الأخبار

علاوي ينتقد العبادي بشدة ويدعوه لمناظرة تلفزيونية

2023 09:06:02 2015-09-05

انتقد اياد علاوي رئيس ائتلاف الوطنية بشدة رئيس الوزراء حيدر العبادي" مؤكدا انه "على استعداد لمناظرته مباشرة من على شاشات التلفزيون بعد ان اتهمه بزيادة الرواتب التقاعدية".وقال علاوي في بيان صحفي "لقد استغربت من اتهام العبادي لي بانني رفعت مستوى الرواتب التقاعدية، حسبما نقلت قناة البغدادية من لقطات مصورة له وهو يتحدث عما يسميه الاصلاح الذي لم يصلح".
واوضح، ان "حكومة الاحتلال برئاسة بريمر، والعبادي كان وزيرا للاتصالات فيها، لم تضع اي مؤشر او سلم للرواتب في العراق".
واضاف "انني اود ان تتم مراجعة كتاب المفتش الامريكي العام في العراق عن حجم الفساد في عهد الاحتلال، ولم اسمع من وزراء الاحتلال، ومنهم العبادي ، تعليقا على حجم الفساد، كما كان يتعين على الحكومة المذكورة ووزرائها ان تعمل على تخفيف الاعباء ومساعدة شعبنا الكريم ، الا ان ذلك لم يحدث".
وتابع علاوي "تم تكليفي من قبل مجلس الحكم بالاجماع رئيسا للوزراء، وتسلمت المسؤولية وانتقلت السيادة في 28-6-2004 في عراق مدمر، مخرب، لا جيش ولا شرطة ، وقضاء مهلهل وميزانية خاوية بعد حرب طويلة مع ايران واحتلال غاشم للكويت وحصار اقتصادي وحربين ، الاخيرة انتهت باحتلال العراق، و كان وضع شعبنا الكريم محزنا وكئيبا وراتب الموظف لايتجاوز بضعة دولارات والمؤسسات الحكومية منهوبة ومدمرة".
واشار الى ان "بريمر وزع الميزانية في كانون الثاني من عام 2004 على وزرائه، وعند تسلمي الحكومة أواخر حزيران كان في الميزانية بحدود 150 مليون دولار فقط، عدا الأموال التي سلمت قبل اشغالي رئاسة الحكومة بستة أشهر لوزراء بريمر ".
وبين علاوي رئيس الوزراء الاسبق ان "سياسته المالية قامت على عدة اسس ، اولها الغاء مديونية العراق في نادي باريس وفعلا تم إلغاء 80٪ منها وشارك في الجهد التفاوضي التقني عادل عبد المهدي وزير المالية وسنان الشبيبي محافظ المصرف المركزي حينها".
واضاف ان "الاساس الثاني تحقيق بداية رفاهية الشعب العراقي من خلال زيادة الرواتب للمدنيين والعسكريين في العراق وإعطاء منح مالية في الأعياد، اضافة الى سن القانون الجامعي ونظام البعثات الدراسية وتخصيص مائة مليون دولار من ميزانية 2004/2005 لهذا الغرض، فضلا عن سن قوانين اخرى مهمة جدا ،والحفاظ على مستوى الدينار العراقي برفع سقف الاحتياطي من العملة الصعبة من واردات النفط ".
وتابع انه "تمت اعادة عشرات الألوف من المواطنين الى الخدمة في الجيش العراقي والدوائر المنحلة ، وتشكيل مجلس للاعمار برئاسة نائب رئس الوزراء برهم صالح ومجلس اعلى لسياسات النفط والغاز برئاستي، وهيئة الخصخصة لإيجاد الحلول لمصانع العراق المدمرة باشراك القطاع الخاص وكذلك تأسيس مجلس الأمن الوطني برئاستي لضرب الارهاب والخارجين عن القانون".
واشار علاوي الى انه "تمت حينذاك محاربة الفساد، وفي مقدمة ذلك اعادة تشكيل ديوان الرقابة المالية وإحالة ثلاث وزارات الى التحقيق، وايلاء نائب رئيس الوزراء مسؤولية التحقيق واكتشاف فساد واسع في وزارتي الدفاع والنقل". 
وذكر ان "راتب الوزير في وزارتي كان لايتجاوز ما يعادل 4 او 5 آلاف دولار، اما التقاعد فقد أصدرت تشريعا بدعم العاملين والمتقاعدين الكرام ، وهذا حق طبيعي للمواطن، فضلا عن ان من يتصدى لإعادة بناء العراق ويواجه الارهاب يستحق ان يكون له تقاعد مجز، وكنت قد أوصيت بان يقوم اول مجلس نيابي منتخب بإعادة النظر بوضع سلم واضح للرواتب".
وافاد "الحري برئيس اللجنة المالية لمدة أربع سنوات قبل ان يكون رئيسا للوزراء حيدر العبادي ، ان يقترح تقليص او إلغاء الرواتب ، وهو مايعني انه لايكترث للدستور".
واختتم علاوي بيانه بالقول ان "هذا ثاني هجوم يشنه حيدر العبادي ضدي ، الاول عندما قال ان نواب الرئيس ونواب رئيس الوزراء هم بوابة الفساد ، والثاني ما قاله من كلام محزن حول الرواتب والرواتب التقاعدية ، وانا على استعداد لمناظرته على التلفاز وبالمباشر

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك