الأخبار

البرلمان: الموازنة وصلت رسميا أمس والحكومة تتحمل وزر التأخير بعد تعديلها القانون اربع مرات

1723 18:47:38 2014-03-04

~~نفى مجلس النواب الاتهامات الموجهة له بمسؤولية تعطيله اقرار مشروع قانون الموالزنة المالية العامة للدولة لعام 2014.

 

وذكر بيان للمجلس تلقت وكالة براثا نسخة منه "في الوقت الذي يجري فيه تحميل مجلس النواب مسؤولية تاخير إقرار الموازنة العامة الإتحادية لسنة 2014 ويتهم بعدم ممارسة دوره الدستوري في التصويت على الموازنة وتعطيل مصالح الدولة والمواطنين نرى من الواجب توضيح حقيقة ما يكتنف إرسال مشروع قانون الموازنة من خبايا يتعمد البعض التغاضي عنها للإيهام بأن مجلس النواب يؤخر إقرار الموازنة".

 

وأضاف البيان "فلقد وصل مشروع قانون الموازنة للمرة الاولى الى مجلس النواب من مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس النواب بموجب كتابه المرقم 4ق/503/438 في 16/1/2014 بعد سبعين يوماً من الموعد المحدد بموجب الفقرة 2 من القسم 4 من الملحق [ أ ] من قانون الادارة المالية والدين العام رقم 94 لسنة 2004 دون ان ترافق الحكومة الحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 2013 خلافاً لأحكام المادة 62/ اولاً من الدستور، ومع ذلك وتغليباً للمصالح العليا لابناء الشعب وضماناً لمبدأ دوام انتظام سير المرافق العامة في الدولة فقد اتُّخِذَت الاجراءات الأصولية في مجلس النواب وأحيل الى اللجان ذات العلاقة في اليوم نفسه".

 

واستدرك البيان "لكن وبتاريخ 29/1/2014 ورد الى المجلس كتاب وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب المرقم 4ق/503/952 ليشير الى قرار مجلس الوزراء رقم 34 لسنة 2014 المتضمن تعديل مشروع قانون الموازنة العامة بعد اسبوعين من ارسال مشروع القانون وقد اتخذ المجلس فور ذلك الاجراءات الخاصة به للمرة الثانية".

 

وتابع "ثم ورد كتاب الوزارة المذكورة بالعدد 4ق/503/1579 في 18/2/2014 ليشير الى حذف إحدى مواد مشروع القانون بعد ما يزيد على شهر من تاريخ ارسال مشروع القانون ومع ذلك اتخذ مجلس النواب إجراءاته في اليوم ذاته للمرة الثالثة".

 

وأشار "كما وصل الى مجلس النواب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 74 لسنة 2014 المتخذ في جلسته المنعقدة في 18/2/2014 والمحال بموجب كتاب وزارة الدولة بالعدد 4ق/503/2212 في 3/3/2014 والذي يفيد بتعديل مشروع قانون الموازنة من جديد، وقد اتخذ المجلس كافة الاجراءات الاصولية بشأنه للمرة الرابعة".

 

ولفت البيان الى ان "مجلس النواب إذ يؤكد ان الاجراءات المذكورة تتقاطع مع الدستور والقانون وأن الحكومة هي التي تتحمل وزرَ تأخير مشروع قانون الموازنة فإنه يبين أن التاريخ الرسمي لوصول مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2014 بصيغته النهائية حتى ساعة إعداد البيان هو 3/3/2014 بعد مائة وعشرين يوماً من الموعد المحدد ما لم يجرِ إرسال تعديلات أخرى مستقبلاً".

 

وشدد مجلس النواب بحسب البيان على إن "إقرار مشروع قانون الموازنة يعتبر من أهم أولوياته وإنه حريص على تشريع القانون حال حسم الخلافات التي تضمنتها مضاعفة النصوص الواردة من الحكومة، ولو ان مشروع القانون قد حُبِك بحرص وتأنٍ وجرى فيه تطمينُ مصالح كافة مكونات الشعب العراقي لتيسر أمر إقراره في مجلس النواب ولما أُدخِل المجلس في أتون نقاش حامٍ بين القوى السياسية، ذلك النقاش الذي كان من المفروض ان يحسم في الحكومة بدل تصديره الى مجلس النواب".

 

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اتهم في كلمته الاسبوعية الاربعاء الماضي مجلس النواب "بالتهرب" في مناقشة الموازنة ، مشيرا الى ان "مجلس النواب في اخر جلساته وفي خطوة نحو الابتعاد والهروب من مناقشة الموازنة يذهب باتجاه قوانين اخرى فيها تحميل مالي اضافي في الوقت الذي فيه الموازنة معطلة وهذه عملية هروب من الاستحقاق".

 

وخاطب المالكي مجلس النواب "بانه ليس من الحق تعطيل الموازنة وناقشوها بما هي موجودة امامكم وعدلوها كما انتم تلعبون في كثير من القوانين وعدلوها ونقبل بذلك اما ان تترك الموازنة ويدعو البعض من النواب او رئاسة مجلس النواب الى ابقاء الجلسة مفتوحة بمعنى لانريد ان ندخل في مناقشة الموازنة وهذا يعني باننا لانريد ان نلبي استحقاقات المواطنين التي شرعت في قوانين واضحة".انتهى

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك