الأخبار

السيد نوري المالكي يستقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجي الايطالي

1539 16:17:00 2006-06-07

أستقبل السيد رئيس الوزراء نوري كامل المالكي في مكتبه الرسمي ببغداد صباح اليوم، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي السيد ماسيمو داليما والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء إستعراض علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين العراقي والإيطالي.

وثمن السيد رئيس الوزراء موقف الحكومة والشعب الإيطالي الداعم للعملية السياسية والتحولات الديمقراطية الجارية في العراق مؤكداً ان المساهمة الجادة للقوات الإيطالية في تخليص العراق من النظام الدكتاتوري لها أثر فاعل في إقامة علاقات متميزة بين البلدين الصديقين مبيناً إن قواتنا المسلحة ستكون قادرة على ضبط الأمن في عموم محافظات العراق خلال ستة أشهر بمساندة ودعم القوات متعددة الجنسيات ومن ضمنها القوات الإيطالية.

وأوضح السيد نوري كامل المالكي ان حكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت على أساس دستوري ومنتخبة من الشعب هي تجربة سيكون لها الأثر الإيجابي على المنطقة بأسرها مما يفسح المجال واسعاً أمام مساهمة حقيقية وجادة للدول الصديقة في إعادة إعمار وبناء العراق.

وشدد سيادته على جدية الحكومة العراقية في إستلام كامل الملف الأمني بالتزامن مع برامج طموحة لتحقيق الاستقرار والشروع في حملة البناء والإعمار والاستثمار، متمنياً ان يكون لإيطاليا دوراً متميزاً في هذه المجالات.

وحث السيد رئيس الوزراء الحكومة الإيطالية على إطلاق الأموال المجمدة وإلغاء الحجز عن الممتلكات العراقية والإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه العراق، إضافة الى تقديم المساعدة في القطاع العام وجهود إزالة الألغام مشدداً على ضرورة الإسراع بصرف ما تم تخصيصه من منح مالية إيطالية للعراق في مؤتمر مدريد.

كما حث سيادته الجانب الايطالي على حسم موضوع قطعتين بحريتين عسكريتين (حاملة سمتيات) تعود ملكيتهما الى العراق فضلاً عن إعادة طائرتين هيلكوبتر ارسلتا الى هناك لغرض الصيانة والتصليح.

من جانبه وصف نائب رئيس الوزراء الإيطالي الدستور العراقي بأنه نموذج يحتذى به خاصة ما يتعلق بتأكيده على حالة التعايش بين أطياف ومكونات الشعب العراقي، مشيراً الى صعوبة مهمة حكومة الوحدة الوطنية في هذه المرحلة، معتبراً إن حل كثير من المشاكل يندرج في إطار مشروع المصالحة الوطنية.

وقال ان عملنا في العراق يتوافق مع برنامج الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الداعم لتطلعات الشعب العراقي وحكومته الوطنية في بناء بلدهم مؤكداً إن الإرهاب الذي يحاول عرقلة العملية السياسية في العراق لا يمثل أي نزاع او صراع من داخل المجتمع العراقي وإنما هو عبارة عن مجاميع أحادية تسللت من خارج الحدود.

وأوضح نائب رئيس الوزراء الإيطالي أن أي إنسحاب للقوا ت الإيطالية سيكون تدريجياً ووفق برنامج منظم متفق عليه مع الحكومة العراقية ويتزامن مع جهوزية القوات المسلحة العراقية لتسلم الملف الأمني في البلاد.

وأكد بأن حكومة بلاده جادة ومتواصلة في دعمها الكامل للعملية السياسية ولإنجاح برامج حكومة الوحدة الوطنية خاصة في المجالين الإقتصادي والثقافي، مشدداً على ضرورة تفعيل عمل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وحضر اللقاء وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري والقائد العام القوات المشتركة ورئيس اركان الجيش الفريق الأول بابكر زيباري وعدد من مستشاري السيد رئيس الوزراء.

مجلس الوزراء-  دائرة الإتصالات الحكومية

العلاقات الإعلامية

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك