الأخبار

الزبيدي يحضر المراجعة الأولى للاتفاقية المساندة SBA الثانية الموقعة مع صندوق النقد الدولي

809 16:34:00 2008-07-02

أكد وزير المالية باقر جبر الزبيدي خلال المراجعة الأولى لاتفاقية المساندة SBA الموقعة في كانون الأول / 2007 مع صندوق النقد الدولي والتي حضرها وزير النفط د. حسين الشهرستاني ومحافظ البنك المركزي د. سنان الشبيبي على إن مناقشة السياسة المالية والنقدية والنفطية من خلال مناقشة الموازنة التكميلية لعام 2008 اظهرت مصاعب اثناء المناقشة مع الصندوق ابرزها :ـ

1ـ زيادة أسعار المنتجات النفطية نظرا" لزيادة أسعار بيع النفط الخام مما انعكس على زيادة أسعار استيراد المنتجات النفطية مما يتطلب زيادة أسعارها وقد اوضح معالي وزير النفط الجانب الفني بعدم إمكان الزيادة وقد بينا الجانب السياسي والاجتماعي وتأثير هذه الزيادات , مما حصلت القناعة لدى خبراء الصندوق أن لايتم زيادة أسعار بيع المنتجات النفطية خلال عام 2008 .

2ـ ارتفاع معدلات الأجور خارج الأطر والمعايير الدولية نتيجة لتطبيق قانون الرواتب الذي اقره البرلمان الموقر والذي اعتبر نافذ بأثر رجعي من 1 / 1 / 2008 وهو الأول من نوعه بالنسبة للقوانين المالية التي عادة ماتعتبر نافذة اعتبارا" من تاريخ تشريعها .

حيث بلغت نسبة الزيادة من 65 ـ 70% مما ادى الى اعترض خبراء الصندوق بشدة عليه وانه لايمكن قبول هذه الزيادة ضمن إطار التزامات العراق الدولية المثبتة في اتفاقية المساندة SBA الثانية وربما يؤثر على عدم إمكان الصندوق إعطاء الشهادة في كانون الأول لعام 2008 إلى نادي باريس لإطلاق إلـ 20% الأخيرة من التخفيض والتي تبلغ 30 مليار دولار.

حيث منح نادي باريس خصم 80% من مديونية العراق التي قدرت في حينه بـ 140 مليار دولار على ثلاث مراحل :

الأولى / 30% عند توقيع الاتفاق مع النادي في تشرين الثاني 2004 .

الثانية / عند توقيع اتفاقية المساندة SBA الأولى في كانون الأول / 2005 التي أكملها العراق بنجاح نتيجة لتعاون وزارة المالية والبنك المركزي العراقي ووزارة النفط بتاريخ كانون الأول 2007 .

الثالثة والأخيرة / 20% عند إكمال العراق التزاماته بموجب اتفاقية المساندة SBA الثانية الموقعة في كانون الأول / 2007 تنتهي في إصدار صندوق النقد الدولي شهادة في كانون الأول 2008 إلى نادي باريس بإكمال العراق الالتزامات حتى يطلق النادي النسبة الأخيرة البالغة 20% التي تقدر بـ 30 مليار دولار من تخفيض المديونية .

واوضح السيد الوزير بأننا بينا لخبراء الصندوق بأن حكومة العراق وبعد تحسن الأمن ونتيجة لزيادة الأسعار العالمية للغذاء والسلع والخدمات وعدم إحداث زيادات خلال الأعوام 2004 ـ 2007 وتحسن أسعار بيع النفط الخام وحصول العراق على واردات إضافية لابد إلى أن تلجا الحكومة إلى رفع المستوى المعاشي للمواطن العراقي وترفيهه إلا أن إصرار الخبراء على ارتفاع معدلات الزيادة . تم الاتفاق معهم بأتخاذ بعض الإجراءات التي يمكن معالجة الأمر دون التأثير على حقوق الموظف العراقي نتيجة تطبيق القانون .

ولأول مرة في تاريخ العراق الحديث يتم إعداد إستراتيجية الموازنة لعام 2009 تضمنت لأول مرة إطار زمني لثلاث سنوات 2009 ـ 2010 ـ 2011 وقدمت إلى مجلس الوزراء في شهر مايس / 2008 حسب الموعد المحدد بقانون الإدارة المالية وأعطيت نسخة منها إلى مجلس النواب اللجنة المالية واللجنة الاقتصادية لغرض دراستها وإعطاء التوجيه بشأنها علما" بان وزارة المالية أبلغت الوزارات لتقديم تقديرات موازنتها ومناقشتها خلال شهر تموز / 2008 حتى يمكن تقديم مسودة الموازنة إلى مجلس الوزراء ومن ثم إلى مجلس النواب في المواعيد المحددة وفق قانون الإدارة المالية للدولة .

سوف تعمل وزارة المالية عند إعداد الموازنة أن تعكس جدول الموازنة حصة كل محافظة من المحافظات من إجمالي الموازنة وفقا" للدستور بعد طرح النفقات السياسية والمشاريع الإستراتيجية والنفقات الحاكمة أسوة بإقليم كوردستان .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك