الصفحة الاقتصادية

سعر الدولار ينخفض في بغداد واربيل ويبقى ثابتا في البصرة

4562 19:51:00 2009-05-09

شهدت اسعار الدولار الامريكي في السوق المحلية العراقية تذبذبا ملحوظا إذ إرتفع السعر في بغداد والبصرة واربيل من 1170 دينارا مقابل الدولار الواحد، الى 1250 دينارا في بغداد و1224 دينارا في اربيل والبصرة، ثم عاد لينخفض في بغداد الى 1223 و في اربيل الى1221، ويبقى محافظا على سعر 1224 في البصرة.

يأتي هذا وسط انباء عن قلة السيولة النقدية بالدولار بسبب تقليص مبيعات البنك المركزي، جراء اشتراطه تقديم مستمسكات اضافية من قبل المصارف الخاصة التي تعتمد على المزاد المركزي في تزويد زبائنها بالدولار.وقال مصدر في قسم الصيرفة بمصرف البركة ببغداد، إن سعر صرف الدولار مقابل الدينار “شهد تذبذبا طوال التعاملات التي جرت اليوم الخميس، اذ ان اسعار بيعه ارتفعت لتصل الى 1250 دينار مقابل الدولار الواحد بعد ان كان بسعر 1170 دينارا، ثم عادت لتنخفض الى 1222 ثم ارتفعت الى 1223″، مضيفا ان “الاسعار حاليا غير مستقرة، والعديد من مكاتب الصيرفة تبيع الدولار باسعار تختلف عن الاخرى وبحسب الطلب، لكن الاسعار تتراوح حاليا بين 1222 و1225 دينارا للدولار الواحد”.

وفي البصرة (490 جنوب العاصمة بغداد)، قال مصدر في شركة الطيف للصيرفة ان الدولار “وصل الى سعر 1224 دينارا مقابلا الودلار الواحد، وما زال محتفظا بسعره”، مرجحا “ارتفاع سعر الدولار اكثر خلال الايام القادمة”.

أما في مدينة اربيل (360 كم شمال العاصمة بغداد)، فقد انخفض سعر الدولار الى 1221 بعد ان وصل الى 1224 دينار مقابل كل دولار.

وقال مصدر في شركة النيبال للصيرفة فرع اربيل، إن سعر الصرف المحلي على الدولار”ارتفع الى 1224 طوال ساعات نهار اليوم (الخميس)، لكنه عاد لينخفض الى 1221 دينارا للدولار الواحد”.

وكان مسؤول قسم الصيرفة بمصرف الخليج كفاح محسن قال  في وقت سابق ،ان سعر صرف الدولار مقابل الدينار ارتفع ليصل الى 1250 دينار مقابل الدولار الواحد بعد ان كان بسعر 1170 دينارا، معللا ذلك بتقليص مبيعات البنك المركزي من الدولار بعد ان طلب من المصارف الخاصة المشاركة في مزاده جلب مستمسكات اضافية تثبت اتجاهات التصرف بالمبالغ التي يطلبها.

ويبيع البنك المركزي الدولار بسعر أساس يبلغ 1170 دينارا لكل دولار، فيما يبلغ سعر البيع النقدي 1176 دينارا مقابل كل دولار بعد اضافة العمولة التي يتقاضاها المركزي على سعر الاساس. واشار محسن الى ان الطلب النقدي على الدولار داخليا يتم من خلال مبيعات صغيرة وكبيرة تختلف بحسب حاجة الزبون لها، واغلب عمليات البيع والشراء تتم بالعملة الصعبة داخل العراق، الامر الذي أدى الى ارتفاع اسعار الصرف وايقاف البعض لعملياتهم حتى يتجلى حقيقة الوضع وما اذا كان المركزي سيتراجع عن قراره الجديد.

وفي سؤال  حول طبيعة المستمسكات التي يطلبها المركزي، أوضح محسن انها كانت في السابق تتلخص بملئ استمارة محددة وتعهد خطي من البنك، اما اليوم فيطلب من المصارف جلب منافيست ومستندات تتعلق بطلباته من العملة كاملة، وهي أمور لا تتوفر عادة بشكل مفصل لانها تتعلق بطلبات كثيرة من قبل الزبائن، فالبعض يطلب مئة دولار مثلا لشراء موبايل، او خمسة آلاف دولار لشرء سيارة او مبالغ اكبر لشراء بيت، فلا نتمكن كمصرف من جمع كل تلك المستندات المطلوبة.

ويعقد البنك المركزي خمس جلسات مزاد أسبوعية بدءا من يوم الأحد الى يوم الخميس لبيع وشراء العملات الاجنبية، ويتقاضى عمولة عن البيع النقدي مقدارها ستة دنانير لكل دولار، فيما يتقاضى عمولة قدرها ثلاثة دنانير لكل دولار عن البيع للحوالات خارج البلد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك