الأخبار

المفوضية تعتمد اليه مقاطعة البصمة والحبر السري للكشف عمّن يصوت لاكثر من مرة وتتوعد باتخاذ العقوبات بحق من يثبت عليه ذلك

1654 13:12:33 2014-04-21


اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عن اعتمادها لالية مقاطعة البصمة والحبر السري، للكشف عمّن يصوت لاكثر من مرة، متوعدة بانزال اشد العقوبات بحق من يثبت تلاعبه بارادة الناخبين، مبينة ان" اكثر من تسعة الاف مرشح سيتنافسون خلال الانتخابات على {328} مقعدا في مجلس النواب .

وقال رئيس الادارة الانتخابية مقداد الشريفي، بمؤتمر مشترك لمفوضية الانتخابات ومستشارية الامن الوطني ان " مع بدء العد التنازلي ليوم الاقتراع فان المفوضية استكملت جميع الاجراءات المتعلقة بفتح مراكز الاقتراع للتصويت الخاص للعسكريين وقوى الامن الداخلي، وللتصويت العام للناخبين العراقيين بجميع محافظات العراق ".

واضاف ان " المفوضية تؤكد عزمها على إجراء الانتخابات بكل مفاصلها، بما فيها انتخابات مجالس المحافظات في إقليم كردستان وانتخابات عراقيي الخارج"، مشيرا إلى إن " المفوضية قد استكملت من خلال مكاتبها فحص جميع أجهزة التحقق وتم توزيع المواد اللوجستية وإيصالها الى المكاتب الانتخابية تمهيدا لافتتاح مراكز الاقتراع للتصويت الخاص والعام ".

واوضح ان " المفوضية قد وضعت خطة متكاملة، واستكملت تعيين موظفي الاقتراع وتدريبهم وفق خطط تدريبية متكاملة في مكاتب المحافظات "، مبينا ان " هناك تنسيق عالِ بين اللجنة الأمنية العليا للانتخابات واللجنة الفرعية في المحافظات لتأمين مراكز الاقتراع وحماية الناخب من خلال الخطط الموضوعة لهذا الغرض ".

واشار الشريفي الى ان " المفوضية عقدت العزم من خلال تطوير منظومتها الفنية والتقنية باستخدام جهاز التحقق الالكتروني وبطاقة الناخب الالكترونية وهو جزء من مشروع كبير قد تبنت المفوضية العملي عليه وأثمرت جهوده عن توزيع اكثر من {85%} من البطاقات الالكترونية وهي نسبة نعتقد أنها ناجحة بكل المقاييس وسيكون لها الأثر الكبير بالحد من العوامل السلبية التي تشوب العملية الانتخابية ".

وبين ان " ذلك سيسهم بتعزيز ثقة الكيانات السياسية والنائبين بإجراءات المفوضية، وتحد من عمليات التلاعب والتزوير بإرادة الناخب وحماية صوته لانها مسؤولية أخلاقية قبل ان تكون مسؤولية مؤسسة تسعى الى تطوير ادائها الفني والتقني لتكون بمستوى المسؤولية ".

واكد انه " قد تم اتخاذ جميع الإجراءات التي تسهم بالحد في عمليات التزوير، ويتصدر هذه الاجراءات جهاز التحقق الالكتروني والبطاقة الالكترونية فضلا عن وجود المراقبين المحليين والدوليين ووكلاء الكيانات السياسية التي سيكون لهم دور كبير في متابعة إجراءات الاقتراع ومراقبة العملية الانتخابية وفق الأنظمة التي وضعتها المفوضية ".

واعلن الشريفي عن " اتخذا المفوضية لعدد من الاجراءات التي تضمن سلامة عملية الاقتراع، ومنها استخدام اليه مقاطعة البصمة عن طريق اجهزة واليات تكشف عن الاشخاص الذين صوتوا باكثر من بطاقة حيث تتخذ المفوضية اشد الاجراءات والعقوبات بحق من يثبت تلاعبه بارادة الناخب سواء كان ناخبا او مرشحا او سياسيا، بالاضافة الى استخدام الحبر السري الذي سيكون عاملا مساعدا في الحد من عمليات تكرار الاقتراع ".

وتابع ان " عدد المرشحين الذين سيتنافسون على {328} مقعدا في مجلس النواب، بلغ تسعة الاف و{32} مرشحا، منهم {2607} نساء و{6425} رجال، كما ان هناك كيانا نسائيا مكونا من {14} امرأة تم ترشيحهن عن بغداد والبصرة فضلا عن كيان نسائي منفرد ".

واستدرك ان " عدد ناخبي التصويت العام قد بلغ {20} مليون و{437} الف و{712} ناخب ، فيما بلغ عدد ناخبي الاقتراع الخاص أكثر من مليون و{23} ألف ناخب، فيما بلغ التصويت الغيابي للمهرجين {26} الف و {350} ناخبا "، منوها الى ان " مراكز الاقتراع العام قد بلغت ثمانية الاف و{75} مركز اقتراع اي بحدود { 48} الف و{852} محطة اقتراع، اما مراكز التصويت الخاص فقد بلغت {532} مركزا بواقع {2667} محطة اقتراع ".

وزاد الشريفي انه " قد تم اعتماد المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية والإعلاميين، اذ بلغ وكلاء الكيانات السياسية المسجلين اكثر من مئة الف وكيل كيان سياسي، اما المراقبين الدوليين فقد بلغ عدد المعتمد منهم لغاية هذا اليوم {1249} مراقبا دوليا، فيما بلغ عدد المراقبين المحليين الذين اعتمدتهم المفوضية {37} الف و{509} مراقب ".

وفيما يتعلق بالاعلاميين اوضح ان " عدد الاعلاميين الدوليين {278} اعلامي دولي، اما الاعلاميين المحليين فقد بلغ عددهم {1915} اعلامي وما زال الاعتماد مستمر، وهذا ما لا تشهده المفوضية سابقا ".

ومن المقرر ان تُجرى انتخابات مجلس النواب العراقي في الـ{30} من شهر نيسان الحالي
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك