سوريا - لبنان - فلسطين

لافروف يبحث مع بان كي مون موضوع عقد المؤتمر الدولي حول سورية

1304 09:39:00 2013-08-08

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف سيبحث يوم غد مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون موضوع عقد المؤتمر الدولي حول سورية.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته اليوم: إن لافروف وخلال زيارته مع وزير الدفاع سيرغى شويغو للولايات المتحدة للتشاور مع نظيريهما الأمريكيين بصيغة اثنين زائد اثنين سيبحث فى نيويورك مع كي مون بعض القضايا الدولية الأكثر حدة.

وأضافت: "إن من بين هذه القضايا يأتى على وجه الخصوص بحث آفاق تسوية الوضع فى سورية فى سياق المبادرة الروسية الأمريكية الخاصة بعقد مؤتمر دولى بشأنها وكذلك تطور الأوضاع فى الشرق الأوسط بشكل عام".

وأشارت الوزارة إلى أنه إضافة إلى ذلك سيتمكن المشاركون من تبادل وجهات النظر حول الوضع غير المستقر فى أفغانستان على خلفية انسحاب القوات الدولية المرتقب وموضوع نقل مسؤولية الحفاظ على الأمن إلى القوات الأفغانية.

كما أكدت الخارجية الروسية أن مباحثات الجانبين ستركز أيضا على موضوع منظومات الدفاع الصاروخية.

وقالت الوزارة: إنه وفقا لاتفاقات تم التوصل إليها خلال اجتماع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما يوم 17 حزيران الماضي على هامش قمة الثماني في لوخ أرني بإيرلندا تقرر إجراء مشاورات مشتركة بين وزارتي الخارجية والدفاع في كل من روسيا والولايات المتحدة في واشنطن في التاسع من الشهر الجاري.

وأضافت الوزارة إن اهتماما خاصا في هذه المشاورات سوف يولى لمشاكل الدفاع الصاروخي التي لا تزال تشكل توترا كبيرا في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح البيان أن روسيا تأمل من الجانب الأمريكي "إجراء حوار جاد وبناء من أجل التوصل إلى حلول مقبولة للطرفين حول هذا الموضوع" مشيرا إلى أنه من المفترض أن تتناول المشاورات مواضيع مناقشة المزيد من التعاون في مجال الحد من التسلح، وسلامة الفضاء وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل إضافة إلى معالجة بعض قضايا التعاون العسكري الثنائي بين البلدين.

في سياق آخر إعتبر سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن التقدم الحاصل مؤخرا بالنسبة للتحضيرات الجرية بشأن المؤتمر الدولي حول سورية غير كاف للإعلان عن المواعيد الأولية لانعقاده.

وقال ريابكوف في تصريح له اليوم إن بعض التقدم حصل وخصوصا في مجال صياغة ثوابت المؤتمر المقبل ولكن ذلك غير كاف للإعلان عن مواعيد محددة.

وأضاف:إن الوضع المترافق مع الحديث المتجدد عن ضرورة أن تحصل المعارضة برأي البعض على أسلحة حديثة لا يساعد على التحضير للمؤتمر بل ويزيد الوضع القائم تعقيدا.

وتابع:"إننا نقاوم باستمرار محاولات وضع الحل العسكري بدلا عن العملية السياسية الوحيدة الممكنة ولكن للأسف إن القوى المؤثرة والمتحالفة بقوة كبيرة في المنطقة وخارجها قررت على ما يبدو العمل على تعطيل المؤتمر الدولي حول سورية وتحاول مرة أخرى تغيير الوضع الذي تحرز فيه القوات الحكومية في الفترة الأخيرة نجاحات عسكرية على الأرض حيث تحرر مناطق واسعة من البلاد من المتطرفين".

وأشار ريابكوف إلى أن ذلك هو جانب واحد مما يثير القلق لدى روسيا أما الجانب الآخر فهو عمليات توحيد الإرهاب الدولي الجارية على قاعدة المواقف المعادية لسورية موضحا أن ذلك يدل على مدى أهمية كبح جماح الجنون المتفاقم الآن ووقف الدعم الذي تتلقاه هذه القوى من الخارج و تركيز العمل على خلق الظروف المؤاتية لعقد هذا المؤتمر الدولي.

وأوضح ريابكوف أنه يمكن وصف هذا المؤتمر كما يحلو للمرء ولكنه يعتبر نقطة الإنطلاق نحو عملية المصالحة الوطنية والإتفاق على أن ما يجب القيام به في هذه الحالة يعود للسوريين أنفسهم.

وكان فيتالى تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة قال خلال مؤتمر صحفى أمس إن "تفكك المعارضة السورية وعدم قدرتها على توفير قاعدة للحوار يعد السبب الأساسى الحائل دون عقد المؤتمر الدولي حول سورية" مؤكدا " أن هذا الأمر يعتبر مشكلة اساسية وأنه من غير الواضح كيف يمكن تجاوزها فى المستقبل القريب".

من جهة أخرى أدانت روسيا بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في جرمانا بريف دمشق أمس وأدى إلى استشهاد 18 شخصا وإصابة العشرات بجروح بينهم أطفال.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته اليوم.. إن روسيا تدين بشدة العملية الإرهابية الجديدة مشيرة إلى أن هذه العملية هي الثانية التي ترتكب في الأماكن المكتظة بالسكان في غضون الأسبوعين الأخيرين والتي راح ضحيتها العشرات من المدنيين بينهم أطفال ونساء.

وأضافت الخارجية الروسية.. إن المتطرفين بتراجعاتهم المتلاحقة أمام القوات الحكومية في المواجهات المسلحة يحاولون بتصرفاتهم هذه الانتقام من السكان المدنيين العزل في محاولات منهم لبث الرعب وتخويف المواطنين ناشرين بذلك الفوضى رغبة بتصعيد العنف في البلاد.

وتابعت.. "إننا مرة أخرى نحث جميع الدول والأطراف ذات التأثير على المتطرفين والراديكاليين في سورية أن تلزمهم بوضع حد فوري للهجمات الإرهابية والعنف المسلح في سورية".

وأعربت الخارجية الروسية عن تعازي الحكومة الروسية لأسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

18/5/13808

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صوت المستضعفین
2013-08-08
اليوم من أهم المسائل التي تجعل المسلمين متمسکين بحبل الوحدة والتضامن، وأن ینبذوا الانقسامات والطائفية التي زرعها أعداء ديننا الحنيف، هي القضية الفلسطينية والاحتلال الصهیوني لأراضي فلسطین المبارکة. إليکم موقع صوت المستضعفين الذي یهتم بجمع و نشر الأفلام والمقاطع التي تختصّ بالقضية الفلسطينية والصحوة الإسلامية. http://arabic.mostazafin.tv/
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك