الأخبار

وزارة النفط تحمل وزارات ساندة تاخر تأهيل مصفى الصمود[بيجي]

2812 17:28:30 2016-03-06

عزت وزارة النفط تاخر تأهيل مصفى الصمود[بيجي] الى سرقة عصابات داعش الارهابية للمعدات وتفجير الاخرى وتدمير الخط الناقل للمصفى، محملة وزارات ساندة عدم الايفاء بالتزاماتها من اجل تهيئة ظروف العمل.

واكدت الوزارة في بيان لها حرصها على الاسراع في تأهيل مصفى الصمود "بيجي" والعمل على تسخير كافة امكانياتها البشرية والفنية والهندسية من اجل عودة الحياة والعمل الى المصفى الذي يعد احد اهم المنشأت النفطية في قطاع التصفية.

واوضحت ان "الوزارة بجميع كوادرها مهتمة جدا بتحقيق الاستقرار في السوق المحلية وتلبية الطلب على المشتقات النفطية وقد استنفرت جميع دوائرها في الانتاج والاستيراد والتوزيع من اجل تحقيق ذلك وقد واجهت بعض المعوقات خلال الفترة السابقة بسبب خروج المصفى عن العمل لتردي الاوضاع الامنية في محافظة صلاح الدين لكن الوزارة تمكنت من توفير المشتقات النفطية للمواطنين".

واضافت انه "في اليوم الثاني لتسلم وزير النفط عادل عبد المهدي منصبه قام بزيارة المصفى رغم انه كان محاصرا من قبل العصابات الارهابية وذلك لرفع معنويات المقاتلين ولاعطاء رسالة قوية داخليا وخارجيا عن تصميم العراق على استعادة المصفى وتشغيله، وبعدها زار وكيل الوزارة الاقدم فياض حسن نعمة المصفى برفقة فريق عمل يضم مدراء ومهندسين وفنيين لتقييم حالة المصفى وكيفية اعادة الحياة اليه من جديد".

وبينت الوزارة انه "بعد الاطلاع الميداني وبسبب اضرار الحرب وسرقة المعدات من قبل عصابات داعش الارهابية والعبث المبرمج في بعض المعدات الاخرى فضلا عن تفخيخ بعض الوحدات الاخرى قرر فريق العمل المباشرة بتصليح خط الانتاج صلاح الدين /1 بعد رفع كافة الالغام التي تعيق العمل وتم اعداد خطة تفصيلية لأنجاز الهدف".

واشارت الى "مفاتحة مجلس الوزراء والوزارت المعنية ذات العلاقة بتوفير متطلبات تحقيق ذلك، من خلال قيام وزارة الدفاع برفع الالغام والمخلفات الحربية وتهيئة الموقع للعمل، فضلا عن توفير الحماية الكاملة للمصفى ومحيطه ومسار الانابيب المغذية والناقلة للمنتوج الى جانب توفير الحماية الامنية لمأخذ الماء، فضلا عن اعادة تجهيز الطاقة الكهربائية، ولاسباب عديدة لم يتحقق من مخاطبات الوزارة سوى رفع الالغام من قبل وزارة الدفاع، ومازلنا ننتظر ونتابع تنفيذ ماسبق".

واكدت الوزارة "انها تعمل على ايجاد بدائل لتحقيق زيادة في انتاج المشتقات النفطية لان استقرار امن المحافظات المضطربة يتطلب المزيد من توفير المشتقات النفطية، ولم تتمكن الوزارة من ذلك بسبب تدمير الخط الناقل للمصفى وعدم امكانية نقل كميات النفط الخام المطلوبة بعدد كبير من الحوضيات يصل الى 300 ناقلة يوميا".

وتابعت انه "بعد تمكن الوزارة من الوصول الى مصفى الصينية قام فريق فني من مصافي الشمال بزيارة المصفى الذي وجد انه قد تعرض لاضرار وسرقة مولدات الكهرباء وبعض المعدات من قبل داعش، وبعد التقييم اتضح ان الوضع الامني غير مستقر بصورة كاملة ومستمرة وهو ما يتطلبه تشغيل المصفى وضخ الانتاج،

لذلك تم دراسة الموضوع من قبل هيئة الرأي في الوزارة وبعد المناقشة تم اتخاذ قرار بنقل الوحدات الانتاجية مع كادر التشغيل والصيانة بصورة مؤقتة الى مصافي النجف والديوانية والسماوة واعادتها حين الاستقرار النهائي للمنطقة،

علما ان هذه الوحدات كان قد تم نقلها من مصافي اخرى الى مصفى الصينية وذلك لغرض سد الحاجة المتنامية للمشتقات النفطية وصعوبة توفير الاموال للاستيراد فضلا عن تشغيل كادر شركة مصافي الشمال الذي يتمتع بأجازة اجبارية بالاضافى الى وجود الخدمات الاساسية المطلوبة، كهرباء، بخار، خزانات، مصادر الماء... الخ، بصورة مناسبة عند توزيعها على المصافي المذكورة وعدم تحقق ذلك عند نقلها جميعا الى موقع واحد من المواقع المذكورة.

وشددت على ان "قرار الوزارة كان مهنيا خالصا هدفه توفير المشتقات النفطية وسد حاجة المواطن، فضلا عن تشغيل الايدي العاملة والايفاء بالتزامات الوزارة.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك