الصفحة الإسلامية

الصّوم.. مواجهة الذّات وتطويعها

595 07:02:30 2016-06-19

محمد عبدالله
الصّوم دورة تدريبيّة مهمّة للإنسان، بأن يوطّن نفسه تدريجياً على ترك ما حرّمه الله، والإقبال على ما أحلّه، وأن يسدّ فقره الرّوحيّ بالغنى العباديّ، عبر تعزيز روح التّقوى في نفسه، بما يمنعه من ارتكاب المحرَّمات، ويدفعه إلى التعوّد على فعل الخير ومعرفة ما فيه من فلاح وغنى للنّفس.
كثيرون قد يعانون من ضعفٍ في بنيتهم الأخلاقيّة والروحيّة، نتيجة أجواء وظروف كثيرة، لكنّ المشكلة الأساس تكمن في عدم التنبُّه إلى نقاط الضّعف هذه، والمبادرة إلى معالجتها وتصحيح ما يمكن تصحيحه من خلل. والخسارة الكبرى، أن يبقى البعض مصرّاً على تجاهله لنقاط ضعفه، والإمعان في الإنصات لصوت النّزوات والرغبات والانحراف عن طريق الحقّ، بحيث لا يقيم حساباً لله تعالى فيما يقول وفيما يأخذ ويترك ويفعل وفيما يمارس من رغبات.
هنا يأتي الصّوم كدورة تدريبيّة مهمّة للإنسان، بأن يوطّن نفسه تدريجياً على ترك ما حرّمه الله، والإقبال على ما أحلّه، وأن يسدّ فقره الرّوحيّ بالغنى العباديّ، عبر تعزيز روح التّقوى في نفسه، بما يمنعه من ارتكاب المحرَّمات، ويدفعه إلى التعوّد على فعل الخير ومعرفة ما فيه من فلاح وغنى للنّفس.
والصَّوم إذ ذاك يعني المواجهة المفتوحة مع الذّات في أنانيّاتها وحبّها لكلّ شيء، من شهرة واستعلاء وتسلّط وتملّك وكِبَر. وهنا، تفرض أخلاقيّات الصَّوم مجابهة كلّ ذلك، ونبذه من قاموس سلوكنا اليومي، فالصّوم لا يتوافق مع عقلية إنسان أناني تدفعه أنانيّته إلى تجاوز كل الحدود.
الصّوم أيضاً مواجهة مع الذّات لترشيد شهواتها ونزواتها نحو ما أحلَّه الله وأوضحه وبيَّنه لعباده، كي يعشوا الطّهر والنَّقاء في كلِّ شيء، ويبتعدوا عن الكبائر والخبائث، بكبح جماح النّفس وترويضها على ما جعله الله لعباده من نصيب في الدّنيا، لينطلقوا من خلاله فيشكروا الله تعالى على ما بلّغهم إيّاه من النعمة.
في الصّوم تحرّرٌ من قيود الذّات، فلا عبوديّة للمال والسّلطة والشّهوة، بل عبوديّة لله وحده، وبمقدار ما يصارع المرء ذاته ويطوّعها في سبيل الخير وسلوك سبيل الله، يحقّق الصوم فعله وفائدته وتأثيره في إيجاد إنسانٍ يتفاعل مع معنى الصّوم وغايته، ويأخذ من الصّوم ما يعينه على نفسه وتربيتها وتهذيبها.
مَن مِنَّا مستعدّ اليوم لمواجهة ذاته والاعتراف أمام الله بالضَّعف والانطلاق للإفادة من الصّوم من أجل توطين النّفس وتعويدها على التّقوى في القول والعمل، وهجران الشّرّ، ونبذ الباطل وأهله، ومناصرة الحقّ وأهله، وتقديم العون لمن يحتاجه، وزرع المحبّة والرّحمة والسّلام والطّمأنينة والسّكينة في ربوع الحياة؟!!
فلنكن من الصّائمين المخلصين لأنفسنا في اجتناب الشّرّ والظّلم والباطل، حتّى نريحها من الشّقاء في الدنيا والآخرة، وأن نكون المخلصين لربّنا، فنزداد قرباً منه واستحقاقاً لعفوه ورحمته ورضوانه..

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.31
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك