الصفحة الاقتصادية

"اسطول الحرية" يبحر الى غزة وهنية يطالب المجتمع الدولي بحمايته

2532 00:25:00 2010-05-30

تتواصل الاستعدادات في قطاع غزة لاستقبال قافلة سفن محملة بعشرة الاف طن من التجهيزات والمساعدات والمئات من الناشطين الساعين لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع. قالت حركة "غزة الحرة" المنظمة للرحلة ان السفن الخمس التي انطلقت السبت ستنتظر في المياه الدولية ليلا لكي تصل غزة في ضوء النهار الاحد، وستلتقي السفن بسفينة سادسة قادمة من تركيا. وبدوره طالباسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة والقيادي الكبير في حماس السبت المجتمع الدولي بمساندة السفن المتجهة الى غزة.

وقال هنية في كلمة خلال حفل افتتاح مرفأ الصيادين في غزة بعد تجهيزه لاستقبال السفن "نطالب اليوم المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية واحرار العالم ان يقفوا الى جانب القافلة وان يتصدوا لعربدة الاحتلال في البحر وان يقفوا مع اهل غزة".واضاف هنية "الحصار سوف يكسر ان وصلت هذه القافلة الى غزة..انوصلت القافلة فسيكون ذلك نصرا لغزة ومن في القافلة" وتابع "ان تعرض لها الصهاينة ومارسوا الارهاب فهو نصر لغزة والقافلة لانها الفضيحة السياسية والاعلامية الدولية وستحرك من جديد قوافل اخرى لكسر الحصار".

وقال الجيش الاسرائيلي ان سفنا حربية اسرائيلية قد تحركت الى عرض البحر لاعتراض قافلة السفن التي سيرها عدد من الناشطين لكسر الحصار على قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية ايجور ليبرمان ان بلاده قد استعدت لايقاف قافلة السفن "مهما كان الثمن".ووصف قافلة السفن بأنها نوع من "التحرش" داعيا المجتمع الدولي الى تفهم اجراءات اسرائيل الصارمة.واضاف: "لدينا كل العزم والارادة السياسية لمنع هذا التحرش ضدنا .. اعتقد اننا مستعدون مهما كان الثمن لمنع هذا التحرش".

وقال مسؤولون عسكريون اسرائيليون ان مجموعة اولية من السفن الحربية قد اتجهت الى عرض البحر استعدادا لوصول قافلة السفن وانه اعدت خطط لارسال سفن حربية اضافية بعد ورود تقارير اشارت الى ان بعض السفن في القافلة يعاني من بعض المشكلات الميكانيكية.وقال المسؤولون العسكريون الذين تحدثوا دون ذكر اسمائهم على وفق سياق الجيش الاسرائيلي ان السفن الحربية ستظل في الميناء حتى اقتراب قافلة السفن الى مسافة اكثر.

واضافوا انهم سيقومون باعتراض طريق السفن وقيادتها الى الشاطئ الاسرائيلي ومن ثم تخيير الناشطين بين المغادرة او السجن.وسيقومون بعد الفحص الامني لحمولة السفن بنقلها الى غزة عبر الامم المتحدة.واشاروا الى انهم يأملون ان تحل القضية سلميا بيد انهم مستعدين لاستخدام القوة اذا كان ذلك ضروريا.

مواجهة متوقعة في عرض البحر

ويقول مراسل بي بي سي في القدس احمد البديري ان اسرائيل مصممة على منع وصول هذه السفن الى غزة، كما ان الناشطين مصرون على وصول قافلتهم وانه ستحدث مواجهة في عرض البحر.واضاف ان اسرائيل قد تقود هذه السفن الى ميناء اسرائيلي وانها قد اعدت مركزا ضخما لاحتجاز من هم على متنها اذا رفضوا العودة من حيث اتوا.

ومن غزة هناك ان الاستعدادات لاستقبال السفن القادمة استكملت وقد زين الميناء الذي يفترض وصول السفن اليه، كما سيعقد اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة مؤتمر صحفي للحديث عن القافلة واستعدادات غزة لاستقبالها.والتقت سفينتا شحن وسبعة قوارب صغيرة في المياه الدولية قبالة جزيرة قبرص محملة بالاف اطنان الامدادات ومئات المسافرين لتبحر الى غزة على الرغم من التهديدات الاسرائيلية باعتراض "اسطول الحرية" الذي يحمل مساعدات الى القطاع المحاصر.واشار المنظمون الى ان السفينة الثانية التي تحمل اسم ريتشل كوري غادرت ايرلندا الا انها ستتاخر وستتجه الى غزة بشكل منفصل.وقال خالد ترعاني مدير مركز انفورما واحد الناشطين المشاركين في الحملة ان الرحلة ستتم على الرغم من منع السلطات القبرصية لانضمام ببعض البرلمانيين الاوربيين الالتحاق بالسفن.وقد منعت السلطات القبرصية السفينة اليونانية المشتركة في الأسطول من الوصول إلى السواحل القبرصية لاصطحاب 12 برلمانيا أوروبيا وبعض الشخصيات العامة.

"ضغوط اسرائيلية"

وقالت اودري بومسي من حركة "غزة الحرة" التي نظمت الحملة ان "الحكومة القبرصية لا تريدنا ان نغادر الى غزة من قبرص. واعتقد انها تعرضت للضغوط".واضافت : انه تم الغاء خطة بنقل نحو 26 نائبا من جنسيات مختلفة من قبرص الى السفن.واوضحت "هذه مجموعة من النواب ينتظرون نقلهم الى قارب اخر. وقالت الحكومة اذا تم الامر بهدوء فلا باس في ذلك. ولكن مورست ضغوط كبيرة واعتقد انهم رضخوا لاسرائيل".واكدت بومسي ان المجموعة ستحاول الان نقل النواب من "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة، ولكن بدون النواب من اليونان وقبرص اللتين تعتبران تلك الجمهورية كيانا غير قانوني.

وقال مسؤول في الحكومة القبرصية ان الحكومة لم تتلق اي طلب رسمي من السلطة الفلسطينية للحصول على مساعدات انسانية. ونفت وزيرة الاتصالات القبرصية ايراتو كوزاكو-ماركولليس ان تكون الحكومة اتخذت قرارها بمنع "اسطول الحرية" من الابحار من قبرص بسبب ضغوط من اسرائيل.واضافت "لقد كان قرارا اتخذته جمهورية قبرص من تلقاء نفسها".وفي وقت سابق ابلغت اسرائيل سفراء كل من قبرص وتركياواليونان وايرلندا-- وهي الدول التي ابحرت منها السفن-- انها "اصدرت مذكرات تمنع دخول السفن الى غزة" وان تلك السفن تنتهك القانون الدولي.

الا ان حركة "غزة الحرة" التي تنظم تلك الحملة نفت ذلك. وجاء في بيان لها ان "اسرائيل تزعم اننا ننتهك القانون الدولي بالابحار بسفن غير مسلحة تحمل المساعدات الانسانية لاشخاص في حاجة ماسة اليها".وهذه هي المرة التاسعة التي تنظم فيها حركة "غزة الحرة" المنظمة المؤيدة للفلسطينيين ارسال سفن محملة بالتجهيزات والمساعدات الى غزة وقد نجحوا في ايصالها خمس مرات، فيما فشلوا في الوصول الى القطاع ثلاث مرات منذ اول رحلة قاموا بها في اب/اغسطس 2008. اذ منعت اسرائيل وصول اي سفن اخرى منذ هجومها العسكري على غزة الذي انتهى في يناير 2009.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1785.71
الجنيه المصري 93.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.85
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
فيصل الخليفي المحامي : دائما متألق اخي نزار ..تحية من صنعاء الصمود . ...
الموضوع :
الغاضبون لاحراق قناة دجلة..؟
سعدالدين كبك : ملاحظه حسب المعلومات الجديده من وزاره الخارجيه السيد وزير الخارجيه هو الذي رشح بنفسه وحده سبعين سفيرا ...
الموضوع :
بالوثائق.. توجيه برلماني بحضور وزير الخارجية الى المجلس في الجلسات المقبلة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم اللهيبارك بيك ويرحم والديك وينصرك بح سيدنا و حبيبنا نبيى الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
هيئة الحشد الشعبي تبارك للقائد ’المجاهد أبو فدك’ ادراجه على لائحة العقوبات الأميركية
زيد مغير : مصطفى مشتت الغريباوي بدون أي استحياء منح منصب وزير الدفاع لشخص بعثي نتن له اخوين داعشيين ومنصب ...
الموضوع :
عضو بالامن النيابية يرد على مستشار الكاظمي بشأن سليماني ويطالب باقالته فورا
مازن عبد الغني محمد مهدي : نسال الله عز وجل ان يحفظ السيد حسن نصر الله و يحفظ الشعب اللبناني الشقيق ويحفظ الشعب ...
الموضوع :
سماحة السيد حسن نصر الله: لا يمكن للعراقيين أن يساووا بين من أرسل إليهم الانتحاريين ومن ساعدهم
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ونسالك يالله يا عظيم يا ذو الفضل العظيم ...
الموضوع :
40 مطلوباً من 6 دول متورطون باغتيال سليماني والمهندس
سليم الياسري : كان مثالا للمجاهد الحقيقي. متواضع الى درجة كبيرة فلم يهتم بالمظاهر لم يترك خلفه الا ملابسه التي ...
الموضوع :
بطل من اهوار العراق
Jack chakee : اويلي شكد مظلوم الرجال العراقي ويموت على جهاله مو واحدكم يرشي القاضي علمود لا ينطيها نفقة لو ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
البزوني : القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة سوف تبقى دماء الشهداء السعداء الحاج قاسم سليماني وابو مهدي ...
الموضوع :
أول تعليق أميركي على إمكانية محاكمة ترامب بجريمة المطار الغادرة الجبانة
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد واله الاطهار والعن الدئم على الظالم البعثي الجديد محمد إبن سلمان لا تستغرب ...
الموضوع :
رسالة إلى خليفة الحجاج بن يوسف الثقفي؟
فيسبوك