الصفحة الاقتصادية

تجار جميلة يغلقون محالهم بسبب ارتفاع الدولار واتهامات للمسؤولين بالتعاون مع (داعش) الارهابي

1175 11:38:20 2015-06-18

كشف عدد من تجار بغداد عن خسارتهم اموالاً طائلة بسبب أرتفاع أسعار الدولار الامريكي مقابل الدينار، وفيما بينوا أنهم أغلقوا محالهم لتفادي الوقوع في خسائر جديدة، مطالبين رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي باقالة رئيس البنك المركزي وكالة علي العلاق، أتهم عدد من عمال المحال التجارية المسؤولين العراقيين بالتعاون مع (داعش) الارهابي في هذا الامر.

ويقول تاجر المواد الغذائية في سوق جميلة علي القريشي في حديث إلى (المدى برس)، إن "أرتفاع اسعار الدولار المفاجئة في اليومين الماضيين تسبب لنا بخسارة تقدر بأكثر من عشرة ملايين دينار".

ويضيف القريشي أن "التجار أصبحوا ضحية لطمع المضاربين بالعملة الصعبة"، ولم يستبعد أن "تكون جهات سياسية وحكومية مستفيدة من تذبذب الاسعار تقف وراء هذه الازمة".

من جهته تساءل التاجر سلمان كاظم في حديث إلى (المدى برس)، عن "سبب صمت الحكومة عن ازمة اسعار الدولار وعدم ايجاد حل لها لغاية الان برغم تاثيرها على المواطن و السوق المحلي"، مبينا ان "متنفذين في الحكومة يقفون وراء ذلك ليملأوا كروشهم من اموال الفقراء".

ويطالب كاظم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بـ"اقالة محافظ البنك المركزي وكالة علي العلاق"، مشيرا إلى أن "العلاق ملأ خزائنه من سرقة قوت الفقراء وهو أكبر المستفيدين من ارتفاع اسعار الدولار".

بدوره يقول التاجر محمد كريم في حديث إلى (المدى برس)، إنه "مطلوب الان في السوق أكثر من 80 الف دولار بسبب انخفاض قيمة الدينار العراقي وأغلقت محلي لانني لا أستطيع العمل في ظل هذا التذبذب بأسعار الدولار وافضل الجلوس في البيت على أن أتحمل خسارة اخرى تزيد من حجم ديوني في السوق".

ودعا كريم الحكومة إلى "توزيع رواتب الموظفين بالدولار بدل الدينار العراقي حتى ينخفض سعر الدولار إلى نحو 1200 دينار عراقي و يعاد الاستقرار للسوق".

من جهته يقول، علي سالم وهو عتال (حمال) في سوق جميلة في حديث إلى (المدى برس)، إن "أرتفاع اسعار الدولار اوجد حالة من الركود تسيطر على سوق جميلة وتوقف عمل تجارها بالتزامن مع شهر رمضان".

ويضيف سالم أنه "خلال اليومين الماضيين لم يتمكن من الحصول الا على عشرة الاف دينار فقط"، متابعا "لدي اطفال وأنا ساكن في بيت ايجار وأجور المولدات الاهلية ارتفعت كيف سأتمكن من توفير الاموال لكل هذا وانا فقط في جيبي الان الفي دينار".

من جانبه يقول العتال ليث الدراجي في حديث إلى (المدى برس)، "ضحينا باخوتنا واولادنا وابائنا وارسلناهم إلى الحشد الشعبي ليحرروا العراق ولكن ساسة العراق ردوا لنا هذا الجميل بفعل قبيح من خلال السيطرة على اسعار الدولار لتملأ بطونهم من اموالنا"، مبينا أن "المسؤولين تعاونوا مع داعش من أجل قتل فقراء العراق".

وكان العشرات من التجار شرقي العاصمة بغداد تظاهروا ، اليوم الأربعاء، احتجاجاً على ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق، فيما طالبوا الحكومة بدعم العملة الوطنية.

وكان اقتصاديون عزوا، اول أمس الثلاثاء، (16 حزيران 2015)، ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار لتخبط السياسة الاقتصادية، وإهمال القطاع الإنتاجي، في حين أكدت اللجنة المالية البرلمانية أن الجهات المعنية بالدولة اتخذت حزمة إجراءات لدعم قيمة الدينار، منها زيادة عرض الدولار في السوق وقبول جميع طلبات الشراء المقدمة من التجار وشركات الصيرفة والمصارف، وإلغاء الأمانات الضريبية والكمركية التي كانت تستوفى مقدماً بمقدار ثمانية بالمئة.

وعدت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، يوم الاثنين(الخامس عشر من حزيران 2015)، أن العديد من علامات الاستفهام تثار بشأن نتائج إجراءات البنك المركزي العراقي لوقف تدهور قيمة الدينار مقابل الدولار، في حين رأت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أن حل العديد من الأزمات الاقتصادية يكمن بتعديل قانون ذلك البنك بما يؤمن استقلاله عن الحكومة، وحمل صرافون "تعسف" البنك المركزي مسؤولية ارتفاع الدولار، برغم نفي الأخير ذلك واتهامه إياهم والمضاربين بالمسؤولية، وتوعدهم بإجراءات "رادعة"

وشهد سعر صرف الدولار ارتفاعاً مطرداً في الأسواق المحلية، من قرابة 1200 دينار للدولار الواحد، مطلع عام 2015 الحالي، إلى 1400 دينار حالياً.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمد حسن الموصلي
2015-06-18
من هو علي العلاق؟؟؟كان يعمل مع نوري المالكي مستشارا او مديرا لمكتبه اذا هو السبب في ما وصل اليه حال الدولار بتوجيهات من نوري المالكي لزعزعة الاقتصاد العراقي لافشال حكومة العبادي ،،، كل هذه التصرفات من جماعة المالكي والعبادي لم يتخذ اي اجراء حول ابعاد هؤلاء الفاشلين من حوله لان هم هؤلاء يريدون اسقاطه وهو لايعلم او يعلم لكن لايستطيع عمل شيء لانه مكبل اليدين وهذه هي نتيجة عدم اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد اعوان المالكي مت قبل العبادي مع الاسف لانهم من حزب الدعوة ،،،،
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك