الأخبار

الاحرار تكشف عن ان المالكي اصبح خارج اطار اهتمام التحالف الوطني وتجدد ترشيحها لدواي وتعتبره الاقرب

1228 11:40:50 2014-05-17

كشف الناطق باسم كتلة اﻻحرار جواد الجبوري ،السبت، عن وضع رئيس الوزراء نوري المالكي خارج اطار لعبة التحالف الوطني، مؤكدا ان محافظ ميسان علي دواي الاقرب لشغل منصب رئاسة الوزراء الجديدة.

وقال الجبوري في تصريح صحفي ان "رئيس الوزراء نوري المالكي المنتهية ولايته خارج اطار اهتمام التحالف الوطني،كما ان من حق جميع الكتل المكونة للتحالف تقديم مرشحيهم لهذا المنصب كاﻻحرار التي قدمت علي دواي محافظ ميسان".

واضاف ، ان "التحالف الوطني بأعتباره الكتلة الاكبر والذي سيقع على عاتقه مسؤولية تشكيل الحكومة وتعيين رئيس الوزراء،يشترط على من يقدم لشغل هذا المنصب الامتثال لما يأمر به التحالف".

وتابع الجبوري "من اهم شروط التحالف الوطني ضمان وحدة البلاد،بناء الدولة،نبذ الطائفية ،قبول الكتل اﻻخرى من خارج التحالف".

واشار الى ان "الوقت ﻻيسمح لمنح الفرص مجددا والشعب اختار امناء على اصواتهم وبهذا يكون اختيار رئيس الوزراء حاليا خارج اطار اللعبة".

 

واكد رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري، الجمعة، أن التحالف متماسك ومستمر بعقد اجتماعاته لحين تشكيل هيئة سياسية تأتي بحكومة قوية، مشيدا بالمشاركة الواسعة للشعب العراقي بالانتخابات الماضية التي تدل عن وعيهم الداعم للنظام الديمقراطي.

وقال الجعفري في بيان عقب لقائه وفد من حزب الله تنظيم العراق برئاسة سالم محسن إن التحالف الوطني متماسك، ومحافظ على وحدة قواه السياسية، ومستمر بعقد اجتماعاته إلى حين تشكيل هيئة سياسيّة جديدة تضم كياناته السابقة إضافة إلى الفائزة في الانتخابات بعد فرز النتائج الرسميّة من قبل المُفوَّضيّة العليا المستقِلة للانتخابات بهدف الإتيان بحكومة قويّة تعمل بنظريّة تكامليّة مع المنظومة التشريعيّة لبناء أجهزة الدولة وتقديم الخدمات وتوفير الأمن.

وأضاف البيان أن الجانبين شددا على أهمية دور التحالف الوطني في المرحلة المقبلة خصوصاً أنه واجه تحدِيات، وأزمات كثيرة خلال المرحلة السابقة، وخرج بمواقف وطنيّة حافظت على كيان الدولة.

وتابع الجعفري انه تم خلال اللقاء مناقشة سير العملية الانتخابية التي جرت مؤخّراً، وأشاد الجانبان بالمُشارَكة الواسعة للشعب العراقيِّ التي تنمُّ عن وعيهم الداعم للنظام الديمقراطيِّ في العراق.

فيما اعلن النائب عن دولة القانون عباس البياتي انه لا يوجد أي مرشح رسمي لرئاسة الوزراء في دولة القانون داخل التحالف الوطني سوى المالكي .

واوضح البياتي بان المالكي هو الشخص الوحيد المرشح لهذا المنصب وان المقاعد التي حصل عليها وائتلافه يؤهله ان يكون مرشح التحالف كونها تتجاوز كل المقاعد مجتمعة فيه .

واشار النائب عن دولة القانون الى ان المالكي قد طرح رؤيته لحكومة اغلبية سياسية وأرسل ذلك الى كل الكتل لغرض الرؤية والدراسة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك