الأخبار

استراتيجية جديدة للنهوض بالواقع السياحي في العراق

794 08:50:00 2008-07-16

تعتزم الهيئة العامة للسياحة تطبيق إستراتيجية جديدة للنهوض بالواقع السياحي وباشراف لجنة مشتركة بين وزارتي السياحة والثقافة والهيئة العليا للاستثمار والأمانة العامة لمجلس الوزراء للتسريع في تنفيذها.

ضعف الإستقرار الأمني وضعف الإستثمار السياحي ليسا العاملين الوحيدين اللذين يعترضان وزارة السياحة والأثار، فالإزدواجية في القرار الناتجة عن عدم تحديد الجهة المخولة بإدارة الوزارة من أهم المعوقات التي تعترض عملها للنهوض بالواقع السياحي. رئيس هيئة السياحة حمود اليعقوبي أكد ذلك في حديث خص به "راديو سوا" قائلا:

"التداخلات أثرت على عمل وزارة السياحة والآثار، فقانونياً نحن نتبع وزارة الثقافة وفي الإشراف ننتمي لوزارة الدولة للسياحة وهو ما أخرَّ إنجاز مشاريعنا".  كما أشار حمود اليعقوبي خلال موتمر عقد الثلاثاء في بغداد إلى تبني هيئة السياحة لإستراتيجة تسهم في إعداد نظرة مستقبلية للسياحة في ظل الظروف الراهنة حدّدت وفقها الأولوية للمشاريع المؤمل إنجازها:

"ضمن الخطة بناء فندق درجة ممتازة في محافظة النجف وبناء معهد لتأهيل الكوادر وبناء نادي طبي رياضي ووضعنا في الأولوية بحيرة الحبانية وبناء منتجع سياحي في مدينة صفوان في البصرة وكذلك فندق المربد في البصرة ومنتجع في كل من كربلاء والسماوة".

وعن المحاور التي استندت إليها إستراتيجية هيئة السياحة، قال مدير العلاقات والأعلام في وزارة السياحة والأثار عبد الزهرة الطالقاني:  "وضع الأسس القادرة على إدارة نشاط السياحة الدينية وإقامة مشاريع سياحية في المحافظات المحرومة والتي تمتلك مقومات سياحية وتنمية القوى البشرية عن طريق دعم الكليات والمعاهد".

المؤتمر الذي شهد مشاركة واسعة من الجهات المعنية بالجانب السياحي كان منبراً لعرض بعض المطالب والمعوقات، فرئيس رابطة فنادق ومطاعم كردستان هيرش أحمد جاوشين طالب الحكومة بفسح المجال لمشاركة أوسع أمام القطاع الخاص وقال: "المشاريع التي تنجز بقطاع مختلط مشاكلها كثيرة وهناك صعوبة في توحيد الآراء فالقطاع الخاص أفضل كونه يفسح المجال لشركات مستثمرة قد تتطور بشكل أفضل".

أما رئيس مجلس فندق بابل باسم أنطون فدعا وزارتي الكهرباء والنفط إلى تسهيل عمل الفنادق بتوفير الخدمات لها، موضحا ذلك بالقول: "قانون الشركات يجب أن يعدل وتأخذ المقترحات على محمل الجد، أما وزارة الكهرباء والنفط فكأنها تحاربنا بقطعها للتيار الكهرباء لأكثر من 10 أيام أما وزارة النفط فلا توزع الكمية الكافية من الكاز لتشغيل المولدات الكهربائية".

وعن الدور الذي تلعبة القوات المتعددة الجنسيات للنهوض بالواقع السياحي، تحدث العقيد جيسن أفنس من مقر القوات المتعددة الجنسيات في بغداد ً:  "نحن نأخذ الأولويات من وزارة السياحة حيال المشاريع ونحاول إيجاد مستثمر لها وهناك خطوة من قبلنا لإعادة تأهيل مدينة الأعراس السياحية".

ومن المؤمل أن تعقد وزارة السياحة والآثار مؤتمرا لدعوة الشركات الاستثمارية لإقامة المشاريع في العراق والدخول في المناقصات التي ستعرض فيها بعض الأماكن السياحية أمام الإستثمار، على أن يتم عقده في دبي أوعمان أو بغداد.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
أبو مصطفى
2008-07-16
حتى نحسن السياحة في العراق يجب التخلص من كثير من المسؤوليين في وزارة السياحة وعلى رأسهم أبو نزيه ( حمود اليعقوبي) الذي أصبح عبء على السياحة الدينية في النجف وكربلاء وأصبح شريك مع جميع الشركات السياحية الموجودة الآن ولا يقبل أن يفسح المجال لفتح شركات جديدة. أصبح أبو نزيه بعد أن كان يملك جمبر في الساحة (الميدان) الى ملك السياحة الدينية والمسيطر الأوحد عليها. آخر أخباره هو شراء أحد أصحاب الشركات بيت له في حي الغدير في النجف وتم تسجيله بأسم زوجته المحترمة.... هل من مغيث يغيثنا؟؟؟؟؟؟؟
احمد الكاظمي
2008-07-16
عود ما اوصيكم اخوتي انطو المقاولات لشركات سعودية ومصرية شقيقة حته ليتهموكم بانكم ايرانيين وطائفيين!!!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك