الأخبار

امين بغداد يعرض خطته لعام 2008

1256 13:37:00 2007-12-09

كشف امين بغداد المهندس صابر العيساوي ان عام 2008 سيشهد طفرة نوعية في الخدمات والمشاريع العملاقة التي ستنفذ ضمن خطة الامانة للاعوام الثلاثة المقبلة. وقال في تصريح خاص لـ (الصباح) انه تم وضع خطة ستراتيجية لبناء مشاريع مهمة لتحسين الواقع الخدمي وأن من ضمن الخطط الموضوعة، تنفيذ مشاريع بناء المجمعات السكنية والفنادق والاماكن الترفيهية على ضفاف دجلة.

واوضح العيساوي ان الامانة وبالتنسيق مع مجلس محافظة بغداد ستشرع بتشييد مجمعات سكنية وفق البناء العمودي، اذ خصص لها (90) مليار دينار لبناء المجمع الاول الذي يضم 4000 وحدة سكنية، وقد تم ترشيح ثلاثة مواقع في البلديات والصدر، واشار العيساوي عن نية الامانة لاشراك القطاع الخاص من خلال خطط وضوابط للنهوض بالعاصمة بغداد، على ضوء قانون الاستثمار.

ينتشر في مدينة بغداد السكن الافقي بدرجة كبيرة مقارنة بالبناء العمودي الذي يقتصر على عدد بسيط من احياء بغداد ولمعرفة خصائص السكن في بغداد التقت الصباخ الاقتصادي المهندس ثابت الرجب الذي حدثنا عن موضوع السكن في بغداد قائلاً: تنتشر الدور القديمة في بغداد بجانبيها الرصافة والكرخ في مناطق الكاظمية، الكرادة الشرقية، الاعظمية، الفضل، ابو سيفين، وتشمل الاحياء القديمة نوعين الاول النطاق القديم الذي نشأ بعد توسع مدينة بغداد عام 1956 على اطرافها كبديل لنطاق الصرائف (الاكواخ) الذي كان يحيط ببغداد في منتصف القرن المنصرم.

وتابع المهندس الرجب: تضم الوحدات السكنية في بغداد الدور المتوسطة النوعية ذات الحدائق والدور المنفصلة التي تحيط بها الحدائق، وتوجد في بغداد الدور المتصلة ذات الحدائق الواسعة، وهناك نطاق الدور الراقية وهي تشبه نظام (الفيلا) السكني في بعض الدول العربية، واشار المهندس ثابت الى نطاق العمارات السكنية بالبناء العمودي، حيث قامت هذه التجمعات السكنية بالقرب من مركز مدينة بغداد خاصةً في شارع حيفا وامتداده نحو كرادة مريم، وكذلك العمارات السكنية المطلة على شارع ابي نواس وكذلك العمارات السكنية عند اطراف مدينة بغداد مثل منطقة السيدية.

وأكد المهندس الرجب ضرورة تبني السكن العمودي كونه يحتل مساحة اصغر من الاراضي السكنية تمهد الطريق لأقامة افضل الخدمات مثل الماء، الكهرباء ، الاتصالات واقامة الخدمات الصحية العامة، وتشييد المدارس، مقارنة بالبناء الافقي الذي يتطلب جهوداً مضاعفة في الخدمات العامة.ولا يقتصر تكوين مدينة بغداد على الامتداد السكني الواسع بل تضم العاصمة المنطقة التجارية المركزية حيث النشاط التجاري المتنوع والاستعمالات المختلفة للصناعات الخفيفة.

اليوم تعيش بغداد حالة من الاستقرار النسبي بعد تحسن الاوضاع الامنية، هذا الوضع احدث انتعاشاً ملحوظاً في الكثير من مرافق الحياة، ولمعرفة بعض احوال الاسواق التجارية في بغداد التقت الصباح الاقتصادي التاجر عبدالله محمود حيث حدثنا في الموضوع ذاته قائلاً شهدت مدينة بغداد في الفترة الاخيرة تحسناً امنياً انعكست ملامحه في المناطق التجارية، الكاظمية، الاعظمية، الكرادة الشرقية، بغداد الجديدة، وشمل التحسن الشوارع التي تخترق الاحياء السكنية والمتمثلة بشارع العمل الشعبي التجاري في العامرية وشارع الربيع التجاري في حي الجامعة، وشارع (20) في البياع، وكان من اهم نتائج التحسن  الامني الافتتاح الرسمي لشارع أبي نواس.

وفي سياق متصل اكد التاجر محمد عبد العظيم، ضرورة فتح مداخل الطرق المهمة التي تؤدي الى مراكز النشاط التجاري وتقليل الاختناقات الحاصلة في شوارع بغداد من اجل تنشيط الحركة التجارية التي تتطلب نقل البضائع بأعداد كبيرة من مراكز النشاط التجاري في الشورجة والسوق العربي والرصافي الى مناطق بغداد المختلفة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو سجاد الزبيدي
2007-12-10
نقدم الشكر للسيد امين بغداد لاهتمامه الكبير بالمناطق الشعبية كالكمالية التي عبد طرقها كما يدعي لثلاث مرات علما انها لحد الان جرداء و لا تصحو فيها الا على غبار اثارته السيارات المارة في شوارعها و كذلك عربات نقل الفضلات التي تمر بشوارعها مرة كل شهر ليتفرج العمال على ما تراكم من فضلات لا ليحملوها اضف الى ذلك اهتمامه الكبير جدا بالارصفة حيث اكمل كادر الامانة رصيف تقاطع المشتل - حبيبية يوم الاول من رمضان الماضي و في نفس الشهر و باهتمام بالغ تم تهديمه من قبل الامانة و اعادة بناءه يوم 20 رمضان . لاتكفي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك