الدكتور فاضل حسن شريف
عن موقع اسلام ويب: لغنة لغة: صوت له رنين في الخيشوم، وفي اصطلاح علماء التجويد: صوت خفيف يخرج من الخيشوم ولا عمل فيه للسان، وتُمدّ الغنة بمقدار حركتين، والحركة هي: بمقدار ما يقبض الإنسان إصبعه أو يبسطه، من غير عجلة أو تأنِّ. ولمعرفة المزيد عن الغنة راجع كتب التجويد، مثل كتاب (البرهان في تجويد القرآن) وكتاب (حق التلاوة) وكتاب (هداية القاري إلى تجويد كلام الباري).
قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج "يَا أَيُّهَا النَّاسُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ" (الحج 1)، و "يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ" (الحج 2)، و "وَمِنَ النَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ" (الحج 3)، و "كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ" (الحج 4)، و "يَا أَيُّهَا النَّاسُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) إِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) كُنْتُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا (غنة النون الساكنة أو المشددة) خَلَقْنَاكُمْ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا (غنة النون الساكنة أو المشددة) عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ" (الحج 5)، و "ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (الحج 6)، و "وَأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فِي الْقُبُورِ" (الحج 7).
جاء في الموسوعة الحرة عن الغن: هو إصدار الغنة وهي صفة صوت له رنين في الخيشوم، تتبع حرفي النون والميم عند تحقق بعض الحالات لأحكام التجويد. يخرج صوت الغنة من مخرج الخيشوم وهو المنطقة التي تلي الأنف مباشرة إلى الداخل. بحيث لو أغلقت أنفك ونطقت النون أو الميم لاختفت الغنة وهو صوت مستمر يشبه الأنين زمنه حركتان (الحركة الواحدة هي المقدار الزمني الذي يحتاجه الشخص الطبيعي لبسط أحد أصابعه أو قبضه سريعا ويستغرق ربع أو ثلث الثانية فقط). أماكن وجوب الغنة في القرآن الكريم: في الميم والنون المشددتين. عند وجود حكم الإخفاء. عند وجود حكم الإقلاب. عند وجود حكم إدغام بغنة. تلك المواضع الأربعة على رواية حفص عن عاصم. من الملاحظ عند أهل الصنعة أن الغنة تخرج من التجويف الأنفي الداخلي، غير أن صوتها يتسرب من مكانين، ألا وهما الأنف والفم، فلو نطق القارئ الغنة وأغلق الأنف لتسرب الصوت من الفم واختنق. ولو أغلق الفم عند النطق بالغنة لتولدت الميم وغنتها تتسرب من الأنف. والتجربة خير برهان على ذلك. الفرق بين النون والغنة أن النون حرف والغنة ليست بحرف بل هي صفة. والنون حرف دائم الترقيق وأما الغنة المحضة فإنها قابلة للترقيق والتفخيم.
قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج "وَمِنَ النَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ" (الحج 8)، و "ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ" (الحج 9)، و "ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ" (الحج 10)، و "وَمِنَ النَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ" (الحج 11)، و "يَدْعُو مِنْ دُونِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ" (الحج 12)، و "يَدْعُو لَمَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ" (الحج 13)، و "إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تَجْرِي مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ" (الحج 14)، و "مَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) كَانَ يَظُنُّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) هَلْ يُذْهِبَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ" (الحج 15)، و "وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ" (الحج 16)، و "إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ" (الحج 17).
جاء في الكافي لأحكام التجويد: أحكام النون الساكنة والتنوين: تمهيد: ما هي النون الساكنة؟ النون الساكنة هي: الحرف السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهي الخالية من الحركة. مخرجها طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا. تكتب وتلفظ في حالة الوصل والوقف، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، وتأتي متوسطة ومتطرفة، نحو: "وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ" (محمد 15). "وأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ" (الضحى 1). ما هو التنوين: التنوين هو: نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء النكرة. يُلفظ ولا يكتب. يُثبت وصلاً ويُسقط وقف، ويُرسم على شكل فتحتين، أو ضمتين، أو كسرتين، نحو: "وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ" (الغاشية 2) "تَصْلى نَاراً حَامِيَةً" (الغاشية 4). كم حكماً للنون الساكنة والتنوين: للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام مع ما يقع بعدهما من الحروف، وهي: (الإظهار - الادغام - الاقلاب - والإخفاء).
قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج "أَلَمْ تَرَ أَنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ" (الحج 18)، و "هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَار (غنة النون الساكنة أو المشددة) يُصَبُّ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ" (الحج 19)، و "إِنّ (غنة النون الساكنة أو المشددة)َ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ" (الحج 23)، و "إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ" (الحج 25)، و "وَأَذِّنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) فِي النَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ" (الحج 27)، و "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ" (الحج 30)، و "حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا (غنة النون الساكنة أو المشددة) خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ" (الحج 31).
جاء في موقع مؤسسة السبطين العالمية عن أحكام التجويد في القرآن الكريم للكاتب عبد الله غلوم محمد: قال تعالى: "قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا" (الاسراء 88) تعريف علم التجويد هو في اللغة التحسين، وفي الاصطلاح القراء، تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه، وحتى الحرف صفاته الذاتية اللازمة له كالجهر والشدة والاستعلاء والاستفال والغنة وغيرها.
https://telegram.me/buratha