منوعات

خطوات بسيطة للحصول على الاتصال الاسرع من الراوتر المنزلي


يقوم معظم مستخدمي الإنترنت بإستعمال الشبكة المنزلية «الراوتر» بطريقة غير أمنة وغير صحيحة ما يمكن أن يتسبب لهم بالعديد من المشاكل.للحصول على الإتصال في أسرع وقت ممكن، غالباً ما يقوم المستخدمون بضبط الشبكة المنزلية بطريقة خاطئة، بحيث يهملون الإعدادات الأساسية، وخصوصاً ضبط إعدادات الأمان، ما يجعلهم معرّضين دائماً لإختراق شبكاتهم. ومن أهم الإعدادات التي يجب القيام بها، أو التأكد منها بين فترة وأخرى هي:

 

تغيير إسم الشبكة

 

الهدف من تغيير إسم الراوتر هو إزالة الإسم الإفتراضي المحدد من المصنع والذي غالباً ما يشير إلى نوع الجهاز، وبالتالي منع المخترقين من إستغلال الثغرات المعروفة في أجهزة محددة لإختراقها.

 

تغيير كلمة المرور

 

يتم تغيير كلمة المرور من خلال التطبيق الخاص بالراوتر في حال كان الراوتر لديه تطبيق خاص، أو من خلال واجهة الإعدادات التي يتم في الغالب الدخول إليها عبر عنوان «192.168.1.1». ويمكن القيام بذلك إما عبر وصل الراوتر بالكمبيوتر عبر كابل توصيل خاص أو عبر الشبكة اللاسلكية للراوتر. وتغيير كلمة المرور من الأمور الأكثر أهمية لحماية الشبكة المنزلية، ويجب القيام بها دورياً، لأنها ستطلب من الأجهزة المتصلة إدخال كلمة المرور الجديدة، وإلّا لن تتمكن من الإتصال بالشبكة.

 

إختيار الموجة

 

تعمل معظم أجهزة الراوتر الجديدة بمعيار «802.11ac»، ما يعني أنّ الموجات التي تُصدرها تكون بتردد «5GHz» و «2.4GHz» وفي غالب الأحيان يكون كلا التردّدين مفعّلين من المصنع. ولمزيد من التوضيح، إنّ الموجات الأقصر التي يستخدمها النطاق «5GHz» تجعله أقلّ قدرة على إختراق الجدران مقارنة بنطاق «2.4GHz»، لكنه يوفر إتصالاً أكثر إستقراراً وسرعات أعلى.

 

إختيار نوع الحماية

 

من المهم جداً إختيار تشفير «WPA» أو «WPA2» الذي يعتبر الأفضل حالياً بالنظر إلى أنه يعتمد على تقنية التشفير»256 بت».

 

تفعيل التحكّم الأبوي

 

تتميز معظم أجهزة الراوتر الجديدة بتوفير أدوات للتحكّم الأبوي «Parental control» لمراقبة المحتوى الذي يصل إلى الأطفال. وهذه الميزة مهمة جداً لأنها توفر للأطفال المزيد من الأمان أثناء إتصال أجهزتهم بالإنترنت. ويمكن من خلال هذه الميزة تحديد المواقع التي يسمح للأطفال بزيارتها أو حظر مواقع أخرى لا يجب على الطفل الدخول إليها، أو ترك الخيارات أوتوماتيكية والراوتر يحدّد مدى ملاءمة المواقع والمحتوى مع الأطفال.

 

إعداد شبكة الضيوف

 

كما يدلّ إسمها، هي إنشاء شبكة جديدة خاصة بالضيوف أو الأشخاص الذين لا يستخدمون الشبكة بشكل دائم. ومن خلال هذه الميزة الموجودة في الإعدادات، يمكن التحكّم بوقت الإستخدام وحظر بعض المواقع وحتى إلغاء إتصال إيّ ضيف بالراوتر وبالتالي من الشبكة ككل.وفي الختام، ننصح بإيقاف تشغيل الراوتر عندما لا يتمّ إستخدامُه لأنّ ذلك يحدّ من إمكانية الإتصال بالشبكة أو إختراقها، كون معظم الإختراقات تتمّ أثناء غياب الأشخاص عن منازلهم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك