الصفحة الدولية

الـ12 ساعة هراء أم حقيقة ؟ .. أوباما يهدد موسكو ..والسفير الروسي :الرئيس الأوكراني طلب مساعدة عسكرية

739 07:30:52 2014-03-04

تداولت وسائل الاعلام انباء التهديدات الروسية للاسطول العسكري الاوكراني , فيما تقول مصادر روسية ان ما يتم تناقله هراء ولا اساس له من الصحة , بينما اكد السفير الروسي في الامم المتحدة ان الرئيس الاوكراني المخلوع طلب المساعدة العسكرية , فيما هدّد الرئيس الامريكي باجراءات عقابية ضد موسكو ..

السفير الروسي في الأمم المتحدة: يانوكوفيتش طلب مساعدة عسكرية من موسكو

اعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاثنين ان الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساعدة عسكرية "للدفاع عن الشعب الاوكراني".

واشار تشوركين متحدثاً أمام مجلس الأمن إلى "رسالة" بهذا المعنى وجهها يانوكوفيتش الى بوتين، اكد فيها ان "اوكرانيا على شفير حرب اهلية".

وكان يانوكوفيتش، ظهر قبل أيام في مؤتمر صحافي في مدينة روستوف حيث قال إنه لم يهرب من البلاد، لكنه ترك كييف أولاً وبعدها أوكرانيا، لأسباب أمنية.

وأضاف أنه لدى وصوله إلى خاركوف، تلقت أجهزة الأمن معلومات عن وصول جماعات راديكالية آتية من كييف خلفه، ما دفعه للانتقال إلى مدينة مولده.

أوباما يهدد بإجراءات عزل ضد روسيا رداً على "انتهاكها سيادة أوكرانيا"

من جهة أخرى اعتبر الرئيس الأميركي باراك اوباما الاثنين أن روسيا تقف "في الجانب الخطأ من التاريخ" في الازمة الاوكرانية، مؤكداً أن موقف المجتمع الدولي موحد في رفض تدخل موسكو في شؤون كييف.

وقال أوباما للصحافيين في مستهل لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الابيض إن ثمة إجماعاً على ان روسيا انتهكت القانون الدولي في أوكرانيا.

واضاف الرئيس الاميركي: "اعتقد ان العالم موحد بشكل واسع في اعتبار ان الاجراءت التي اتخذتها روسيا تشكل انتهاكاً لسيادة اوكرانيا وللقانون الدولي".

وقال أيضاً بلهجة تحذيرية :"اذا استمروا في نهجهم الحالي، سنبحث جملة من الاجراءات الاقتصادية والدبلوماسية التي ستعزل روسيا".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي حذرت في وقت سابق من ان اي انذار توجهه روسيا الى اوكرانيا في شأن شبه جزيرة القرم سيشكل "تصعيداً خطيراً" في هذه الأزمة الدولية، وقالت إنها تدرس "مجموعة واسعة من العقوبات" التي يمكن أن تفرضها على روسيا بسبب تدخلها في اوكرانيا.

ورداً على سؤال عن تصريح لمسؤول في وزارة الدفاع الاوكرانية قال فيه ان القوات الروسية وجهت انذاراً الى الجنود الاوكرانيين في القرم تدعوهم الى الاستسلام، قالت بساكي انها لا تملك "معلومة من مصدر مستقل" عن هذا الموضوع.

وأضافت: "لكن بالتأكيد، إذا تبين صحة هذه المعلومات اليوم عن تهديدات باستخدام القوة ضد بنى تحتية عسكرية اوكرانية، فإنها ستشكل تصعيدا خطيرا للوضع".

وأكدت بساكي ان واشنطن "ستحمل روسيا مباشرة المسؤولية" عن ذلك، مذكرة بأنه "خلال الساعات الـ72 الاخيرة كان المجتمع الدولي موحداً جداً" ضد تحركات موسكو في القرم، وخصوصاً عبر "البيان القوي لمجموعة السبع".

وسيغادر وزير الخارجية الاميركي جون كيري واشنطن مساء الاثنين متوجها الى كييف في خطوة تعبر عن دعم للسلطات الاوكرانية الجديدة.

ومن المقرر ان يلتقي كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف الاربعاء والخميس على هامش اجتماعات دولية في باريس وروما. وقالت بساكي ان "التحضيرات الاخيرة" لهذه الاجتماعات مستمرة من دون ان تؤكد حصولها او الغاءها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية أيضاً إن الولايات المتحدة تدرس "مجموعة واسعة من العقوبات" التي يمكن ان تفرضها على روسيا بسبب تدخلها في اوكرانيا، مشيرة الى "انه تحرك كنا حقاً مستعدين له مسبقاً". ولفتت الى إمكانية اتخاذ اجراءات عقابية ضد شخصيات معنوية وفردية روسية.

وقالت: "لا نكتفي في هذه المرحلة ببحث مسألة العقوبات فحسب بالنظر إلى الاجراءات التي تتخذها روسيا... وإنما من المرجح أن نفرضها ونحن نجهز ذلك"، معلنة أن "لدينا مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة".

الأسطول الروسي لم يهدد الجنود الاوكرانيين ومهلة الـ 12 ساعه مجرّد هراء متداول

تداولت العديد من المواقع الالكترونية الغربية بشكل عام والعربية بشكل خاص، خبرا مفاده أن الاسطول الروسي يهدد الجنود بأوكرانيا واقليم القرم بالاستسلام، الا أن المصادر الروسية وفي ترجمات خاصة لدنيا الوطن أكدت المصادر الروسية أن كل ما يتم تداوله ما هو الا مجرّد هراء، ولا صحة لهذه الأنباء.

هذا وأفاد الأسطول الروسي أن هذه الاتهامات ليست بجديدة ومعتادون عليها، مشيرا الى أن وسائل الاعلام الغربية والاوكرانية معتادة على هذه الشائعات لإثارة النزاع بين روسيا وأوكرانيا في القرم، مؤكدا انها لن تنجح

8/5/140304 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.21
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مصطفى : ازالة بيوت الفقراء ليس فقط في كربلاء حتى تصور للناس الوضع الامني الخطير كما تزعم اتقوا الله ...
الموضوع :
الى المدافعين عن التجاوزات في كربلاء والبصرة..الوضع خطير جدا
محمد سعيد : عزيزي كاتب المقال ماتفضلت به صحيح ولكنك اهمل جانب جدا مهم وهو المستوى العلمي فكيف يكون مستوى ...
الموضوع :
دعوة لكسر قيود الدراسات العليا
ابرهيم : سعد الزيدي اسم لم نسمع عنه في الحكومات العراقية ولا في اروقة السياسة والصخب والنهب لذا اتسائل: ...
الموضوع :
طريق الحرير
رسل باقر : امكانية دراسة المجموعه الطبيه للمعدلات اقل من 80 على النفقه الخاصه ...
الموضوع :
العتبة الحسينية تدعو الطلبة الراغبين بدراسة الطب في جامعة عالمية إلى تقديم ملفاتهم للتسجيل
Aqeel : شركه زين العراق شركه كاذبه ولصوص في نفس الوقت تتشترك في الانتر نت الاسبوعي او الشهري او ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
سيد محمد : موفق ان شاء الله ...
الموضوع :
القانون المنفرد...
Abbas alkhalidi : ماهيه صحة المعلومات وهل للكمارك علم ب هذه الأدوية أم هناك جهات تقوم بالتهريب متنفذه ولها سلطة ...
الموضوع :
إحباط عملية تهريب أدوية فاسدة عبر مطار النجف
سيد عباس الزاملي : سلام الله عليك ياأبا الفضل العباس ع ياقمر بني هاشم الشفاعه ياسيدي و مولاي ...
الموضوع :
ملف مصور مرفق بفيديو: تحت ضريح إبي الفضل العباس عليه السلام..!
أمجد جمال رؤوف : السلام عليكم كيف يمكنني أن أتواصل مع الدكتور طالب خيرالله مجول أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خير الجزاء ...
الموضوع :
اختيار الجراح العراقي طالب خير الله مجول لاجراءعمليتين في القلب في مؤتمر دولي بباريس
صباح عبدالكاظم عبد : شكرا لمديرية المرور على هذة الخدمة انا مليت الاستمارة وحصلت على التسلسل كيف اعرف موعد المراجعة ...
الموضوع :
المرور تدعو الى ادخال بيانات الراغبين بالحصول على اجازة السوق من خلال موقعها الالكتروني
فيسبوك