الأخبار

عبد العزيز الحكيم؛ رجل السياسة ورجل الموقف


عبد الكاظم حسن الجابري

 

 

السياسة حركة متغيرة, وهي قد تؤمن بثوابت بالنسبة لمن لديهم قيم يعتزون بها, ولا يستطيعون أن يتجاوزوا قيمهم, وخصوصا  تلك التي تمس العقيدة أو تمس الوطنية, وقد لا تؤمن -السياسة- بالثوابت, وهي السياسة التي يستثمرها الانتهازيون والوصوليون والنفعيون.

معاقرة السياسة مع الاعتزاز بالقيم والمحافظة عليها, تعد برأيي حالة فريدة أو استثنائية, ولا يتبنها إلا من كان يمتلك نزعات نفسية عملاقة, وطاقة ترويضية هائلة وقيم أخلاقية نبيلة.

مثّل السيد عبد العزيز الحكيم رحمه الله نموذج لهذه القيم, فالنجل الأصغر لمرجع الطائفة السيد محس الحكيم, والذي ولد عام 1950, قد اقترب من السياسة منذ نعومة أظفاره, حيث عايش تشكيل أولى حركات التنظيم الشيعي في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي, وفي مرحلة الشباب كان السيد عبد العزيز الحكيم ملاصقا كبيرا لتلك الحركات, وخصوصا حزب الدعوة ونشئته ووجود إخوته في تشكيل هذا الحزب.

نضجت شخصية السيد عبد العزيز السياسة كثيرا, فقد كان مقربا للسيد محمد باقر الصدر وثقته, ومع استمراره في الدرس الحوزوي إلا إن حركته السياسية كانت محط إعجاب كثير من المتتبعين.

بعد تولي صدام السلطة, وإعلانه الحرب على الحوزة العلمية وعلى عائلة الحكيم خصوصا, انتقل السيد محمد باقر الحكيم -شقيق السيد عبد العزيز وشريكه في الجهاد- إلى إيران, ومع فرض الإقامة الجبرية على السيد الصدر, صار السيد عبد العزيز الحكيم حلقة الوصل بين السيد الصدر وبين بقية العلماء والمجاهدين, سواء أكانوا في العراق أم في خارجه.

ازداد تشديد النظام العفلقي على الحوزات العلمية, ما اضطر السيد عزيز الحكيم وبطلب من السيد الصدر أن يغادر العراق, واتجه ليلتحق بأخيه السيد محمد باقر في إيران.

كانت طليعة وصول السيد عبد العزيز هي تشكيل حركة العلماء المجاهدين, والتي انضوت فيما بعد مع بعض الحركات الجهادية لتشكل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق, وقد أنيطت مهمة الإشراف على المقرات في الأهوار بالسيد عبد العزيز الحكيم, فشهدت له الأهوار بالصولات والجولات.

بعد الانتفاضة الشعبانية المباركة وقمعها من قبل النظام الصدامي, أسس السيد الحكيم المركز الوثائقي العراقي لحقوق الإنسان, والذي وثق الانتهاكات الكبيرة من قبل النظام البائد بحق أغلبية الشعب العراقي, وكان لهذا المركز الإسهامة الكبيرة في إطلاع العالم على حجم ما يعانيه العراقيون عموما والشيعة خصوصا من مأساة.

كانت أحداث ما بعد اسقاط صدام عام 2003 واعدة بمستقبل جديد, وكانت حركة السيد عبد العزيز الحكيم حركة مهمة ورصينة, في رسم السياسة الجديدة لإدارة البلد والمحافظة على حقوق الأغلبية, وقد كان دورها أكثر ترسيخا حينما تسلم مهام قيادة المجلس الأعلى, بعد استشهاد أخيه محمد باقر الحكيم في تفجير إرهابي في النجف الأشرف صيف عام 2003.

مارس السيد عبد العزيز الحكيم دوره السياسي محافظا على ثباته العقائدي والوطني, ولم تغره المصالح الشخصية, والمطامع الفردية, والحسابات الفئوية, فقد كان يشعر بمعاناة المظلومين من الأغلبية, ويحمل همومهم, وكان وطنيا يحمل العراق في قلبه, لذا أسهم في لملمة البيت الشيعي, وتأسيس الائتلاف العراقي الموحد, وتنازل عن كثير من الاستحقاقات لأجل أن لا تنفصم عرى هذا الائتلاف, وكان جسرا تلتقي عنده جميع مكونات الشعب العراقي, فلم يتعامل بطائفية مع أحد, وكان واضحا, ولم يك مواربا بموقف ظاهري في العلن, وموقف مغاير في الخفاء.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.99
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك