الأخبار

البرلمان يقرأ ستة قوانين والجبوري يبلغ النواب استعدادهم للتصويت على الوزراء الامنيين الاسبوع المقبل

1993 18:23:30 2014-09-24

انهى مجلس النواب القراءة الاولى لستة مشاريع لقوانين، فيما استضاف المجلس القادة العسكريين لبحث قضية الصقلاوية. بينما ابلغ رئيس البرلمان سليم الجبوري النواب بان الاسبوع المقبل سيكون عملا للجان الخاصة بسبايكر والموازنة والنازحين لافتا الى ان مجلس النواب سيكون مستعدا لعقد جلسة في الاسبوع المقبل للتصويت على الوزراء الامنيين.

وقال بيان لرئاسة مجلس النواب، اليوم، ، ان "مجلس النواب انهى بجلسته التاسعة عشرة التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة  سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 210 نواب القراءة الاولى  لستة مشروعات قوانين، وفي مستهل الجلسة أرجأ  الجبوري أداء اليمين الدستورية  لاعضاء مجلس النواب الذين كانوا يشغلون مناصب حكومية و البدلاء من اجل استكمال مناقشة الاجراءات القانونية المتعلقة بشغلهم للمقاعد النيابية".

واضاف ان "رئيس المجلس قرر اعادة التصويت على صحة عضوية النائب نجم عبد الله زغير اللهيبي على ان يتم عرض الموضوع على جدول الاعمال حال تحقق النصاب عند وجود  ثلثي اعضاء المجلس المؤهلة للتصويت وذلك بناءا على الرأي القانوني،  بعدها تلا النائب عبد المهدي الحكيم بيانا بشان احداث سجن بادوش ندد فيه باعمال الابادة الجماعية التي اقترفها ارهابيو داعش وتعرضه للابرياء على اسس طائفية او عرقية في عدد من المدن والمناطق"، مشيرا الى ان "احد شهود العيان ممن كان مسجونا في سجن بادوش اكد قيام ارهابيي داعش بقتل السجناء على اسس طائفية وحرقهم"، مطالبا باصدار قرار نيابي يتضمن اعتبار مذبحة سجن بادوش التي نفذت على اساس طائفي جريمة ضد الانسانية وشمول الضحايا بالتعويضات واطلاق سراح من سلم نفسه وملاحقة المتورطين وتوثيق الجريمة التي استهدفت شرائح من عدة مكونات لعرضها على لجنة دولية وتوثيقها بشكل معتمد واحالة ملف مذبحة سجن بادوش الى لجنتي الامن والدفاع  وحقوق الانسان".

من جانبه اكد رئيس المجلس ان "تنظيم داعش يمثل عدوا لجميع العراقيين بكل طوائفهم وانتماءاتهم، موجها باحالة البيان الى اللجنتين القانونية وحقوق الانسان لصياغة قرار يعرض على مجلس النواب لاحقا، منوها الى ان رئاسة المجلس تتابع بشكل حثيث قضية الجنود في الصقلاوية التي تشهد معركة مستمرة ، مشددا على ان مجلس النواب استضاف اليوم القادة العسكريين في اللجان المعنية لبحث القضية وان المجلس يدعم الجيش العراقي في معركته ضد الارهاب.

وفي شأن اخر انتقد النائب اردلان  في بيان تلاه عدم تسلم موظفي اقليم كردستان لرواتبهم منذ 8 اشهر مضت ، مشيرا الى عدم صرف اي مبلغ مالي رغم مضي اسابيع على تشكيل الحكومة كما كان متفقا عليه ، مطالبا مجلس النواب بالوقوف الى جانب موظفي الاقليم وابعادها على التسييس ودعوة الحكومة للاسراع في صرف الرواتب.

بعدها انهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار ، والذي يهدف الى تصديق الاتفاقية الموقعة في بغداد في 25 كانون الاول من العام الماضي.

وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية بين حكومة جمهورية العراق و حكومة دولة الكويت للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار ، والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار لغرض تعزيز التعاون الاقتصادي بين حكومتي البلدين وتوسيعه فيما يتعلق باستثمارات رؤوس الاموال وتحفيز مبادرات العمل والتجارة الفردية .

كما اتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية أرمينيا والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار من اجل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والفنية والعلمية بين البلدين بمايخدم مصلحتهما.

واكمل المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تأسيس المؤسسات الصحية الأهلية الأتحادية والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والقانونية والذي يهدف الى الارتقاء بتقديم خدمات صحية متطورة والاستفادة من خبرات ذوي المهن الطبية والصحية ودعم المؤسسات الصحية الاهلية وتشجيع الاستثمار في هذا المجال وخلق حالة من المنافسة في تقديم افضل الخدمات الطبية للمواطنين.

وانهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون وزارة الصحة  والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والقانونية لغرض تطوير اجهزة وزارة الصحة بما يؤمن العناية بصحة وسلامة المواطن ورفع المستوى الصحي له وتوفير الخدمات الطبية المختلفة والوقائية والعلاجية واعادة النظر في اعادة النظر ببعض التشكيلات الادارية في الوزارة .

وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون المخدرات والمؤثرات العقلية والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والامن والدفاع والذي ياتي نظرا لمصادقة جمهورية العراق وانضمامها الى العديد من المعاهدات الدولية ذات العلاقة بالمخدرات والمؤثرات العقلية، ولمواجهة أنتشار الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية في العراق، ولقمع العصابات الاجرامية التي تعمل على تضليل بعض فئات الشعب وتشجيعهم على تعاطي تلك المواد التي تشكل تهديدا خطيرا لصحة البشر ورفاهيتهم وتلحق الضرر بالأسس الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاخلاقية في المجتمع، ولغرض اعتماد قوانين قواعد علمية في معالجة المدمنين على المخدرات والمؤثرات العقلية ولتوطيد التعاون العربي والدولي في هذا الشأن ولمنع زراعة المخدرات او النباتات التي تستخلص منها المؤثرات العقلية أو الحد منها بأعتبارها أفة خطيرة تهدد كيان المجتمع ووضع عقوبات راعدة لزارعيها أو المتأجرين بها.

من جانبه دعا الجبوري اللجان النيابية الى الاسراع بتقديم مشاريع القوانين للقراءة الاولى مع ضرورة حسم رؤساء اللجان النيابية بشكل دائم بعد تسمية رئاسات مؤقتة من قبل الاكبر سنا، مشيرا الى ان الاسبوع المقبل سيكون عملا للجان الخاصة بسبايكر والموازنة والنازحين والتطوير البرلماني وغيرها لافتا الى ان مجلس النواب سيكون مستعدا لعقد جلسة في الاسبوع المقبل للتصويت على الوزراء الامنيين حال الاتفاق عليهم.

واجلت هيئة الرئاسة القراءة الأولى لكل من مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية (CMS) والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والعلاقات الخارجية، والقراءة الأولى لمشـروع قانـــون تشجيــع أطبـــاء التخديــر اضافة الى القراءة الأولى لمشروع قانون دعــــم الأطبــاء.

وبطلب من الحكومة تم تاجيل القراءة الاولى لكل من مشروع قانون أعفاء الشركات الاجنبية والمقاولين الثانويين الاجانب المتعاقدين في عقود جولات التراخيص من الرسوم ، ومشروع قانون أعفاء الشركات العراقية والاجنبية المنفذة للمشاريع الاستثمارية من الضرائب والرسوم والقراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006.  بعدها تقرر رفع الجلسة 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك