الأخبار

نص البيان الختامي للمؤتمر الوزاري لدول جوار العراق

967 17:39:00 2008-04-22

اختتم الاجتماع الموسع الثالث لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق اعماله في الكويت عصر اليوم الثلاثاء بعد ان عقد الوزراء جلسة مغلقة استمرت عدة ساعات عقب الجلسة الافتتاحية الصباحية.

واعتمد الوزراء مشروع البيان الختامي على ان يعقد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي محمد صباح السالم الصباح ووزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مؤتمرا صحفيا مشتركا في وقت لاحق لاعلان البيان واليكم نصه.

بناء على دعوة من دولة الكويت وجمهورية العراق عقد وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق ومصر والبحرين والامارات وعمان وقطر والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومجموعة البلدان الثمانية اجتماعا في الكويت 22 ابريل بمشاركة الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الاوروبي.

وكان الهدف من الاجتماع مواصلة التنسيق والتعاون لدعم جهود الحكومة العراقية والشعب العراقي لاستعادة السلام الدائم والاستقرار وتحقيق الازدهار في هذا البلد من خلال تنشيط الحوار الجاري حول المصالحة الوطنية ومكافحة الارهاب وتعزيز سيادة القانون وتوسيع نطاق المشاركة في العملية السياسية.واستهدف الاجتماع تقديم الدعم الفعال القوي والمتواصل للشعب العراقي وحكومته بالاضافة الى اعطاء الفرصة للدول المشاركة كي تؤكد التزامها بالسلامة الاقليمية للعراق وبوحدته وسيادته الكاملة واستقلاله وعدم التدخل في شؤونه الداخلية وتؤكد استمرارها في تنفيذ التعهدات التي قطعتها على نفسها بهذا الصدد.

واتفق المشاركون على ما يلي..

أولا.. اعادة التاكيد على احترام الوحدة الوطنية للعراق وسيادته الكاملة وسلامة أراضيه وهويته العربية والاسلامية والالتزام بالحفاظ على الحدود العراقية المعترف بها دوليا والتعهد بالالتزام الثابت الشامل بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق والتشديد على حق الشعب العراقي في تحديد نظامه ومستقبله السياسي بحرية وفي التحكم بموارده الطبيعية والمالية.

ثانيا.. التأكيد على الدعم الكامل للعراق وشعبه وجهود الحكومة العراقية ومجلس النواب المنتخب دستوريا لانجاز أهداف الشعب العراقي بشكل سريع وحازم من أجل عراق حر مزدهر مستقر متحد ديمقراطي وفيدرالي يضمن الحقوق الاساسية للشعب العراقي للمشاركة في العملية السياسية الجارية بصورة سلمية.

ثالثا..اعادة تأكيد التزام المجتمع الدولي وكذلك الدول المجاورة للعراق بتعزيز السلام والاستقرار والأمن في العراق مما سينعكس ايجابا على أمن واستقرار المنطقة ومصالح شعوبها والمجتمع الدولي ككل.

رابعا.. الترحيب بانشاء آلية الدعم الخاصة والتي تشكلت بمبادرة من الحكومة العراقية في مؤتمر وزراء خارجية دول جوار العراق الموسع المنعقد في اسطنبول 3 نوفمبر 2007 والمصادقة على الشروط المتعلقة بالية الدعم الخاصة والمناداة بالتعاون فيما بين الدول والمنظمات ذات العلاقة في أعمال تلك الآلية.

خامسا.. استعرض المؤتمر أعمال اللجان الثلاث ( الطاقة ولجنة النازحين العراقيين ولجنة التنسيق والتعاون الأمني) كما هو مرفق مع البيان ويؤكد على أهمية تنفيذها من قبل جميع الدول المعنية والتطلع الى الاجتماعات المستقبلية للجان الثلاثة - الأمن في دمشق والطاقة في اسطنبول والنازحين العراقيين في عمان- في أقرب وقت ممكن.

سادسا.. دعم جهود الحكومة العراقية في توسيع العملية السياسية وتقوية المؤسسات المنتخبة للدولة وتعزيز الحوار السياسي والمصالحة الوطنية ومساعدة الفئات الضعيفة بما فيها النازحون داخليا وخارجيا وتعزيز حماية حقوق الانسان والاصلاح القضائي والتشريعي.

سابعا .. تشجيع جميع العراقيين على الانخراط في حوار سياسي شامل ومصالحة وطنية من أجل وحدة واستقرار العراق وتنميته المستدامة.

ثامنا..التأكيد على أهمية تحقيق المصالحة والوفاق الوطني العراقي والاشادة بدور الحكومة العراقية في هذا الشأن ودعوة جامعة الدول العربية الى مواصلة جهودها في هذا الاطار بالتنسيق والتعاون مع الحكومة العراقية والأطراف المعنية.

تاسعا..استحسان الجهود المستمرة التي تقوم بها الحكومة العراقية لمواجهة الذين يثيرون العنف في كافة أنحاء العراق والاشادة بدور قوات الأمن العراقية في مواجهة وردع تهديدات الجماعات المسلحة التي وقعت مؤخرا والترحيب بالتزام الحكومة بتفكيك ونزع سلاح كافة الميليشيات والجماعات المسلحة بشكل غير قانوني وانفاذ سيادة القانون وضمان أن تكون القوات المسلحة العراقية حكرا على الدولة.

- عاشرا.. التأكيد على مبدأ الهوية الوطنية العراقية ودعوة جميع مكونات الشعب العراقي الى العمل لتعزيز الوحدة الوطنية بغض النظر عن اتجاهاتها السياسية والانتماءات المذهبية والعرقية والعمل على ان يكون التنوع الثقافي عاملا للتوحد وليس عاملا للفرقة.

حادي عشر.. دعوة المنظمات الدولية والاقليمية المعنية (اليسكو و يونيسكو و ايسيسكو واريسيكا) الى الاسهام في حفظ واحياء التراث التاريخي للعراق الذي دمر او اتلف جراء الحرب والترحيب بالدعم الفعال من الدول المجاورة والمجتمع الدولي لهذه الجهود ومساعدة الشعب العراقي في استعادة آثاره المسروقة.

ثاني عشر.. الاقرار بمسؤولية العراق والمجتمع الدولي عن حماية ومساعدة النازحين العراقيين عن طريق تلبية احتياجاتهم العاجلة والمنظورة وضمان امنهم والاعتراف بالجهود الحثيثة للحكومتين السورية والاردنية في استضافة اللاجئين العراقيين في ظل ظروف لائقة وحث المجتمع الدولي على زيادة دعمه لهم وتهيئة الظروف التي تساعد على العودة الامنة لهؤلاء النازحين الى ديارهم طوعا وبما يحفظ كرامتهم وفي هذا السياق تأكيد نتائج وتوصيات مجموعة العمل المعنية.

ثالث عشر.. الاقرار بأهمية العهد الدولي مع العراق فيما يتعلق بالمصالحة السياسية واعادة اعمار هذا البلد والالتزام بمساعدة حكومة العراق من خلال الاصلاح السياسي والاقتصادي وبناء القدرات وتهيئة الظروف المواتية لتحقيق التنمية المستدامة والاعتراف في هذا السياق بدور وامكانيات دول الجوار في بناء العراق والترحيب بقرار نادي باريس ودعوة جميع الدول الدائنة للعراق الى الحذو حذوه بما يساهم في اطفاء ديون العراق والترحيب باستعداد حكومة السويد لاستضافة الاجتماع القادم للعهد الدولي مع العراق وكذلك الترحيب بمساهمة دول جوار العراق ودول الاقليم في دعم التقدم الاقتصادي في العراق.

رابع عشر.. التأكيد على جهود الامم المتحدة والاشادة بالدور الهام لبعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي) في تقديم الدعم والمشورة والمساعدة والتنسيق مع الحكومة العراقية استنادا الى قرار مجلس الامن 1770 لسنة 2007 وقرارات مجلس الامن الاخرى ذات الصلة والترحيب بالمساعدة الفعالة لبعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق لانشاء آلية الدعم الخاصة ونشاطاتها لدعم وتطوير الحوار الاقليمي حول العراق.

خامس عشر.. تشجيع وحث جميع الدول ولاسيما دول جوار العراق على فتح او اعادة فتح بعثاتها الدبلوماسية وتعزيز الموجود منها برفع مستوى التمثيل والاسراع في ارسال سفرائها الى العراق الامر الذي سيساهم في تحسين العلاقات الثنائية وتطويرها والترحيب بفتح مكتب منظمة مؤتمر العالم الاسلامي في بغداد كتطور مشجع من شأنه ان يمكن المنظمة من متابعة مبادراتها بشكل اكثر فاعلية بما فيها مبادرة اعلان مكة بالاضافة الى الترحيب بالدول التي قررت اعادة فتح سفاراتها في بغداد وحث حكومة العراق على تسريع تعيين سفراء لها في دول الجوار وفي الدول الاخرى.

سادس عشر.. الادانة الشديدة للعدوان وجرائم الحرب التي ارتكبها النظام العراقي السابق في حق المواطنين العراقيين ومواطني الجمهورية الاسلامية الايرانية ودولة الكويت وادانة قتل اسرى الحرب الكويتيين ورعايا الدول الاخرى على يد النظام السابق وكذلك ادانة تستر النظام العراقي السابق على هذه الجرائم لما يزيد عن عشر سنوات وهو ما يعد انتهاكا للقانون الدولي الانساني كما اعرب المؤتمر عن ترحيبه بالخطوات التي يتخذها العراق من اجل تقديم مقترفي هذه الجرائم الى المحاكمة ورحب بتعيين السفير غينادي تاراسوف منسقا رفيع المستوى للامم المتحدة مشيدا بجهود سلفه الراحل السفير يولي فورنستوف وبانجازاته اثناء عمله في هذا الملف الانساني ودعا جميع الاطراف المعنية لمواصلة التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر للكشف عن مصير بقية المواطنين الكويتيين المفقودين وغيرهم من رعايا الدول الاخرى.

سابع عشر.. ادانة كافة اعمال الارهاب في العراق والدعوة الى الوقف الفوري لجميع هذه الاعمال ومساعدة الحكومة العراقية في جهودها المتزايدة من اجل مكافحته بما فيها جميع الجهود المبذولة لمنع استخدام الاراضي العراقية كقاعدة للارهاب ضد الدول المجاورة وبالعكس والاحاطة علما بالترتيبات الثنائية بين العراق والدول المجاورة بشأن مكافحة الارهاب وفي هذا الشأن دعم جهود الحكومة العراقية لدعم قدرات القوات المسلحة والامنية وتولي المسؤولية الامنية الكاملة في هذا البلد.

ثامن عشر..اعادة التأكيد على التزام جميع الدول وفقا للقانون الدولي والاتفاقات الدولية ذات الصلة وقراري مجلس الامن 1546 لسنة 2004 و 1618 لسنة 2005 وغيرهما من قرارات مجلس الامن ذات الصلة بمكافحة الانشطة الارهابية ومنع الارهابيين من استخدام اراضيه لامداد وتنظيم وشن عمليات ارهابية في العراق ومساعدته على اخراج المنظمات الارهابية من اراضيه.

تاسع عشر..دعم الجهود المشتركة للعراق والدول المجاورة من اجل منع انتقال الارهابيين والاسلحة غير المشروعة من والى العراق واعادة التأكيد على اهمية تعزيز التعاون بين العراق والدول المجاورة لمراقبة الحدود المشتركة ومنع جميع اشكال الدعم غير المشروع بما فيها الدعم المالي واللوجستي المقدم للارهابيين والمنظمات الارهابية ورفض التحريض على العنف والارهاب.

عشرون.. اعادة التأكيد على القرارات الصادرة عن اجتماعات وزراء داخلية الدول المجاورة والترحيب بنتائج الاجتماع الاخير الذي عقد في الكويت في 23 اكتوبر 2007 والدعوة الى التعاون مع اماناتها ومقرها بغداد.واحد وعشرون..الترحيب بعقد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي بمدينة اربيل في العراق بتاريخ 11 مارس 2008

وقد عبر المشاركون عن تقديرهم لدولة الكويت على استضافة المؤتمر واعربوا عن رغبتهم واملهم في عقد الاجتماع الموسع الرابع لوزراء خارجية دول الجوار في بغداد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الساعدي
2008-04-23
كلام حلو وجميل ومرتب صراحة000!! لكن تعال للي يطبقه؟؟ منو راح يطبق هذا الاتفاق الشيخ هزاع بن زايد؟؟ لو الشيخ مقرن بن عبد العزيز؟؟ لو حمد بن خليفة أل ثاني؟ لو لو لو لو لو لو؟؟؟ يا جماعة الله يستر عليكم وعلينة كل العرب ما متحملين فكرة الديمقراطية والحرية بالعراق وبالاخص فكرة حكومة شيعية وطنية؟؟ فليش نتعب روحنه؟؟ ما راح يصير شي والله؟؟ الا نستخدم وحاشاكم مع كل حكام العرب (القندرة) وعلى روسهم وروس الشعب الي يتبعهم00 وسامحوني على هذا اللسان الطويل في امان الله00وربي يحفظ العراق وشعبه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك