاك 1.1 مليون برميل يومياً في العام المقبل، ما يؤدي إلى الإبقاء على مخزون النفط العالمي عند مستويات مريحة.

العراق

إلى ذلك، أعلن مسؤول كبير في قطاع النفط العراقي توقع استئناف «شلومبرغر»، أكبر شركة للخدمات النفطية في العالم، عملياتها في أكبر حقل نفط عراقي الأسبوع المقبل بعد احتجاجات عنيفة في موقع الشركة.

وأبلغ رئيس اللجنة الاستشارية لمجلس الوزراء العراقي، ثامر غضبان، أن الوضع في حقل الرميلة الذي تديره «بي بي» في جنوب العراق أصبح هادئاً وأن «شلومبرغر» تستطيع استئناف العمل. ولفت إلى أنه لم يحدث تراجع في الإنتاج أو الصادرات خلال الأزمة. وأكد أن لا تراجع في إنتاج النفط أو الصادرات جراء العنف في حقل الرميلة الجنوبي.

الى ذلك أبدت شركة «دي أن أو انترنشونال» النروجية للنفط تفاؤلاً بشأن إمكانات حقل طاوكي في شمال العراق، وذلك في معرض الإعلان عن نتائج الربع الثالث من العام والتي فاقت التوقعات. وبلغت أرباحها الصافية 282 مليون دولار مقارنة بتوقعات تبلغ 262 مليون دولار لمحللين استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم، وصعوداً من 98 مليوناً قبل سنة. ولفتت إلى أن الحقل ينتج نحو 155 ألف برميل يومياً لكن يمكن زيادة إمداداته إلى 200 ألف.

الأسعار

واستقرت العقود الآجلة لـ «برنت» فوق 107 دولارات للبرميل مع محاولة المستثمرين الموازنة بين تصريحات تصب في اتجاه الانعاش النقدي من مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي، وتوقعات بزيادة مخزون الخام الأميركي. وتعتقد الرئيسة الجديدة للمجلس جانيت يلين، أن أمامه عملاً جدياً لمساعدة الاقتصاد.

وارتفع سعر «برنت» 16 سنتاً إلى 107.28 دولار للبرميل. ونزل الخام الأميركي سنتين إلى 93.86 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعاً 84 سنتاً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك