الأخبار

ائتلاف المالكي : متمسكون بالنظام النيابي والاصلاح المقبل لن يدمج الوزارات

744 21:15:35 2016-02-28

علن القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الاحد، عن تمسك ائتلافه بالنظام البرلماني في حكم البلاد، فيما اشار الى ان مرحلة الاصلاحات المقبلة لن تشهد دمج للوزارات وانما تغيير الوزراء .
وقال البياتي في تصريح تابعته وكالة انباء براثا أن" النظام البرلماني  يعد الانسب للبلاد باعتباره نظام يستند الى الدستور بالاضافة الى انه نظام يلائم طبيعة العراق المجتمعية من حيث تعدد الطوائف والفئات المختلفة".
واضاف ان"تحويل نظام الحكم في البلاد من برلماني الى رئاسي يعد امرا بعيد كونه يحتاج الى اعادة صياغة الدستور، كما ان الكتل السياسية لم تقترح تغيير النظام الى رئاسي".
وتابع البياتي ان" بعد تنفيذ عدة مراحل من الاصلاحات الحكومية والتي تضمن دمج وتعديل بعض الوزارات فان المرحلة المقبلة لن تشهد دمج للوزارات وانما تغيير الوزراء والوكلاء بالاضافة الى المدراء العامين". 
وكان  رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمة  ، قد اكد في وقت سابق ، ان النظام البرلماني المعمول به حاليا في العراق هو النظام المناسب للحكم وان الاخطاء والاخفاقات التي حدثت في العملية السياسية ودفع ثمنها الشعب العراقي انما هي بسبب سوء تصرف القوى السياسية الحاكمة وعدم تطبعها بثقافة وسلوك الشراكة مع الاخر.
وقال في بيان ، ان التعددية في المجتمع العراقي على خلفيات دينية ومذهبية وقومية وسياسية ترجح خيار النظام البرلماني كونه يوفر ميدانا للشراكة في ادارة البلاد وحضورا لجميع المكونات الاجتماعية والسياسية والتأثير في صنع القرار واتخاذ المواقف بما يتناسب مع حجم تمثيل تلك المكونات السياسية .
واوضح ، ان اللجوء لنظام رئاسي فيه عدة محاذير ، اهمها ، عدم رسوخ الممارسة والثقافة الديمقراطية وخصوصا لدى النخب السياسية ، سيؤدي الى انحراف النظام الديمقراطي وتحوله لنظام شمولي في حال تبني النظام الرئاسي.
ولفت الى ، ان الرقابة في النظام البرلماني على السلطة التنفيذية اقوى واكثر تأثيرا منها في النظام الرئاسي ، موضحا ” ان نشوء التفرد غالبا ما يلازم ممارسات السلطة التنفيذية لانها بطبعها تربط اصدار القرارات بشخص واحد ، بينما في البرلمان وجود التنوع والتدافع السياسي يقلل فرص الاستئثار والتفرد.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.53
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك