الأخبار

علاوي: التقيت السفير الإيراني الأسبوع الماضي ومجيء روحاني "يبشر بخير"

947 00:32:16 2014-03-25

نفى زعيم ائتلاف العراقية، إياد علاوي، امس الاثنين، أن يكون قد "خسر سياسياً"، عاداً أن الخاسر هو من "قوض الأمن ودمر العراق واختبأ خلف الطائفة والجهة والحزب"، لاسيما في ظل "النقمة الشعبية" على الحكومة الحالية. وفي حين عد أن الحكومة تحاول "السيطرة" على الانتخابات المقبلة، أكد عدم "عداوته" لإيران بعد توجهاتها الجديدة في ظل روحاني.
وقال علاوي،)، إن "إيران أخذت منحى جديداً وايجابياً مع القوى السياسية العراقية كلها يستند إلى الحوار وعدم الفرض"، لافتاً إلى أن ذلك "الانفتاح حدث بعد مجيء رئيس جمهورية جديد لإيران، هو حسن روحاني، يبشر بالخير"، بحسب تعبيره.
ونفى علاوي ان "يكون معادياً لإيران"، مستدركاً لقد "التقيت السفير الإيراني في بغداد الأسبوع الماضي، وأبلغته أن ما مضى قد فات وينبغي التركيز على المستقبل استناداً إلى عوامل الجغرافيا والتاريخ والمصالح المشتركة واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، لاسيما أن الشرق الأوسط مقبل على مرحلة جديدة"، مشدداً على ضرورة "استثمار هذا الانفتاح لبناء حوار حقيقي مع إيران في شتى المواضيع ذات الصلة".
وفي هذا السياق قال علاوي "لم أخسر سياسياً لأنني تخندقت مع الشعب وبقيت ملتزما ببرنامجي الوطني الرامي لتحقيق دولة المواطنة التي يصبو إليها العراقيون"، عاداً أن من "يخسر سياسياً هو من قوض الأمن في العراق ودمره وتسبب بإراقة الدماء واعتدى على الشعب وأفقره واختبأ خلف الطائفة والجهة والحزب".
وأضاف علاوي ان "الشعب العراقي حكم على من هو الخاسر من خلال التظاهرات التي خرجت في المحافظات كلها لانتقاد الحكومة الحالية، وآخرها تلك التي خرجت في يوم المظلوم، وتعرضت بنحو واضح للحكومة الحالية ورئيسها"، معتبراً أن ذلك "يدلل على وجود نقمة شعبية على الحكومة الحالية".
ويشير زعيم ائتلاف الوطنية الى التظاهرات التي نظمها التيار الصدري، في 15 من آذار الجاري في مدينة الناصرية، والتي يطلق عليها (يوم المظلوم)، بمشاركة الآلاف وحضور نواب ووزراء التيار الصدري ورئيس الصابئة المندائية وعراقيون مقيمون في دول عربية وأوروبية.
واتهم زعيم ائتلاف الوطنية الحكومة بأنها "تحاول السيطرة على الانتخابات البرلمانية المقبلة والاستحواذ على أجوائها من خلال تبني مواقف وإثارة مواضيع مفاجئة منها ما يسمى بالبطاقة الانتخابية الالكترونية التي تثير مخاوف كثيرة".
كما أكد علاوي أن "سياسة الولايات المتحدة الأميركية فشلت ليس في العراق حسب، إنما على امتداد الساحة العالمية سواء في أفغانستان أم سوريا أم فلسطين أم الصومال أم اليمن"، واصفاً واشنطن بأنها "أصبحت منكفئة وفاقدة لبوصلة السياسية، برغم أنها تبقى بلداً مهماً ورئيساً ينبغي التعامل معه والانفتاح عليه".
وخلص زعيم ائتلاف العراقية، إياد علاوي، إلى أن على واشنطن "فهم معطيات الساحة العراقية وخصوصيتها بدون فرض أي شيء على العراق".
وكان زعيم ائتلاف الوطنية جدد في، مطلع آذار الجاري، دعوته إلى "استقالة" الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي، وتشكيل أخرى لتصريف الأعمال حتى إجراء الانتخابات البرلمانية نهاية نيسان المقبل، وأكد أن الحكومة الحالية "حجمت دور رئاسة الجمهورية والقضاء وتحاول إسقاط البرلمان بالكامل"، وأن سياستها مبنية على "المحاصصة السياسية والطائفية ما جعلها حاضنة للإرهاب".
يذكر أن علاوي، عد في حديث له، مطلع آذار الجاري، ان دور إيران في السياسة العراقية والانتخابات البرلمانية الماضية "واضح"، مبيناً "عدم توافر أدلة على اعتبار السعودية مموّلة وراعية للإرهاب"، مستغرباً من زيارة مسؤولين عراقيين إلى الرياض للتنسيق، إذا كانت "ترعى الإرهاب".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.15
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك