سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: «كماشة الغوطة» تطوق حلب، وعزل يبرود يتواصل

535 08:32:52 2014-03-06

 

لو قدر لأحد من المشاركين في تنسيق عمليات الحرب على سوريا وادارتها، أن يخرج سالماً بعد أن تحط الحرب أوزارها، سيلحظ أن أول درس كان يجب استخلاصه لتفادي الهزيمة على كامل الجبهات السورية، هو درس “الكماشة” الذي تم تطبيقه في الغوطتين وإسقاطه بعد نجاحه على كافة جبهات القتال في سوريا. فبالاسلوب نفسه يقوم الجيش السوري اليوم بتضييق “فتحة الكماشة” على حلب سعياً نحو إطباقها، كذلك يدق الأسافين في نعوش مسلحي يبرود بعد أن بات الإطباق شبه مكتمل.

من تلة إلى أخرى، يتقدم الجيش السوري على كافة محاور حلب ومن مختلف الإتجاهات، مسيطراً عبر التلال على المناطق المشرفة عليها، حتى بات الأمر استراتيجية معتمدة لإسقاط المناطق عبر الإشراف من المرتفعات عليها. هكذا تابعت وحدات الجيش السوري تقدمها من شمال شرق حلب، حيث توغل الجيش من الناحية الشرقية بإتجاه أحياء المدينة وبالتحديد منطقة “مساكن هنانو” التي يقوم بتمشيط الحي الشرقي منها المتاخم لثكنة هنانو العسكرية، موسعاً إنتشار مشاته والمدرعات في الأحياء المحيطة.

أما شمال المدينة، فقد سيطر على التلال المحيطة بالمدينة الصناعية “تلة النبي يوسف، الطعانة..” والتي تشرف جنوباً على أحياء حلب الشمالية وصولاً الى تلة “المجبل” التي تشرف على سجن حلب المركزي (المحاصر من قبل المسلحين) ، قاطعاً كافة طرق الإمداد ما بين حلب المدينة والمدينة الصناعية التي كانتتعتبر من أهم مصادر الإمداد للمسلحين، فيما تشهد المدينة الصناعية إشتباكات على المربع الثالث منها  (شمالاً) بعد أن قسمها الجيش الى 3 مربعات وسيطر على إثنين منها.

من الجهة  الغربية لمدينة حلب، تتقدم وحدات الجيش من تلال “الشوحنة” و”معرة الأرتيق” بإتجاه تلال الليرمون والكراجات الواقعة في القسم الغربي من المدينة، أما في القسم الجنوبي والجنوبي- الغربي فالتقدم يتم من ناحية حي الشيخ سعيد وخان طومان جنوباً، نحو الغرب في منطقة الراشدين حيث سيطر الجيش فيها على الحي الثالث والرابع، ليتبقى أمامه عملية وصل نقاط تقدمه من الغرب (الليرمون) والشمال (دوار الجندول) عند قلعة حلب الواقعة بين النقطتين، حتى يستطيع عزل حلب المدينة عن ريفها وبالتالي قطع كافة إمدادات المسلحين من الريف وإطباق الحصار عليهم.

في يبرود، الدرس نفسه شارف على نهاية تطبيقه، وبعد السيطرة على بلدة السحل المشرفة على يبرود، بات طوق “الكماشة” شبه مكتمل حول المدينة، وفي هجوم سريع ودقيق نجح الجيش السوري وسرايا الدفاع بهجومهم على “مزارع العقبة” ليبسط سيطرته على كامل منطقة مزارع ريما، ويصل الى مشارف يبرود المدينة، حيث نقلت مصادر أن الإشتباكات الآن تجري في الأحياء الحدودية للبلدة، إلا أن قرار الدخول الى المدينة من المحاور لا يزال قيد الدرس.

وينقل مصدر خاص عن الجيش السوري، نيته عدم ترك أي ثغرة يتسرب منها المسلحون الى خارج البلدة، وذلك عبر احكام الطوق وسد كافة المنافذ من كامل الإتجاهات وخاصة غرباً حيث التضاريس التي تصل يبرود بعرسال اللبنانية.

وتضيف المصادر أن الجيش ينوي دخول البلدة من مختلف المحاور في وقت واحد بحيث يشعل كافة الجبهات ويشغلها منعاً لقيام المسلحين بالحشد على جبهة دون أخرى وبالتالي ارهاقها، بل تقضي الخطة بتشتيت صفوف المسلحين على كافة الجهات وصولاً نحو محاصرتهم في نقطة واحدة داخل المدينة، وهنا يتوقع المصدر قتالاً شرساً من قبلهم إذ لا خيار أمامهم سوا ذلك مع قرار منعهم من الفرار.

وتقول المصادر أن تشتت المسلحين يبدو واضحاً من خلال القصف الذي يقومون به بطرق عشوائية على محيط يبرود دون القدرة على تحديد او استهداف نقاط تواجد الجيش. كل ذلك وسط قصف مركز وعنيف من قبل مدفعية الجيش وسلاح الجو على مراكز المسلحين ونقاط تجمعهم إضافة الى مخازن أسلحتهم والتي شهد مساء الأمس استهداف أحدها ما أدى الى دوي انفجار ضخم سمع في كافة مناطق القلمون حتى المناطق الشرقية والشمالية من البقاع اللبناني.

9/5/140306 تحرير علي عبد سلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 75.3
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ابو الهدى الساعدي : سمعت ابيات لطيفة للغاية من احد السادة الأجلاء في مدينة الأهواز قبل اكثر من ١٥عاما تقول : ...
الموضوع :
ومعجم الامام الخميني (رض) السياسي
فرید خیرالله : الا ان حزب الله هم الغا لبون الهم اجعل وحدته فی قلوب المسلمین ...
الموضوع :
آمريكا تبحث عن "اندلسة" العراق
حيدر زهيره : دائما كنت اعتقد ان الشيء الوحيد الذي يصعب علي فهمه هو النظرية النسبية (للمغفور له اينشتين) ولكن ...
الموضوع :
خلف: مجلس الأمن الوطني خول القوات الأمنية باعتقال من يقوم بقطع الطرق وغلق الدوائر
حسين : التاريخ يعيد نفسه ومافعله البعض بالحشد الذي دافع عنهم خير مثال بدون مغالطات لكم التقدير ...
الموضوع :
هل الحسين (ع) دعا على العراق ؟!!!
حسن : ممتاز تقرير يثلج الصدور من جهه انفضاح امر ثورة اللواطين و الجراوي وانحسارها ومن جهه يجعلنا نترقب ...
الموضوع :
الأدلّة على فشل الجوكر الأمريكيّ في العراق
احمد : قام شركة كورك بإرسال رسالة الي جميع مشتركيها بأن نعبا رصيد 8000 دينار مقابل 800 دقيقة للشهر ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
اخواني انتباه وصلو هذا الخبر لكل قاءد : بسمه تعالى ،،،كل الجواكر الموجودين حاليا بللغوا باوامر بقطع الطرق واختراق البنايات الحكوميه تمهيدا لتسليم مواقعهم لمن ...
الموضوع :
في تحدي سافر لعشائر الناصرية عصابات الجوكر اللقيطة تحرق الاطارات وتقطع الطرق
عون حسين الحجيمي : احسنت بارك الله بيك...جعلك الله من خدام واتباع واشياع اهل للبيت عليهم السلام ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
اسماعيل احمد : ان اللواء الأول مشاة بقيادة هيثم شغاتي تنسحب من الشريط الساحلي الى عدن وهذه نتيجة الاستفزازات والمؤامرات ...
الموضوع :
إنتكاسة جديدة لعملية السلام في اليمن
حسام تيمور : انهض و خذ من نخيل الرافدين عكازا ... و من سلاح حشدك عصا ... و من دجلة ...
الموضوع :
بالحبر الابيض ... كسر القلوب ...
فيسبوك