الأخبار

الداخلية توضح تفاصيل حذف اسم طارق الهاشمي من لائحة الانتربول الحمراء

2700 21:33:27 2016-05-17

أوضحت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء تفاصيل حذف اسم المدان طارق الهاشمي من لائحة الانتربول الحمراء.
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة انباء براثا  نسخة منه إشارة الى ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول موضوع حذف اسم المتهم المدان طارق الهاشمي من النشرة الحمراء، تود وزارة الداخلية أن توضح للرأي العام الحقائق الآتية:
1- أصدرت محكمة التحقيق المركزية في الكرخ أمر قبض دولي ونشرت معلومات بحق المتهم العراقي طارق احمد بكر الهاشمي والوارد الى وزارة الداخلية عن طريق رئاسة الادعاء العام.
2- قامت وزارة الداخلية وعن طريق مديرية الشرطة العربية والدولية بمفاتحة المكتب العربي للشرطة الجنائية والأمانة العامة للانتربول بموجب طلب إصدار، لغرض إذاعة البحث والنشرة الدولية الحمراء بحق الموما إليه.
3- صدرت بحق المتهم النشرة الدولية الحمراء المرقمة (ِِ2012-5/3261-A) وذلك بتاريخ 2012/5/7.
4- أعلمتنا الأمانة العامة للانتربول/ لجنة الرقابة، بأن المذكور آنفاً قدم طلب شكوى عن طريق وكلائه المحامين استناداً الى المادة 18 من قانون معاملة البيانات التي تنص على (حق الأشخاص موضوع التعاون الشرطي الدولي في الاطلاع على البيانات) بشأن موضوع النشرة الدولية الحمراء الصادرة بناءً على طلب السلطات العراقية وطلبت إجابتهم على الاستفسارات الواردة برسالتهم وتم إشعار مجلس القضاء الأعلى - رئاسة الادعاء العام والمحكمة الجنائية المركزية، وتم تزويد الأمانة العامة للانتربول – لجنة الرقابة بالمعلومات المطلوبة.
5- أعلمتنا الأمانة العامة للانتربول – مكتب الشؤون القانونية وبموجب رسالتيها المؤرختين في 2013/10/9 بأنه بناءً على توصية لجنة الرقابة على ملفات الانتربول، بإلغاء النشرة الحمراء وحذف المعلومات الخاصة بالمتهم موضوع البحث من قاعدة بيانات المنظمة.
6- قامت وزارة الداخلية - مديرية الشرطة العربية والدولية بإشعار مجلس القضاء الأعلى – رئاسة الادعاء العام بالرسالتين موضوع بحث الفقرة (5) بموجب الكتاب المرقم 9916 في 2013/10/10 وطلبت رئاسة الادعاء العام بيان ما إذا كان لا يحق للمنظمة الدولية حذف وشطب المعلومات من قاعدة البيانات وإلغاء النشرة الحمراء من تلقاء نفسها دون طلب ذلك من الدولة الطالبة.
7- قامت مديرية الشرطة العربية والدولية في وزارة الداخلية بمفاتحة الأمانة العامة للانتربول لبيان أسباب إلغاء النشرة الدولية الحمراء على الرغم من امتثالها للشروط والضوابط كافة الخاصة بالإصدار وتزويد الأمانة العامة بالاستفسارات كافة عن القضية.
8 أجابت الأمانة العامة للانتربول برسالتها المؤرخة في 214/3/2 بأن المعلومات الخاصة بالمتهم موضوع البحث قد حذفت بناء على توصية لجنة الرقابة على محفوظات الانتربول.
9- عقد لقاء بين اللواء رئيس المكتب العربي المركزي الوطني للانتربول في بغداد التابع لوزارة الداخلية العراقية مع لجنة الرقابة خلال المؤتمر العاشر لرؤساء المكاتب الوطنية والاستفسار عن أسباب إلغاء النشرة الحمراء وهي صدرت وفقاً للمعايير المعتمدة لدى المنظمة وبيان [أن إلغاء النشرة الحمراء لا يلغي دور السلطات القضائية العراقية ويبقى متهماً ما لم تسقط عنه التهم من قبل القضاء العراقي] وإمكانية طلب إصدار نشرة حمراء جديدة وفقاً لمعطيات وأدلة جديدة تقدم ضد المتهم وطلبت لجنة الرقابة تقديم أدلة إدانة جديدة بحق المتهم موضوع البحث.
10- قامت وزارة الداخلية بمفاتحة الأمانة العامة للانتربول بموجب كتاب مديرية الشرطة العربية والدولية المرقم 11001 في 2014/10/26 بغية إعادة النظر بإصدار النشرة الحمراء، وقد أجابت الأمانة العامة للانتربول بموجب رسالتها المؤرخة في 2015/3/2 بأنها لم تصدر النشرة الدولية الحمراء مجدداً.
11- تود وزارة الداخلية أن توضح أن إلغاء النشرة الحمراء بحق المتهم آنفاً لا يلغي كونه متهما ملاحقا من قبل السلطات القضائية العراقية وأجهزة إنفاذ القانون وفقا للأحكام الصادرة بحقه.
يذكر ان المحكمة الجنائية المركزية العراقية اصدرت سابقاً احكاماً بالاعدام على طارق الهاشمي في قضية قتل المحامية وضابط بالامن الوطني وزوجته كذلك حكم اعدام في قضية لصق عبوة بسيارة ضابط في الداخلية وحكماً اخر بالاعدام شنقا على الهاشمي وصهره احمد قحطان على خلفية تورطهما بتجهيز سيارة ملغومة نوع كيا في منطقة المدائن لتفجيرها على زوار عاشوراء القادمين من محافظة واسط بأتجاه كربلاء في 2010، وبذلك تكون الاحكام الصادره بحقه أربعة احكام اعدام وآخر بالمؤبد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك