الأخبار

مؤتمر ببغداد لتنسيق الجهود المحلية والدولية لتسهيل عودة اللاجئين العراقيين

774 15:45:00 2009-02-14

أكد وزير المهجرين والمهاجرين عبد الصمد رحمن سلطان أن بعض منظمات المجتمع المدني المحلية لم تسع إلى تنفيذ برامج إنسانية بما يخدم العائلات المهجرة داخل العراق، مشيرا إلى أن اهتمامها انصب حول تكوين قاعدة بيانات كانت غير دقيقة.

وأوضح سلطان لـ"راديو سوا": "هناك منظمات مسؤولة في تقديم الخدمات على مستوى وزارة الهجرة ولكنها تسعى لإيجاد قواعد بيانات عن العائلات المتجاوزة. وهكذا في كثير من الأحيان تبدأ في إيجاد قواعد بيانات غير متوازية وغير منسجمة مع فئات عناية الوزارة، ولهذا رأينا أن هناك تقاطعا في بيانات وبرامج عملها. لذلك لا بد أن تأخذ المنظمات فئة للعناية بها ومن ثم تسعى لوضع البرامج الصحيحة".

جاء ذلك في المؤتمر الأول لتنظيم عمل المنظمات الإنسانية المحلية في العراق الذي عقد بالتعاون مع منظمات دولية عدة في بغداد السبت.

وأكد دانيال أندرس رئيس بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في العراق وجود عدد كبير من المهاجرين العراقيين في دول الجوار، على الرغم من عودة نحو 225 ألف مهاجر إلى البلاد:

"ما يزال هناك عدد كبير من العراقيين في دول الجوار في لبنان وسوريا والأردن ومصر، فضلا عن وجود نحو مليونين و100 ألف نازح داخل العراق. والحل الأمثل لهؤلاء المهاجرين هو العودة لوطنهم وتوفير الحياة الكريمة. بالتأكيد أن الكثير من العراقيين عادوا إلى العراق لكن هناك أعداد كبيرة أخرى ما زالت لا ترغب في العودة إلا بعد الاستقرار التام وتوفير الخدمات الأساسية والسكن. وهذا يتطلب وقتا. وبرأيي، لقد حان الوقت لتنفيذ هذه البرامج المشروعة التي يطالبون بها".

كما شدد أندرس على أهمية توثيق العلاقات مع منظمات المجتمع المدني المحلية من دون الحاجة إلى وسيط دولي: "في العام الماضي كان تنسيق المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة مباشرة مع المنظمات غير الحكومية الدولية والتي عن طريقها كان التعامل مع المنظمات المحلية غير الحكومية، ولهذا قررنا أن نتعامل مع المنظمات المحلية غير الحكومية دون وساطة المنظمات الدولية، ما سيوفر الخبرة والإتصال المباشر مع هذه المنظمات ومنح الكثير من المبررات والحوافز لهذه المنظمات".

من جانبه أشار عمر الفاروق محمد رئيس منظمة الأسرة السعيدة للأسرة والتنمية في محافظة ديالى إلى أن عمل المنظمات المحلية في المحافظة ما زال محدودا لعدم تواجد منظمات دولية تساعدها على تطوير عملها، موضحا ذلك بالقول:

"المشكلة الرئيسة التي تعاني منها المحافظة هي عدم دخول منظمات دولية إليها بسبب الأوضاع الأمنية السابقة. فلذلك كان عملنا محدود لعدم التنسيق مع المنظمات الدولية، الأمر الذي دفعنا إلى التنسيق مع المنظمات المحلية المتواجدة في ديالى، على الرغم من ضعف إمكانيات هذه المنظمات. لذلك نسعى إلى فتح قنوات مع منظمات دولية لتقديم الخدمات لأهالي المحافظة".

يشار إلى أن وزارة المهجرين والمهاجرين عقدت اتفاقيات عدة مع دول الاتحاد الاوروبي للتريث في إعادة العراقيين المهاجرين إلى بلادهم، في وقت تؤكد فيه منظمات دولية أن الأوضاع الأمنية في العراق ما زالت غير مهيئة لعودة أكثر من أربعة ملايين مهاجر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك