الأخبار

صحيفة: الولايات المتحدة توجه اقمارا للتجسس على تحركات الجيش العراقي وعملياته بعد ان تفاجئوا بقوة الجيش العراقي

1705 17:25:00 2008-07-02

نقلت صحيفة لوس انجلس تايمز Los Angeles Times الامريكية، الاربعاء، عن مسؤولين عسكريين امريكيين ان الولايات المتحدة تتجسس على الجيش العراقي، وأن اقمار تجسس استخدمت في تعقب حركة القوات العراقية بعد ان تفاجأ قادة امريكيون، بتوقيت اندفاع الجيش العراقي بقوة الى البصرة قبل ثلاثة شهور

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين امريكيين، سابقين وحاليين، ان الولايات المتحدة "بعد تفاجئها بالعمليات العسكرية التي نفذها القوات العراقية مؤخرا، عمدت الى استخدام اقمار تجسس مخصصة في العادة الى رصد الاعداء، في مراقبة تحركات الجيش العراقي". وتعلق الصحيفة بقولها ان اتخاذ هذه الخطوة "يعكس انهيار الثقة والتنسيق بين الجيشين" وقال مسؤولون، بحسب الصحيفة، ان ذلك "جزء من توسيع الجهد الاستخباري بعد ان تفاجأ قادة امريكيون، بتوقيت اندفاع الجيش العراقي بقوة الى البصرة قبل ثلاثة شهور".

وترى الصحيفة ان استخدام اقمار صناعية تجسسية "يضع الولايات المتحدة في موقف غير اعتيادي، من خلال استعمال اكثر تكنولوجيتها التجسسية تطورا في متابعة تحركات جيش حليف ساعدت الولايات المتحدة نفسها في انشائه، وتواصل تقديم المشورة له، بل حتى تقاتل الى جانبه".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سابق في الجيش الاميركي قوله ان الاقمار "تصور المواقع التي يحتلها الجيش العراقي،" موضحا ان "شرائح من تلك الصور استخدمت في مؤخرا في اجتماعات مغلقة بشان المقار الاميركية في الشرق الاوسط". وقال المسؤول ان الاقمار "تصور مناطق التدريب التي يستخدمها الجيش العراقي، وتصور الطرق التي تمر بها الدروع العراقية وارتاله الكبيرة."

وتذكر الصحيفة ان مسؤولين عسكريين وخبراء قالوا لها ان هذه الخطوة "تبين قلق القادة الاميركيين من مدى متابعة نظرائهم العراقيين للارشادات الاميركية او اعلام شركائهم في التحالف بكامل تحركاتهم". وقال جون بايك، مدير موقع الامن العام، وهو موقع الكتروني متخصص بالاستخبارات والقضايا العسكرية، "اعتقد ان ما عندنا ثقة تامة في تسلسل قيادتهم، او في رغبتهم بابلاغنا ما سيقومون به لانهم ربما يخشون من اننا قد نحاول ثنيهم عما يريدون،" في اشارة الى القادة العراقيين.

وترى الصحيفة ان تطور اداء القوات العراقية ينظر اليه ايضا على انه علامة على انها بلغت مستوى من الاستقلالية والكفاءة يامل المخططون العسكريون الاميركيون في بلوغها. وقال المسؤول العسكري السابق ان "الاخبار السيئة هي اننا نتجسس على العراقيين. والاخبار الطيبة هو علينا فعل ذلك."

واكدت الصحيفة ان هذا المسؤول العسكري السابق ومصادر اخرى تحدثوا عن هذه العملية شريطة عدم الكشف عن اسمائهم بسبب حساسية القضية، مشيرة الى ان البنتاغون ووكالات استخبارية اميركية رفضوا التعليق على هذه المعلومات. وتواصل الصحيفة قولها "على اية حال ان توسيع المراقبة من طريق الاقمار الصناعية تاتي في وقت ينشغل فيه الجيش العراقي بسلسلة من العمليات واسعة النطاق لاعادة سيطرة الحكومة على مناطق من بينها مدينة الصدر في بغداد ومدينة الموصل في شمال العراق، اللتين كانت معقليْن لميليشيات معادية وجماعات تمرد".وكانت اولى العمليات، التي ابتدات في اذار مارس الماضي، "هو الهجوم الذي شنته القوات العراقية في مدينة البصرة الجنوبية على عناصر من جيش المهدي. ومن بين القوات العراقية التي نشرها رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، وحدات انهت تدريباتها لتوها ولم يخصص لها فريق عسكري اميركي"، الامر الذي ربما يفسر، بحسب راي الصحيفة، "تفاجئ القادة الاميركيين".

وتواصل الصحيفة تعليقها ان على الرغم من العيوب التكتيكية، الا ان عمليات الجيش العراقي ظهرت كنجاح كبير، وتبيان على ان الجيش العراقي يبرز قوة مقتدرة، وهو الذي كان ينظر اليه على انه غير فاعل، ان لم نقل غير كفوء. وتشير الصحيفة الى ان الادميرال مايكل مولن، رئيس هيئة الاركان المشتركة، كان قد قال في الشهر الماضي "انهم حرّكوا فرقة عسكرية في غضون ايام قلائل. وقبل عام من الان لم تكن القوات العراقية قادرة ابدا على تحريك هذا الحجم من القوات."

وذكرت الصحيفة ان الاراضي العراقية كانت نقطة تركيز اقمار تجسس اميركية على مدى قرابة عقدين من الزمان. واستخدمت تلك الاقمار في التقاط صور عن مواقع اسلحة يشك في انها كيماوية او بيولوجية قبل الحرب، مع ان تلك الشكوك لم تثبت، واستمر استخدام تلك الاقمار في رصد حركات التمرد ودخول السلاح المزعوم من ايران.وتضيف الصحيفة ان الاقمار التجسسية تعد جزءا من ترسانة استخبارية واسعة نشرت في العراق، ومن بينها محطة واسعة تابعة لوكالة المخابرات المركزية CIA، ومعدات انصات ترصد قسما كبيرا من حركة الاتصالات، فضلا عن طائرات مسيّرة، وغيرها من الطائرات. لكن في الشهور الاخيرة، كما تنقل الصحيفة عن مسؤولين، ركزت الاستخبارات الاميركية اجهزة فضائية عالية الدقة على عمليات الجيش الاميركي، واستخدمت التحليل الصوري لرصد تلك الوحدات وعلامات استعداداتها للانتشار.

وقال المسؤول العسكري السابق ان "ما تستطيع ان تفعله الاقمار ولا تستطيع الطائرات المسيّرة Predators ان تفعله هو انها ترى البلد باكمله،" واضاف "انها تستطيع رصد اية تحركات كبيرة يوميا. وبان الفرقة الرابعة العراقية في هذا المكان، وبان القوات العراقية الخاصة تحركت من هذا المكان، وبان 12 الية عراقية تحتشد في جنوب سامراء." وتتابع الصحيفة قولها ان مسؤولي الاستخبارات الاميركية شددت على ان الاقمار لا تتحول عن مهامها ذات الاولوية القصوى ـ ومن بينها متابعة تحركات الارهاب ونشاطات التمرد ـ الا انها تلتقط صورا اضافية كجزء من روتين عملها المسحي.

كما اكد المسؤولون ايضا، بحسب الصحيفة، ان مراقبة القوات العراقية هذه لا تعكس وجود علاقة عدائية. وقالوا ان الجيشين يواصلان التنسيق المشترك وينفذان عمليات مشتركة، والتعاون مع فرق تدريب اميركية ترافق وحدات من الجيش العراقي. وتخدم هذه الاقمار المسؤولين الاميركيين كوسائل مستقلة لمتابعة تلك التحركات العسكرية.

وتجد الصحيفة ان استخدام تلك الاقمار يعكس ايضا الانتقال التدريجي في وقت تصبح فيه الحكومة العراقية اكثر استقلالا عن راعيتها، الولايات المتحدة، واختلاف مصالح البلدين. فقد اتخذ العراق مؤخرا خطوات، من بينها استقبال مهيب في اذار مارس الماضي للرئيس الايراني، محمود احمدي نجاد، بين العراق من خلاله انه لا ينوي البقاء تحت الهيمنة الاميركية.

وحتى على الرغم من ان الولايات المتحدة نصبت فعلا حكومة العراق وساعدت في بناء مؤسساتها، الا ان وكالات التجسس الاميركية كانت نشطة في البلاد منذ البداية ووضعت السياسيين العراقيين والجماعات المؤثرة تحت المراقبة الشديدة، كما تقول الصحيفة. وقال مسؤولون ان اقمار المراقبة ترمي بدرجة كبيرة الى ان تؤكد للقادة الاميركيين معرفتهم باماكن عمليات الجيش العراقي كي لا يحدث تصادم بين الجيشين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الاستخبارات الاميركية قوله "عندك جيش مستقل تابع لدولة مستقلة وينفذ عمليات مستقلة،" مضيفا "ولمعرفة اماكن تحركات هذا الجيش ينبغي الا تكون هناك نتائج غير مقصودة."واشارت الصحيفة الى انها اتصلت بالناطق باسم "مكتب الاستطلاع الوطي"، وهو وكالة استخبارية اميركية مقرها شانتلي، التي لم يكن وجودها سريا حتى العام 1992، رك اوبورن، ورفض التعليق على هذه المعلومات.واكتفي الناطق بالقول "ما دام الامر يتعلق بسياستنا العامة، فليس بوسعنا مناقشة مهامنا".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ام رضوان
2008-07-03
كان من الاجدر على الامريكان رصد العمليات الارهابية التي تطالهم وتطال الشعب العراقي والذي مازالت الى الان تنطلق صواريخ على المنطقة الخضراء وتصيب من تصيب ولا اظن هذا الخبر الا فرقعة اعلامية للامريكان بانهم على علم بكل خطوات الحكومة والجيش العراقي ومع انهم ليسوا كذلك والتكتيك الذي اتخذه السيد المالكي في البصرة كان موفقا وحصد ثماره وكنا نتمنى ان يكون نفس الشيء في الموصل وليس التفاوض مع الجيش السابق لتنظيف الموصل من الارهابيين لان هؤلاء مثل الامريكان لايودون للحكومة ان تنجح باي عمل او انتصار
Ayad
2008-07-02
امريكا قتلت ملايين في اليابان وكوريا وفيتنام وسبب حروب العراق بجلب صدام ومادام عندنا كرامة وكلمة حق توقعوا الاسؤ قتل احد اقارب السيد المالكي البطل الاصيل هو ضغط وتحذير غير مسموح لكم يا عراقيين ان تقولو لا لظلم واجرام امريكا نحن في فك قرش ويحب ان نسلح جيشنا اولا ثانية الاستقلالية في كل شيء وادق التفاصيل مهم ثالثا تقوية مخابرات قوية جدا شريفة لتعرف كل كبيرة وصغيرة في كل الوزارات والدواءر والعراق حتى مصالحنا بالعالم ككل الدول رابعا الشكوة ل الامم المتحدة باختراقات قتل امريكا وطلب مساعدة ايران
قيس ابو محمد
2008-07-02
ان كفاءة الجيش العراقي يرجع الفضل فيها بالدرجة الاولى الى نوري المالكي ثم بسالة وغيرة منتسبيه وكرههم لما هو شاذ عنا هذين السببين جعل من امريكا تفكر مليا بطريقة خبيثة للتواجد بارض العراق وعلى امد طويل من خلال فرض اتفاقية امنية يتم من خلالها تنصيب قواعد ثابتة داخل العراق لاعتقادها بان الحكومة الحالية والمتعاقبة بفضل الاغلبية سوف تتعامل على اساس طائفي دائما لذا سعت امريكا بوجود دائم حمايةً لمن اراد اول الامر ان ترحل بقواتها وتخرج خارج العراق ليتمردوا في حينها واعاثوا بالارض فسادا وقتلا وخراباً
ابو مريم الهاشمى
2008-07-02
ياحبذا ان تكون هذه الاقمار مرصوده قبل خمس سنوات السابقه لمتابعت العمليات الارهابيه التى حصدت الكثير وشوهت صورة التحالف المفروض على العراق وهى ترصد خفافيش اليل وحفظت الحدود العراقيه التى كانت تتسلل لعرقلة الحركة الديمقراطية وهدم الاحلام العراقيه الا اذا كان فى الوضع مايثير الشك والريبه والله من وراء القصد
ABO HADI
2008-07-02
اولا هذا سبب نجاح الجيش العراقي والمالكي لانه قلل من اعطاء كافة المعلومات لقوات الاحتلال المجرمه لانه ادرى بافعالها الشنيعه باعطاء الانباء للقاعدة حليفه امريكا وصنيعتها وثانيا هذا يثبت ان امريكا هي راعيه الارهاب الاولى والاخيرة لان استعراضات مايسمى بدولة العراق الارهابية في الانبار وديالى والموصل باعداد كبيرة وسيارات عديدة الم تستطع ارسال طائرة اف 16 وصاروخ واحد يكفي لكني اعتقد واجزم بانها هي من تحميهم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك