الصفحة الدولية

الشرطة التركية تستخدم الغاز المسيل للدموع من جديد لقمع المحتجين في أنقرة

753 07:07:00 2013-06-15

 

استكمالا لإجراءاتها التعسفية ضد المحتجين الأتراك الرافضين لسياسات حكومة حزب العدالة والتنمية استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع من جديد لقمع المظاهرات في أنقرة صباح اليوم بعد أن اقترحت الحكومة التركية إجراء استفتاء حول مستقبل منتزه كيزي.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا أن الشرطة التركية استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق حشود كبيرة من المتظاهر كانوا يقطعون طريق كنيدى بالقرب من سفارة الولايات المتحدة كما طاردت المحتجين الذين تفرقوا في الشوارع الجانبية واعتقلت خمسة منهم.

وأدت الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في أنحاء البلاد إلى مقتل 5 أشخاص على الأقل بينهم رجل شرطة وإصابة آلالاف بجروح. يذكر أن تركيا تشهد احتجاجات واسعة منذ مطلع الشهر الحالي تطالب باستقالة أردوغان تنديدا بسياساته المتصلبة ولا ينفك عن تهديد المتظاهرين وتوجيه الإنذارات اليهم0

وكان محتجو ساحة تقسيم أجبروا رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان على الرضوخ لمطالبهم وتجميد خطط تطوير متنزه في اسطنبول انتظارا لحكم القضاء وذلك عقب اسبوعين من الاحتجاجات الشعبية على سياسات أردوغان الذي سبق له أن هدد المحتجين وتوعدهم بتوجيه الانذارات اليهم لاخلاء الساحات وإزالة خيم الاعتصام ملوحا بقمع جديد بحقهم.

ونقلت رويترز عن ائتلاف تضامن تقسيم قوله إن أردوغان وعد خلال لقائه الليلة الماضية مع وفد يتألف في معظمه من ممثلين وفنانين وضم ايضا عضوين من الائتلاف بالتقيد بالحكم الذي سيصدر في دعوى قضائية أقامها الائتلاف في مسعى لوقف مشروع إعادة التطوير وإجراء استفتاء على الخطط اذا أصدرت المحكمة حكما لصالح الحكومة وذلك بعد ساعات من قول اردوغان إن صبره نفد ومطالبته المحتجين بمغادرة متنزه جيزي.

وأثار قمع قوات أمن أردوغان للمتظاهرين في المتنزه على مدى أسبوعين موجة لم يسبق لها مثيل من الاحتجاج ضده وضد سياسات حزبه العدالة والتنمية شارك فيها مختلف فئات الشعب التركي من علمانيين وقوميين ومهنيين ونقابيين وطلاب.

وأطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه يوما بعد يوم في مدن من بينها العاصمة انقرة ما أدى إلى مقتل عدة أشخاص بينهم شرطي وإصابة نحو 5000 آخرين بجروح وفقا للجمعية الطبية التركية.

وكان أردوغان وجه مؤخرا "انذارا أخيرا" للمتظاهرين كى يخلوا على الفور حديقة جيزى تأكيدا لسياسته القمعية التى يمارسها ضد شعبه وقال في كلمة في أنقرة أمام رؤساء البلدية المنتمين إلى حزبه العدالة والتنمية: "حافظنا على صبرنا حتى الآن لكن صبرنا بدأ ينفد وإنني أوجه انذاري الأخير.. أيتها الأمهات والآباء الرجاء سحب أبنائكم من هناك".

موقع تشيكي: قمع أردوغان للاحتجاجات الشعبية أظهره على أنه مجرد إخواني يريد فرض ديكتاتورية على أساس الدين

إلى ذلك أكد موقع مجلة تيدين التشيكي على شبكة الانترنت أن الأحداث الحالية في تركيا وقمع رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان للاحتجاجات الشعبية فيها اظهرته على انه مجرد اخواني يريد فرض ديكتاتورية قائمة على أساس الدين وافشلت جهوده للعب دور رئيسي في الأزمة في سورية مستقبلا .

وأشار في متابعة إخبارية تحليلية إلى أن غالبية المصريين والتونسيين باتوا ينظرون إلى اردوغان على انه ديكتاتور الا انه لا يزال يحظى بالشعبية لدى مجموعات المسلحين الارهابيين في سورية .

ونقل الموقع عن مواطنين مصريين وتونسيين قولهم ان حكومة تركيا لم تعد مثالا يحتذى به بعد قمعها العنيف للاحتجاجات الشعبية التركية مؤكدين أن وقت الرحيل حان بالنسبة لأردوغان لأنه لم يعد بالنسبة لهم إسلاميا يريد الاستمرار في بناء الديمقراطية وإنما هو أخواني على شاكلة الأخوان المسلمين في مصر وتونس .

وأكد أن الكثير من المصريين والتونسيين يعتقدون ان تركيا تشهد حاليا محاولات لفرض ديكتاتورية قائمة على أساس الدين .

4/5/13615

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك