الأخبار

بحضور التكنوقراط الجدد مجلس الوزراء يعقد جلسته اليوم

859 06:39:42 2016-05-08

يستأنف مجلس الوزراء اليوم الأحد، عقد جلساته برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي وبحضور الوزراء "الخمسة” الجدد، في وقت وصل رئيس البرلمان سليم الجبوري إلى إقليم كردستان، لإقناع النواب الكرد على العودة لحضور جلسات مجلس النواب والعدول عن قرار "التعليق”.
ويقول سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي فيتضريح صحفي تابعته وكالة انباء براثا اليوم، إن "هناك اتفاقاً على عقد جلسة مجلس الوزراء اليوم الأحد”، مضيفاً إن "عدد أعضاء مجلس الوزراء هو 22 عضواً، وأن النظام الداخلي للمجلس يشير إلى إن نصاب انعقاد الجلسة يتطلب توفر حضور (نصف +1)، أي 12 عضواً، وهذا العدد متوفر”.
وبشأن حضور الوزراء الخمسة الجدد الذين منحهم البرلمان الثقة مؤخراً، يقول الحديثي إن "الوزراء الخمسة الذين أعفوا أو تمت إقالتهم أو قبول استقالتهم، وهم (الكهرباء، والصحة، والعمل والشؤون الاجتماعية، والتعليم العالي، والموارد المائية). لم يعد لهم الحق – من الناحية القانونية- في ممارسة مهامهم أو حضور اجتماعات مجلس الوزراء”، مشيراً إلى إن "الوزراء الجدد الذين تم التصويت عليهم ومنحهم البرلمان الثقة، اكتسبوا الصفة القانونية للوزارة”.
"أما فيما يخص موضوع أداء القسم. فإن الدستور والنظام الداخلي للبرلمان أو لمجلس الوزراء لم يتضمن أي نص يشير إلى إن إداء المهام ومباشرة الوزير – الذي يصوت عليه البرلمان ويمنحه الثقة- مرتبط بأداء اليمين الدستورية”. بحسب الحديثي.
ويرى مدير مكتب العبادي إن "ترك الوزارات لمدة طويلة يولد إرباكاً في عمل هذه الوزارات ويؤثر سلباً على مهامها وواجباتها، خصوصاً إن من بينها وزارات خدمية كالكهرباء والصحة. من غير الممكن أن تستمر الأمور بهذه الطريقة”.
ويبين إن "هناك توجهاً لحضور هؤلاء الوزراء ومباشرة مهامهم بصورة سريعة لسد الفراغ الحاصل في وزاراتهم”، لافتاً في الوقت ذاته إلى إنه "مضى نحو أسبوعين ونحن ننتظر عقد جلسات البرلمان. نأمل أن يعقد قريباً”.
وفي الطرف الآخر فإن رئيس البرلمان سليم الجبوري وصل إلى محافظة السليمانية – كمحطة أولى- لإقناع النواب الكرد بالعدول عن قرار تعليق حضورهم لجلسات البرلمان ومجلس النواب.
وبحسب المصدر فإن "زيارة الجبوري ستستمر عدّة أيام. وستكون محطتها الأولى في محافظة السليمانية”، موضحاً إنه "من المقرر أن يلتقي الجبوري خلال الزيارة قادة الأحزاب الكردية، لضمان حضورهم جلسة مجلس النواب التي من المفترض أن تعقد الثلاثاء المقبل”.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.46
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك