الأخبار

العبادي يبلغ البرلمان بانه سيعرض ضباطه الجدد للتصويت وتوقعات بتغيير كبير في الداخلية

1461 18:49:12 2014-11-19

كشفت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ابلغها مؤخرا انه سيرسل أسماء القادة الأمنيين الذين تم تعيينهم مؤخرا بعد عملية تغيير واسعة شهدتها وزارة الدفاع، إلى مجلس النواب خلال الأسبوع المقبل للتصويت عليهم، وهي خطوة دستورية كان يتهرب منها سلفه نوري المالكي طوال 8 اعوام.

في حين بينت اللجنة أن القائد العام للقوات المسلحة يستعد للبدء بعملية تطهير واسعة  في وزارة الداخلية تشمل اعفاء بعض القيادات الأمنية.

وتنص المادة 60 من الدستور على ان "انتخاب  رئيس أركان الجيش، ومعاونيه، ومن هم بمنصب قائد فرقة فما فوق، ورئيس جهاز المخابرات، يتم بناءاً على اقتراحٍ من مجلس الوزراء ويقدم إلى مجلس النواب".

وكان رئيس الوزراء حيدر ألعبادي، أصدر في (الـ12 من تشرين الثاني 2014 الحالي)، أمراً بإعفاء أو إحالة على التقاعد بحق 36 من كبار القادة العسكريين، وتعيين 18 آخرين بمناصب جديدة دون الرجوع إلى مجلس النواب ، في إطار عزمه على "إنهاء الفساد" في المؤسسة العسكرية.

ويقول شاخه وان عبدالله، عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، في تصريح صحفي ان "ما نريده من رئيس الحكومة حيدر العبادي هو تطبيق بنود الدستور وعلى وجه الخصوص في مسألة تعيين القادة العسكريين وعرضهم على مجلس النواب لان هذه الإجراءات والخطوات كفيلة بخلق مؤسسة عسكرية مهنية وموضوعية قادرة على مواجهة التحديات الأمنية".

ويشدد عبد الله، وهو نائب كردي، على ان "تعيينات القادة الأمنيين الجدد من قبل القائد العام للقوات المسلحة في وزارة الدفاع بحاجة إلى مصادقة مجلس النواب عليها وفي أقرب وقت ممكن". منوها الى ان "الكتل السياسية ليس لديها اعتراضات تذكر على التغييرات التي احدثها العبادي في وزارة الدفاع سوى تنفيذ بنود الدستور".

ويقول عبدالله إن "لجنة الأمن والدفاع البرلمانية خاطبت القائد العام للقوات المسلحة بكتاب رسمي تستفهم منه حول تعيين هولاء القادة الأمنية الجدد دون الرجوع إلى مجلس النواب"، مبينا ان "ردود العبادي كانت ايجابية وبدا انه لا يريد تكرار أخطاء وسيناريوهات الحكومة السابقة".

ويكشف عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني عن "نية رئيس الوزراء حيدر العبادي إرسال 18 قائدا تم تعيينهم مؤخرا في وزارة الدفاع وبدفعة واحدة إلى مجلس النواب للتصويت عليهم"، مشيرا الى ان "البرلمان ينتظر من العبادي خلال الأسبوع المقبل إرسال أسماء هؤلاء ضباط الجدد وقبل البدء بالعطلة التشريعية لمجلس النواب لمنحهم الثقة". 

وتنص المادة  80 من الدستور على أن من صلاحيات  مجلس الوزراء "إصدارتوصية إلى مجلس النواب، بالموافقة على تعيين وكلاء الوزارات والسفراء وأصحاب الدرجات الخاصة، ورئيس أركان الجيش ومعاونيه، ومن هم بمنصب قائد فرقة فما فوق، ورئيس جهاز المخابرات الوطني، ورؤساء الأجهزة الأمنية".

ويعتزم القائد العام للقوات المسلحة اجراء تغييرات في وزارة الداخلية شبيهة للتي اجريت في الدفاع ستطال بعض الضباط والقيادات الأمنية كجزء من عملية اصلاح، كما يوضح النائب الكردي. لكنه يقول "لا علم لنا بالتغييرات التي ينوي العبادي احداثها في وزارة الداخلية"، مشددا على ان "التدهور الأمني يحتم اجراء تغييرات أمنية لمعالجة أخطاء الماضي".

ويرى عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية ان "تغيير الضباط والقادة في الداخلية يتطلب مزيدا من الوقت للبحث عن بدلاء أكفاء ومهنيين قادرين على وضع الحلول الممكنة للتصدي للإرهاب والقضاء على الفساد في المؤسسة العسكرية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك