الأخبار

النجيفي وعلاوي يتفقان على سياسة وقيادة جديدة ورفض السنوات السوداء والانفراد بالقرارات

885 09:42:49 2014-05-04

دعا رئيس مجلس النواب العراقي المنتهية ولايته وزعيم ائتلاف "متحدون" للاصلاح اسامة النجيفي، وزعيم القائمة الوطنية ورئيس الوزراء الاسبق اياد علاويإلى ضرورة تأسيس سياسة جديدة في تشكيل الحكومة المقبلة، رافضين سنوات الحكم الماضية التي وصفها بالسوداء للانفراد باتخاذ القرارت.

وذكر بيان صادر عن مكتب النجيفي ورد لـ"شفق نيوز"، إن اجتماعاً مهماً عقد بين الاخير، وعلاوي بحضور قياديين من الجانبين، مبيناً أن المجتمعين بحثوا الأوضاع السياسية في العراق ونتائج الانتخابات التي جرت في الثلاثين من نيسان.

وأوضح البيان ان الطرفين اتفقا على التنسيق المشترك بينهما حول المواقف السياسية والمشهد العراقي القادم في ضوء المصلحة العليا للعراق والعراقيين، مشيراً الى انه طرحت في الاجتماع التصورات والسيناريوهات المتوقعة للفترة المقبلة على وفق معايير عمادها عدم قناعة الطرفين بالسياسة التي اتبعت خلال السنوات الماضية التي ألقت ظلالها السوداء على جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق وأصبح المواطن يتنقل من أزمة إلى أخرى بسبب غياب المعالجات السليمة والانفراد في اتخاذ القرارات .

وبحسب البيان فإن الطرفين اكدا على ضرورة تأسيس سياسة جديدة قوامها المحافظة على السلم المجتمعي، والعمل على انقاذ العراق من اختناقات التخبط والانفراد، والسياسة الجديدة.

واضاف البيان ان الزعيمين اتفقا على تأسيس قيادة قادرة على إدارة المهمات الصعبة بروح الشراكة الحقيقية والفريق الموحد الأهداف والوسائل، رافضين العودة إلى تجربة سياسات أثبتت السنوات الماضية فشلها وإخفاقها في تقديم ما يستحقه المواطن العراقي.

وزاد البيان ان الطرفين دعوا الى ضرورة الانفتاح والحوار البناء مع القوى السياسية المختلفة والتي تؤمن بمبادئ الديمقراطية الحقيقية والشراكة الناجزة، مؤكداً ان النجيفي وعلاوي اتفقا على استمرار التواصل والتنسيق بينهما خلال المدة المقبلة.

ويبدو ان المواقف من الرؤساء والقادة السياسيين بدأت توضح شيئاً فشيئاً في رفض سياسة رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي فقد قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني يوم امس انه "ذا لم تسفر نتائج الانتخابات عن تغيير في السياسة ومواقف بغداد والازمة السياسية وان يتأزم الوضع الامني اكثر، وقتها ستضطر كوردستان الى حماية نفسها ولن تكون جزءا من التوترات والمشاكل العراقية".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك