الأخبار

التايمز:مقاول عراقي: الأموال التي أهدرت في البصرة تكفي لبناء مدينة كاملة

886 02:46:00 2009-03-22

نقلت صحيفة التايمزعن مصطفى عطير رزان، عضو المجلس الإقليمي للبصرة المنتخب حديثا الذي سيبدأ الإشراف على مشاريع إعادة الإعمار في المدينة: «كانت تلك مشاريع غير بناءة ولم تخدم أهل البصرة جيداً. فالأموال التي صرفت ذهبت بكل بساطة إلى جيوب المقاولين».

وقال مراسل الصحيفة انه لمس تأييداً للتهم التي وجهها عضو المجلس الإقليمي لدى مقاول خاص من البصرة يدعى عبدالرضا التميمي (42 عاماً) الذي قال: «إذا حسبت الأموال التي صُرفت، تجد أنه من غير المعقول أن يذهب ذلك المبلغ الكبير من الأموال على هذا الحجم الصغير من العمل. كانت تلك الأموال تكفي لبناء مدينة كاملة، وليس جسراً صغيراً أو رصيفاً».

ومرّ مراسل «التايمز» في موقع داخل مدينة البصرة كان العمال منهمكين فيه في بناء قناة صرف صحي وسط سوق جديد للسمك وهو أحد المشاريع الأميركية - البريطانية المشتركة إعادة إعمار البصرة والذي تبلغ تكلفة إنشائه نحو 350 ألف جنيه إسترليني، فوجد التجار في السوق متشككين في قدرة مثل هذا المشروع على إنقاذ سمعة القوات البريطانية أو قوات التحالف في شكل عام. بينما في بلدة القرنة في محافظة البصرة قال أسعد عبد علي (24 عاماً) ان «أهالي البلدة كانوا يأملون أن يبادر البريطانيون لبناء نادٍ رياضي للبلدة». وأضاف: «لكن شعرنا شاب ونحن ننتظر من دون أن يحدث شيء».

وألقى ماكيغان باللائمة على المقاولين العراقيين الذين لا يمكن الاعتماد عليهم الذين جرى في الماضي منحهم عقودا سخية من دون أي نتيجة واضحة، مثل إعادة طلاء المدارس وتأثيث قاعات المحاكم وتعبيد أو إصلاح الطرق. ومُنحت تلك العقود في ظرف أمني سيئ كانت القوات البريطانية خلاله غير قادرة على مراقبة سير العمل في تلك العقود، الأمر الذي ولّد مرارة في حلوق المواطنين العراقيين

ونقلت الصحيفة، أمس، عن صاحب كشك لبيع المأكولات الخفيفة في شط العرب يدعى أبو محمد الذي استفسر مراسل «التايمز» منه ما إذا كان سيتذكر الجنود البريطانيين بعد خروجهم من المنطقة فقال «تسألني بماذا سأتذكرهم؟ بالدمار والخراب الذي أحدثوه». وأضاف: «حقيقة هناك القليل من الشبه بين ما خلفته المشاركة البريطانية في العراق مع الاحتلالين البريطانيين السابقين لهذا البلد خلال القرن الماضي اللذين خلفا وراءهما خطوط سكك حديد وجسورا ومستشفيات ومصافي لتكرير النفط».

وكانت بريطانيا احتلت العراق خلال الحرب العالمية الأولى وخرجت منه لدى منحه الاستقلال العام 1932، ثم عادت واحتلته للدفاع عن النظام الملكي في ثورة العام 1941.وأشارت «التايمز» إلى أن ادعاءات القادة العسكريين البريطانيين بأنهم جاءوا هذه المرة ليساعدوا العراقيين على تحمل المسؤولية بأنفسهم وإرشادهم إلى كيفية بناء قواتهم المسلحة، ضاعت في حمأة الغضب الشعبي العراقي من ممارسات الجنود البريطانيين.

وقالت الصحيفة أن المواطنين في البصرة يردون على الادعاءات البريطانية بأن التدريب البريطاني الجيد للقوات العراقية هو الذي ساعد هذه القوات في السيطرة على البصرة بقولهم، «لكن البريطانيين هم الذين دربوا أيضاً رجال الشرطة في البصرة الذين تحولوا إلى أعضاء في المليشيات المسلحة».

وعندما نقل مراسل «التايمز» أقوال المواطنين العراقيين إلى المسؤولين والقادة العسكريين البريطانيين في البصرة رد كيث ماكيغان المسؤول في دائرة التنمية الدولية الذي يرأس فريق إعادة الإعمار الأميركي - البريطاني في البصرة قائلاً: «لا أعتقد أن دورنا كان أو يجب أن يكون جعل العراقيين ممتنين لبريطانيا. دورنا كان وسيظل دعم التنمية الهيكلية والاقتصادية للبصرة على أفضل وجه».  مع ذلك اعترف بأن «القوات البريطانية سعت الى تحقيق إنجازات سريعة واضحة للعيان في ما يتعلق بنوعية حياة الناس لكسب القلوب والعقول».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
طاهر عباس
2009-03-22
الاناني هو الذي يحرق بيت جاره كي يسلق بيضة وهؤلاء الجشعين حرقوا البصرة كي يسلقوا مئة بيضة .المهم انا وليحترق العراق بمن فيه !!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك