الأخبار

إطلاق سراح مدير الشركة المنفذة لمشروع المحطة الكهربائية اليابانية في السماوة

1595 20:37:00 2008-06-09

وافق محافظ المثنى، الاثنين، على إطلاق سراح المدير المفوض لشركة (الرافد) العراقية المنفذة لمشروع المحطة الكهربائية اليابانية بعد تعهده بتشغيل المحطة خلال فترة أقصاها نهاية الشهر الحالي.

وقال المحافظ احمد مرزوك الصلال انه "نتيجة للإلحاح الشديد من قبل جهات رسمية وعشائرية،وخدمة للصالح العام ارتأينا الموافقة على إطلاق سراح المدير المفوض لشركة الرافد شريطة تقديمه تعهد بتشغيل المحطة"وكان الصلال احال السبت الماضي المقاول المشرف على محطة الكهرباء الغازية اليابانية إلى القضاء بدعوى "اخلاله" بالعقد المبرم مع الحكومة المحلية في المحافظة و"مماطلته" بالوعود في انجاز العمل الذي كان من المفترض ان ينجز في تشرين الاول من العام الماضي.

وكشف الصلال أن"هناك نوايا مبيتة من قبل المقاول بالتعاون مع جهات فنية لتمرير فترة ذروة الصيف." من دون إن يشيرالى هوية هذه الجهات. وبين إن "تشغيل المحطة في فصل الصيف يحول دون تجاوز الفترة المحددة الصيانة،لكثرة العطلات الميكانيكية عند ارتفاع درجات الحرارة" مضيفا انه "بعكس ذلك تقل العطلات في فصل الشتاء،لذلك يحاول المقاول تمديد الفترة إلى فصل الشتاء"

وقدم صباح اليوم، رافد مكي حسين، المدير المفوض لشركة الرافد المعتمدة من قبل شركة نايروبي اليابانية تعهدا إلى الحكومة المحلية بتشغيل كافة المحركات والمولدات وملحقات المحطة،خلال شهر حزيران2008. وتم توقيع العقد بحضور المهندس هادي جابر شريب معاون المحافظ الفني،والمهندس فاهم محمود المستشار الفني،فضلا عن حضور عبدالامير مغير المستشار القانوني للمحافظ.

وكان وفد من وزارة الكهرباء العراقية، وصل الى المحافظة ظهر أمس الأحد، والتقى بالمحافظ ومسؤولي المحافظة، لمناقشة المشاكل التي تواجهها عملية تنفيذ محطة الكهرباء اليابانية في السماوة."

والمحطة الممولة من قبل الحكومة اليابانية، جاءت كمنحة الى محافظة المثنى بقيمة (118مليون دولار أمريكي)، وتعد أضخم مشروع ياباني في العراق منذ عام 2003.

وكانت الحكومة اليابانية، قد وافقت في منتصف آيار/مايو 2005 على تمويل انشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في مدينة السماوة العراقية، بقوة 60 ميجاوات وبكلفة وصلت الى ( 118 مليون دولار أمريكي)، والتي بدأ تنفيذها في النصف الأول من عام 2006 وكان من المتوقع ان تستغرق عملية تنفيذ المحطة عامين، تنتهي في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2007، بحسب ما أعلنه المسؤولون اليابانيون قبل انسحابهم من المثنى.

يذكر أن تمويل اليابانيين للمشروع، كان قد أتى بعد عمليات نقاش طويلة جرت على مدى عدة أشهر مطلع عام 2005 بين السلطات المحلية في محافظة المثنى، وتحديدا المحافظ السابق الشهيد محمد علي الحساني، واليابانيين، وبعد مفاوضات مطولة من قبل المحافظ السابق ومجلس المحافظة، الذي كان يترأسه حينها المحافظ الحالي للمثنى أحمد مرزوك الصلال، بالاضافة الى أهالي مدينة السماوة الذين طالبوا اليابانيين بانشاء هذه المحطة خلال مناسبات ومظاهرات للاحتجاج على واقع الكهرباء خلال عامي 2005 و2006.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
رياض عباس
2008-06-09
عاشت الايادي الامينه على راحة الشعب وابناء محافظة السماوه البطله.ياريت كل الجهات الحكوميه تحذوا حذوا هذا المحافظ البطل.وبارك الله بكم يا حماة الشعب وماله
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك