سوريا - لبنان - فلسطين

الابعاد السياسيّة لزيارة الرئيس السوري الى الصين .


 

السفير الدكتور جواد الهنداوي ||

 

 رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات و تعزيز لقدرات / بروكسل /

في ٢٠٢٣/٩/٢٦ .

        منذ عام ٢٠١١، بدء حرب الارهاب على سوريّة ،دولةً وشعباً و جغرافية ، ونحن نتابع وبعناية ما تعرّضت له سورّية ، وما تبنّته القيادة السوريّة من سياسة و أتخذته من قرارات و اجراءات لاحتواء الارهاب و الاحتلال والحصار . حربٌ اوقدتها الصهيونية و الامبريالية و الرجعيّة ، و واجهتها  سوريّة بالالتزام بالمبادئ و الصمود ، و عدم التنازل لا لامريكا و لا لاسرائيل و لا للأنفصاليين او الفدراليين من كُرد سوريّة . صحيح أنَّ الثمن الذي يدفعه الشعب السوري باهض ،ولكنه يهون من اجل العزّة و الكرامة و وجود دولة . 

اعتمدت سوريّة على قدراتها العسكرية والسياسيّة وعلى مركزيّة القرار ، وكذلك على روسيا و ايران وحزب الله ، في مواجهتها لحرب الارهاب الضروس ،والتي خلفها امريكا و اسرائيل و الحلفاء و الرجعيّة ، و انتصرت ارادة الشعب السوري ، واليوم امام سوريّة استحقاقات بناء و اعمار و تعزيز لقدرات سوريّة العسكرية و الاقتصادية و السياسية ، فرسمت سوريّة المسار نحو الصين ،نحو قوّة عظمى ، تقود العالم تجاه تعدّد القطبيّة وكسر احتكار الهيمنة الامريكية . 

 يبدو أنَّ الرئيس بشار الاسد أدرك بأنَّ الحضن العربي ادى ، في هذه المرحلة ،ما عليه من عودة عربية سورية هادئة ،و أنّّ يد الاشقاء امتدت على قدر المصافحة وجبر الخواطر والوعود و الامال . وهذا بطبيعة الحال ،نراه أفضل من ما كانَ عليه الحال و اقّلُ من المطلوب ،و نأملُ في ما هو قادم. 

يبدو ايضاً بأنَّ القيادة السورية ادركت بأنَّ العودة العربية السوريّة ،ارادها الامريكان أنْ تكون  بمثابة استراحة محارب ، يعاودون ،خلالها ،الكّرة مرّة ثانيّة ، للمساومة مع القيادة السوريّة ، لتقديم تنازلات في المواقف ازاء اسرائيل ،ازاء دعم المقاومة الفلسطينية ،ازاء اقليم كُردي في سوريّة ،ازاء الجولان ،ازاء التواجد الايراني ،ازاء تواجد مقاتلي حزب الله ، والقائمة تطول … ولفشلهم ، و ظّفوا ورقة احتجاجات السويداء ،لعلهم يحقّقون شيئاً .

ليس امام سوريّة ترف ضياع الوقت و الانتظار ،لذلك جاءت زيارة ألرئيس بشار الاسد في الوقت المناسب و الى المكان المناسب ، في وقت تتنافس فيه الدول العظمى و الاقليمية على ممّرات التجارة الدولية بين آسيا و اوربا مروراً بدولنا ، و في وقت حاجة الدول العظمى الى تعاون اقليمي و عربي لمرور الطريق الامريكي او لمرور الطريق الصيني .الطريق الامريكي ،والذي يمّرُ في المملكة العربية السعودية و الامارات و الاردن والكيان الاسرائيلي ، و بمحاذاة محافظة السويداء السوريّة ،ذات الاغلبية الدرزّية . و المشروع الصيني ، مشروع الطريق والحزام ، و ممراته المختلفة والمرتكزة على دول وسط وغرب آسيا ،ومن بينها ايران والعراق وسوريا وتركيا .

في هذا المقال ،لسنا بصدد المقارنة بين المشروع الامريكي و المشروع الصيني ،ولكن من المفيد الاشارة  الى اي مدى حرص وسعي امريكا الى مصلحة اسرائيل، حيث ترى امريكا بأنَّ انجاز هذا المشروع سيساهم في سعي اسرائيل الى الهيمنة اقتصادياً وسياسياً ، وأنَّ البدء في المشروع ،او حتى الحديث عنه سيساهم في تسريع التطبيع مع المملكة العربية السعودية ،وهذا ما اشار اليه نتنياهو في خطابه السنوي امام الامم المتحدة. و لا نعلم ايّة دولة ستتحمل كلفة المشروع او الاستثمار في المشروع ، مع عدم القدرة النقدية او المالية للولايات المتحدة الامريكية. 

لن تتردّدْ الصين في تعاون استراتيجي مع سوريّة ، و الاستثمار في البنى التحتية في سوريّة ،رغم قلة مواردها مقارنة بالعراق او بدول نفطيّة اخرى ، لماذا ؟ 

للصين ثقة في دولة سوريّة ، ثقة سياسية وثقة اقتصادية : 

ثقة سياسيّة ،لأنَّ قرارها يحظى بسيادة داخلية تامة وبسيادة خارجية تامة ،ليس لامريكا رأي او فيتو او تهديد ،امريكا تتعامل مع سوريا من خلال سفارة افتراضيّة ، وليس من خلال سفير جوّال ، وليس لقسد ( قوات سوريّة الديمقراطية ) او فصائل مسلحّة اخرى رأي او تأثير على القرار السوري ،هولاء جميعهم خارج اطار الدولة . هولاء اعداء الدولة و مكشوفين ، و مواجهتهم اسهّل بكثير من اعداء او خصوم منخرطين كشركاء في الدولة . وقد وصفَ الرئيس الاسد ، اكثر من مرّة ،حين شهدت سوريّة انشقاق  بعض ضباطها او رئيس وزراءها الاسبق رياض حجاب و انضمامه الى صفوف المعارضة ، "بظاهرة صحيّة ،حيث تتخلّص و مبكراً سوريّة الدولة من عملاء ، استمرارهم ضرر وخطر ". 

تجدر الاشارة ايضاً الى أنّ الرئيس الاسد التزمَ بموعد زيارته الى الصين ،رغم الاضطرابات التي شهدتها محافظة السويداء ، ولم يرجئ موعدها . مؤشرٌ دال على ثقة الحكومة بولاء السوريين من الدروز ، ولثقتها على ادارة الازمة ، رغم محاولات الاستقطاب الامريكي و الاسرائيلي . 

تمّتْ الزيارة ،و فحواها اقتصادي وسياسي ، رغّم التهديدات و الحشود والمناورات الامريكية الاسرائلية ، و رغم التقارير و التحليلات الصحفية القارعة لطبول الحرب في المنطقة ،مؤشرٌ دالٌ على ثقة الدولة السورية بقدراتها و بشعبها و بالتزام حلفائها ، و دالٌ ايضاً على ضعف امريكا  و ضعف اسرائيل على اقدامهما بشّن حربٍ في المنطقة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك