الأخبار

مفتش المالية : الوزارة متلزمة بتامين اموال كسلف للوزارات والتشكيلات لسد الاحتياجات الضرورية ولا ازمة او نقص في البضائع والمواد الغذائية

482 20:37:28 2014-06-18

اكد مفتش وزارة المالية ماهر رشيد ان وزارته متلزمة بتامين الاموال كسلف للوزارات والتشكيلات لسد الاحتياجات الضرورية ، نافيا ان تكون هناك ازمة او نقص في البضائع والمواد الغذائية .


وقال رشيد  " تمت متابعة سير العمل في مديرية كمرك المنطقة الجنوبية والمراكز الحدودية في الشلامجة وسفوان لتسهيل دخول البضائع والمواد الغذائية من دون عراقيل لضمان تدفقها الى الاسواق المحلية لسد النقص الذي قد يحصل نتيجة التداعيات الامنية وتاثيرها على المنافذ الحدودية في المنطقتين الشمالية والغربية ، والتقينا مدير الكمرك ومديري المراكز بحضور الاجهزة الرقابية المتمثلة بهيئة النزاهة ومكتب مفتش عام وزارة المالية فرع البصرة والجهات الاخرى العاملة مثل الصحة والنقل والزراعة والبيطرة والداخلية من خلال المشرفين ، وايضا بحضور اثنين من اعضاء مجلس محافظة البصرة وعقد لقاء موسع تبلورت فيه كافة الاليات والمحاور الخاصة بعملية دخول البضائع والمواد الغذائية وضمان انسيابيتها ، واتخذنا بعض القرارات والاليات التي تسهل دخول هذه المواد " .
واردف قائلا " ان من القرارات والاليات التي تم اتخاذها هي انشاء ساحة لاستقبال البضائع واعطاء الاولوية من دون الاشارات للجهات الاخرى وفتح طريق خاص لمرورها بسرعة وانسابية وتوفير المواد المتعلقة بالفحص المختبري والاجراءات الادارية الاخرى ، ووجهنا ادارة المنافذ بتعزيز ملاكاتها والاجراءات الاخرى لتسهيل دخول هذه المواد " .
واضاف " فور صدور قرار مجلس الوزراء يوم امس بفتح منافذ حدودية ودخول المواد والبضائع من دون كمرك تم توجيه كافة المنافذ الحدودية للعمل بهذا القرار الذي اثر وبشكل مباشر على الاسواق حيث انخفضت الاسعار بشكل واضح وملفت للنظر " .
وبين ان " هناك في المنافذ الحدودية بعض الفحوص المختبرية والاجراءات الادارية قد يكون فيها شيء من البيروقراطية الادارية التي تعرقل عملية دخول المواد بسرعة ، وقد تم تجاوز هذه المسائل بالتعاون والتنسيق مع كافة الاجهزة المختصة في المنافذ الحدودية ودخلت البضائع بكميات كبيرة واثرت مباشرة على اسعار المواد الغذائية بحيث انخفضت الاسعار بشكل كبير وتم توجيه بعض التجار الموجودين في المنافذ الحدودية " .
وكشف عن ان " المخازن في المنافذ الحدودية والمحافظات مليئة بالمواد الغذائية وهي تدخل البلاد بيسر ، وليس هناك ازمة بل هي مفتعلة وقد روجت لها بعض الفضائيات المغرضة والتجار الجشعين ، لكن الجهات الرقابية مفعلة وهي بالمرصاد لعمليات التلاعب بالاسعار وغيرها ، وستكون هناك عمليات ضبط وردع حازمة من قبل مكاتب المفتشين العامين في الوزارات وايضا قسم العمليات في هيئة النزاهة من خلال فرق تدقيقية وتفتيشية جوالة تراقب عمليات التلاعب بالاسعار " .
واسترسل ان " توجيهات مجلس الوزراء نصت ان على وزارة المالية ان تقوم بتمويل المبالغ الكافية واعطاء سلف لشراء الوقود وتحويلها الى وزارة الكهرباء لضمان ديمومة التجهيز بالتيار الكهربائي للمواطنين ، قائلا ان الوضع المالي جيد والوزارة كفيلة بتقديم التسهيلات المالية اللازمة للوزارات والتشكيلات سواء وزارة النفط او الصحة او التجارة لشراء المواد الغذائية وهي تعطي سلفا مالية لغرض تامين وسد الاحتياجات الضرورية " .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.68
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك