الأخبار

محافظ ذي قار يوقع مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات أوروبية للاستثمار

789 16:19:00 2008-06-15

وقع محافظ ذي قار اليوم الاحد  مذكرة تفاهم مع رئيس ممثلي مجموعة شركات جيم كروب (GEM GROUP) الأوروبية التي تضم 253 شركة اوربية لتنفيذ عشرة مشاريع استثمارية وتنموية مختلفة في المحافظة. وقال عزيز كاظم علوان فى تصريح صحفي عقب توقيع المذكرات انه "تم الاتفاق مع ممثلي المجموعة والتي تضم شركات المانية ونمساوية وأوروبية أخرى على مذكرة تفاهم لتنفيذ واستثمار عشرة مشاريع في مختلف قطاعات الإسكان والكهرباء والسياحة والآثار والماء والمجاري ومعالجة النفايات فضلا ًعن التعليم العالي."

وبين أن "المحافظة اتفقت مبدئيا ًمع ممثلي الشركات الذين اطلعوا على مواقع الاستثمار في المحافظة عبر القيام بجولات ميدانية لثلاثة أيام متواصلة على مشروع لإنشاء ( 15000) خمسة عشر ألف وحدة سكنية في ثلاثة مواقع متفرقة في المحافظة وبواقع ( 5000 ) خمسة آلاف وحدة ًسكنية ًفي كل موقع ومحطة لإنتاج الطاقة الكهربائية بطاقة ( 1300 ) ميكاواط على أن يتم الدعم من الجهات المانحة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في تسديد جزء من أموال هذه المحطة والجزء الآخر يسدد من ميزانية الحكومة على مدى 25 سنة ".

وتابع علوان "كذلك إنشاء فندق سياحي ضمن مشروع تطوير قطاع السياحة الأثرية والدينية." وأضاف السيد المحافظ انه تم "الاتفاق أيضا ًعلى تنفيذ مشاريع لتنقية المياه بأحدث الأجهزة المتطورة التي لاتستخدم مادة الكلور ومشاريع لمد شبكات المجاري ومشاريع لإنشاء معمل لمعالجة النفايات." مشيرا ًإلى أن معمل النفايات من شانه أن ينتج الطاقة الكهربائية والأسمدة الكيماوية عبر تدوير النفايات."

ولفتً إلى أن "الوفد المفاوض قام بزيارة عددا ًمن المنشات الصناعية في المحافظة من بينها شركة أور العامة للصناعات الهندسية المتخصصة بإنتاج القابلوات والأسلاك وصفائح الألمنيوم وتم الاتفاق على تأهيل مكائن الشركة المذكورة وتزويدها بالمواد الأولية."

وتوقع السيد المحافظ أن تباشر مجموعة شركات جيم كروب ( GEM GROUP ) بتنفيذ تلك المشاريع خلال الشهرين القادمين وستكون الأولوية لقطاع الإسكان والسياحة.

من جانبه، قال عبد الكريم العكيلي نائب رئيس مجلس محافظة ذي قار أن مجموعة شركات جيم كروب ( GEM GROUP ) ستقوم بإعداد تصميم مدينة الناصرية الأساسي ووضع خطة إستراتيجية مستقبلية للتطوير العمراني والاقتصادي أمدها ( 50 ) خمسون عاما ً".

وكان محافظ ذي قار قد ذكر في مؤتمر صحفي عقده في الخامس والعشرين من أيار الماضي بعد مشاركته في المؤتمر الاستثماري الثاني الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي إن عددا من الشركات الأجنبية والعربية أبدت موافقتها على الاستثمار في مدينة الناصرية وتم توقيع عقود للتفاهم معها في مختلف المجالات كانت مجموعة شركات gem group من بينها ، مشيرا الى انه تم دعوتها لزيارة المحافظة.

وعقد في العاصمة المصرية (القاهرة) خلال الفترة من (14- 16) آيار/ مايو الجاري المؤتمر الثاني للأعمال والإستثمار في العراق، تحت شعار (العراق اليوم موطن للإستثمار) برعاية نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ورئيس الوزراء المصري أحمد نظيف. وبمشاركة أكثر من (700) شخصية عراقية ومصرية من المسؤولين التنفيذيين والمستثمرين ورجال الأعمال، بينهم أغلب مسؤولي المحافظات العراقية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك