الأخبار

الشيخ همام حمودي : ندعو لمساءلة الجعفري عن تقديم طلب التحالف الوطني الرسمي باعلانه الكتلة الاكبر

2117 13:07:10 2014-07-27

دعا النائب عن ائتلاف المواطن الشيخ همام حمودي الى مساءلة رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري بشأن تقديم طلب التحالف الوطني الرسمي الى رئاسة مجلس النواب باعلانه الكتلة النيابية الأكبر من عدمه، مشيراً الى انه لم يعلن لحد الان بشكل رسمي تحت قبة البرلمان عن الكتلة النيابية الاكبر.

وكان الجعفري قد أمتنع الخميس الماضي في سؤال وجهه له مراسل وكالة كل العراق [أين] عن التصريح والافصاح فيما اذا تسلم ورقة من أطراف التحالف تتضمن اعلان التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الأكبر عدداً وتأكيد حقه في تسلم منصب رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة المقبلة،"عازيا ذلك "لانشغاله بالاجتماعات مع السياسيين".

وقال الشيخ همام حمودي ان "رؤساء كتل التحالف الوطني وقعوا وثيقة قبل انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان تنص على انه الكتلة النيابية الاكبر وقد كلفوا الجعفري بتسليمها الى رئاسة مجلس النواب"،

مؤكداً انها"كانت بحوزة الجعفري"مشيرا الى ان"الجعفري هو من يُسأل ان قام بتسليمها أم لا أما اذا سُلمت الورقة لرئيس البرلمان ولم يعلن عنها فهذا أمر آخر ويجب ان يحاسب".

وأضاف "لم نرَ أمام الناس او أعضاء البرلمان هناك شيء أسمه الكتلة الأكبر ويعلن عنها بهذا الاسم وبالفعل هي موجودة لكن لم يعلن عنها بشكل رسمي وهذا هو الاشكال الموجود اليوم".

وتابع الشيخ حمودي انه "لم يعلن أحد في البرلمان انه الكتلة الأكبر غير كتلة دولة القانون المنضوية في التحالف الوطني ولكن في داخل مجلس النواب لحد الان لم يعلن ذلك بشكل رسمي اومثبت بان هناك كتلة اكبر بهذا الحجم ولم تسلم ورقة بذلك".

وأضاف النائب عن المواطن"وفق فهمنا للدستور ان ارادة الشعب يجب ان تحترم، ومن يختاره الشعب هو الذي يمثل الكتلة الاكبر وقلنا منذ اول يوم لكتابتنا للدستور كانت هناك وجهتا نظر للدستور، الأولى تقول ان الكتلة الأكبر من تتشكل داخل البرلمان والرأي الآخر يقول ان الكتلة هي من يختارها الشعب وكان الرأي مع الشعب وقلنا يجب ان يحترم هذا الاختيار وثبتنا ذلك في الدستور".

واستدرك سماحته بالقول ان "المحكمة الاتحادية مع الأسف جاءت بتفسير آخر عن تشكيل الكتلة الاكبر وقالت بان الكتلة الأكبر هي التي تتشكل في البرلمان في الجلسة الاولى ويعلن عنها وهذا ما أوضحته المحكمة".

يشار الى ان خلافاً بين الكتل السياسية وبالأخص بين قوى التحالف الوطني حول تفسير الكتلة النيابية الاكبر عدداً التي ستكون مكلفة دستورياً بتشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت وكالة انباء براثا قد  نشرت وثيقة رسمية الجمعة الماضية تشير إلى أن التحالف الوطني المكون من ائتلاف دولة القانون وكتلة الاحرار وكتلة المواطن وتحالف الإصلاح الوطني وتحالف الفضيلة وصادقون، اصدروا وثيقة رسمية إلى رئيس سن مجلس النواب مهدي الحافظ، وقعوا فيها على أنهم الكتلة النيابية الأكبر في البرلمان، بحسب ما وقعت عليه قيادات التحالف الوطني.

من جانبه نفى رئيس ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي، توقيعه طلب تقدم به الى [رئيس السن] مهدي الحافظ يتضمن اعتبار التحالف الوطني الكتلة الاكبر.

وعد المالكي في كتاب معنون بتاريخ أمس السبت الى رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية حمل توقيعه  اليوم "تقديم ورقة بتاريخ سابق على الجلسة او في تاريخ انعقادها بانها "غير صحيحة واعتبرها تضليلاً للمحكمة الاتحادية ومحاولة لغمط الحقوق الدستورية والسياقات التي حددها الدستور والمحكمة الاتحادية التي حصرت تشكيل الكتلة الاكبر فقط في الجلسة الاولى لابعدها".

فيما كشف مصدر نيابي، أمس، عن تسلم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كتاباً رسمياً من رئيس مجلس النواب سليم الجبوري موقع من قبل الجعفري وباقي قادة الكتل المنضوية في التحالف ينص على اعلان التحالف الوطني الكتلة النيابية الأكبر عدداً، كما رد معصوم طلباً قدمه المالكي ينص على اعلان ائتلافه "دولة القانون" بانه الكتلة الأكبر وأكد استلامه كتاباً رسمياً من رئاسة مجلس النواب ينص على اعلان التحالف الوطني هو الكتلة النيابية الاكبر وانها هي المعتمدة لديه في تشكيل الحكومة المقبلة".

وكان رئيس المحكمة الاتحادية القاضي، مدحت المحمود، أعلن الخميس الماضي بان الكتل النيابية الاكبر التي شكلت الحكومة في عام 2010 نفسها ستشكل الكابينة الوزارية لعام 2014 "مشيرا الى ان "الكتلة الاكبر هي التي تتألف تحت قبة البرلمان"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حيدر المشرفاوي
2014-07-31
رسالة مواطن الى التحالف الوطني الشعب الجريح الذي ينزف على طول النهرين يبكي الماً , وينتظر المسعف ليضمد جراحاته فقد امست تتقطع وتتناثر من فوق سفوح الجبال الى اهوار الجنوب ويأمل ان يجمع بقايا الجسد ليلتحم من جديد فقد مرت سنين والدود يأكل في جسده ومازال صابراً . فشعبكم ايوب . كونوا شجعان وعلى قدر المسؤولية فلديكم امانه الملايين ومسيرة الاجيال وقلم التاريخ كفاكم مزايدات ومطالب وصراع وفرقة ونزاع وتعصب وتشبث وتمسك بالسلطة فلن تدوم فكلكم لادم وادم من تراب . فأذكركم بانكم تنتمون الى بطل الاسلام (الضارب بالسيفين والطاعن بالرمحين ) وسيد البلغاء والمتكلمين, فيجب ان تكونوا شجعان في اتخاذ القرار بحكمة وبحد السيف وبسرعة في تقديم المرشح لرئاسة الوزراء الذي ينقذ العراق شعباً وارضاً وحضارة وتاريخاً وعزةً ولا ننسى بأن امير المؤمنين (ع) منصبه واستحقاقه من الله ولم يتمسك بالخلافة من اجل وحدة الاسلام والمسلمين وان يكون الدين بخير ومأمن وخَدَمَ الاسلام بسيفة حتى شاء الله فلا اعتقد بان الرئاسة للدورة الثالثة اكثر استحقاقاً عما كان عليه سابقا. فالذي يريد ان يخدم العراق يمكن ان يخدم في ابسط مفاصل الدولة واعزها كرامة الشهادة . نامل منكم ان تُبشروا شعبكم في نهاية عيد الفطر المبارك بتقديم مرشحكم ليكون القطب الذي يلتف حوله الجميع ليدير مفاصل الدورة بتوازن و يشاركهُ الجميع قي تثبيت اطراف خيمة العراق . او تقديم مرشحيكم الاربعة او الخمسة ليكون التصويت تحت قبة البرلمان لإعلان الديمقراطية العراقي // حيدر المشرفاوي 2014/7/30
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك