الصفحة الإسلامية

25 رجب: إنتصار الإرادة على العبوات الناسفة

2158 07:09:20 2014-05-26

زحف العراقيون بعد اختتام أكبر فعالية سياسية في العراق، في 30 نيسان /ابريل المنصرم، استعداداً لتشكيل حكومة جديدة، الى مرقد الامام موسى بن جعفر (عليه السلام)، تلبيةً لواجب ديني يوحّد ولا يفرّق.

وفي كلا التظاهرتين السياسية والدينية، دَلَّلَ العراقيون على انّ زحفهم في الحشود المليونية الى مراكز الاقتراع، وفي مسيرتهم العظيمة الى إمامهم المظلوم، على انهم ماضون في تحدي الإرهاب، والقوى التي تحول دون اتحادهم.

وعانت المسيرات الدينية في العراق طوال عقود من اعمال العنف والإرهاب والقمع بحق المشاركين فيها، فطيلة ثلاث عقود

أخرج نظام الدولة كل ما في جعبته من عنف منظّم، لاستئصال هذه الظاهرة الايمانية بشكل نهائي لما تمثله من خطر على بقاء النظام وقتذاك.

وبعد العام 2003، نالت هذه التظاهرة الدينية الكثير من إرهاب وعنف التنظيمات الإرهابية.

واذ كان العامل الامني على الدوام، هو الحاسم في اقبال العراقيين على زيارة بلدهم، الا ان هذا الاعتبار يصبح في ادنى اهمية، حين يتعلق بواجب وطني مثل الانتخابات، او طقس ديني مثل زيارة الامام الكاظم(ع).

وتصحب الزيارات الدينية في العراق، خطط أمنية كبيرة، لكن ذلك لم يمنع “الاختراقات” التي تقوم بها الجماعات التكفيرية، ففي الخميس الماضي سقط عدد من الشهداء بعدما فجّر إرهابي نفسه في صفوف الحجاج في بغداد وهم في طريقهم الى الكاظمية”، فيما قال مدير مركز العمليات في وزارة الصحة عدنان محمد علي إن “الوزارة خصصت 147 مفرزة طبية، لمعالجة الحالات المرضية والمعالجة الميدانية لأي ضحايا محتملين من جراء الارهاب اثناء زيارة الإمام موسى بن جعفر (ع)

وشارك أكثر من ثمانية ملايين زائر من داخل وخارج العراق في احياء زيارة شهادة الامام ، موسى بن جعفر ، الكاظم(ع) بحسب الأمانة العامة للعتبة الكاظمية، اليوم ".

وقال الامين العام للعتبة الكاظمية المقدسة ، جمال الدباغ ، في مؤتمر صحفي ، اليوم ان" عدد الزائرين الذين شاركوا في احياء مراسم زيارة الامام موسى الكاظم (ع) ناهز (8) ملايين زائر".

  واكتضت شوارع مدينة الكاظمية  خلال الايان الخمسة الماضية بالزائرين الذين جاءؤا سيرا على الاقدام  من العاصمة بغداد ومن مختلف محافظات العراق في حين انتشرت مواكب العزاء على طول الطرق المؤدية الى الحرم الشريف .

لم تمنع الظروف الجوية السيئة التي تشهدها البلاد، مئات الالاف من الزوار، من التوجه الى المدينة المقدسة في الكاظمية للمشاركة في احياء ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر (عليهما السلام).

وفي مشهد يتكرر في الخامس والعشرين من رجب في كل عام، يتوجه المسلمون من جميع المحافظات، ومن خارج العراق، الى مدينة الكاظمية، حيث يحيون ذكرى استشهاد الامام الكاظم (ع).

وانتشرت مختلف صنوف القوات الأمنية والآليات العسكرية على الطرق المؤدية الى المدينة المقدسة في بغداد، وانتشرت معها السرادقات والمواكب لتقديم الخدمات للزائرين المتوجهين الى ضريح الامام الكاظم.

كما شاركت عجلات الاسعاف الفوري معززة بالمفارز الطبية في خطة الزيارة، في وقت أعلنت وزارتا النقل والتجارة، والحكومة المحلية في بغداد تخصيص مئات الحافلات والمركبات لنقل الزوار طيلة أيام الزيارة التي تستمر حتى يوم السبت المقبل.

في تلك الاثناء، دعا الناطق باسم الحكومة الى عدم استغلال الزيارات والمناسبات الدينية لأهداف سياسية.

وكان مسؤولين محليين قد توقعوا ان يتجاوز عدد المشاركين في الزيارة هذا العام الـ(5) ملايين زائر. غير أن توقعاتهم لم تحسب حساب القادمين من أصقاع بعيدة من العراق  ودول الجوار، ناهيك عن عشرات الآلاف من الزوار من دول مسلمة كبنغلادس وأفغانستان والباكستان والهند

ويتزامن موعد الزيارة مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة، وتصاعد الغبار، اذ توقعت هيئة الانواء الجوية ان تصل درجة الحرارة العظمى في بغداد الى 46 مئوية.

في غضون ذلك، قررت وزارة الكهرباء استثناء مدينة الكاظمية من القطع المبرمج بشكل تام ابتداء من يوم أمس ولغاية يوم السبت المقبل، مؤكدة قيامها بانارة جميع الشوارع المؤدية الى المدينة المقدسة والاخرى المؤدية الى بغداد التي يسلكها الزائرون الوافدون من المحافظات سيرا على الاقدام لاحياء هذه الذكرى.

26/5/140526

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك