الصفحة الدولية

الـ12 ساعة هراء أم حقيقة ؟ .. أوباما يهدد موسكو ..والسفير الروسي :الرئيس الأوكراني طلب مساعدة عسكرية

2377 07:30:52 2014-03-04

تداولت وسائل الاعلام انباء التهديدات الروسية للاسطول العسكري الاوكراني , فيما تقول مصادر روسية ان ما يتم تناقله هراء ولا اساس له من الصحة , بينما اكد السفير الروسي في الامم المتحدة ان الرئيس الاوكراني المخلوع طلب المساعدة العسكرية , فيما هدّد الرئيس الامريكي باجراءات عقابية ضد موسكو ..

السفير الروسي في الأمم المتحدة: يانوكوفيتش طلب مساعدة عسكرية من موسكو

اعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاثنين ان الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساعدة عسكرية "للدفاع عن الشعب الاوكراني".

واشار تشوركين متحدثاً أمام مجلس الأمن إلى "رسالة" بهذا المعنى وجهها يانوكوفيتش الى بوتين، اكد فيها ان "اوكرانيا على شفير حرب اهلية".

وكان يانوكوفيتش، ظهر قبل أيام في مؤتمر صحافي في مدينة روستوف حيث قال إنه لم يهرب من البلاد، لكنه ترك كييف أولاً وبعدها أوكرانيا، لأسباب أمنية.

وأضاف أنه لدى وصوله إلى خاركوف، تلقت أجهزة الأمن معلومات عن وصول جماعات راديكالية آتية من كييف خلفه، ما دفعه للانتقال إلى مدينة مولده.

أوباما يهدد بإجراءات عزل ضد روسيا رداً على "انتهاكها سيادة أوكرانيا"

من جهة أخرى اعتبر الرئيس الأميركي باراك اوباما الاثنين أن روسيا تقف "في الجانب الخطأ من التاريخ" في الازمة الاوكرانية، مؤكداً أن موقف المجتمع الدولي موحد في رفض تدخل موسكو في شؤون كييف.

وقال أوباما للصحافيين في مستهل لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الابيض إن ثمة إجماعاً على ان روسيا انتهكت القانون الدولي في أوكرانيا.

واضاف الرئيس الاميركي: "اعتقد ان العالم موحد بشكل واسع في اعتبار ان الاجراءت التي اتخذتها روسيا تشكل انتهاكاً لسيادة اوكرانيا وللقانون الدولي".

وقال أيضاً بلهجة تحذيرية :"اذا استمروا في نهجهم الحالي، سنبحث جملة من الاجراءات الاقتصادية والدبلوماسية التي ستعزل روسيا".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي حذرت في وقت سابق من ان اي انذار توجهه روسيا الى اوكرانيا في شأن شبه جزيرة القرم سيشكل "تصعيداً خطيراً" في هذه الأزمة الدولية، وقالت إنها تدرس "مجموعة واسعة من العقوبات" التي يمكن أن تفرضها على روسيا بسبب تدخلها في اوكرانيا.

ورداً على سؤال عن تصريح لمسؤول في وزارة الدفاع الاوكرانية قال فيه ان القوات الروسية وجهت انذاراً الى الجنود الاوكرانيين في القرم تدعوهم الى الاستسلام، قالت بساكي انها لا تملك "معلومة من مصدر مستقل" عن هذا الموضوع.

وأضافت: "لكن بالتأكيد، إذا تبين صحة هذه المعلومات اليوم عن تهديدات باستخدام القوة ضد بنى تحتية عسكرية اوكرانية، فإنها ستشكل تصعيدا خطيرا للوضع".

وأكدت بساكي ان واشنطن "ستحمل روسيا مباشرة المسؤولية" عن ذلك، مذكرة بأنه "خلال الساعات الـ72 الاخيرة كان المجتمع الدولي موحداً جداً" ضد تحركات موسكو في القرم، وخصوصاً عبر "البيان القوي لمجموعة السبع".

وسيغادر وزير الخارجية الاميركي جون كيري واشنطن مساء الاثنين متوجها الى كييف في خطوة تعبر عن دعم للسلطات الاوكرانية الجديدة.

ومن المقرر ان يلتقي كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف الاربعاء والخميس على هامش اجتماعات دولية في باريس وروما. وقالت بساكي ان "التحضيرات الاخيرة" لهذه الاجتماعات مستمرة من دون ان تؤكد حصولها او الغاءها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية أيضاً إن الولايات المتحدة تدرس "مجموعة واسعة من العقوبات" التي يمكن ان تفرضها على روسيا بسبب تدخلها في اوكرانيا، مشيرة الى "انه تحرك كنا حقاً مستعدين له مسبقاً". ولفتت الى إمكانية اتخاذ اجراءات عقابية ضد شخصيات معنوية وفردية روسية.

وقالت: "لا نكتفي في هذه المرحلة ببحث مسألة العقوبات فحسب بالنظر إلى الاجراءات التي تتخذها روسيا... وإنما من المرجح أن نفرضها ونحن نجهز ذلك"، معلنة أن "لدينا مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة".

الأسطول الروسي لم يهدد الجنود الاوكرانيين ومهلة الـ 12 ساعه مجرّد هراء متداول

تداولت العديد من المواقع الالكترونية الغربية بشكل عام والعربية بشكل خاص، خبرا مفاده أن الاسطول الروسي يهدد الجنود بأوكرانيا واقليم القرم بالاستسلام، الا أن المصادر الروسية وفي ترجمات خاصة لدنيا الوطن أكدت المصادر الروسية أن كل ما يتم تداوله ما هو الا مجرّد هراء، ولا صحة لهذه الأنباء.

هذا وأفاد الأسطول الروسي أن هذه الاتهامات ليست بجديدة ومعتادون عليها، مشيرا الى أن وسائل الاعلام الغربية والاوكرانية معتادة على هذه الشائعات لإثارة النزاع بين روسيا وأوكرانيا في القرم، مؤكدا انها لن تنجح

8/5/140304 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك