الأخبار

العراق يجدد المطالبة بإخراجه من طائلة البند السابع

676 09:31:00 2009-03-22

جدد العراق مطالبة مجلس الامن باخراجه من طائلة البند السابع بعد تنفيذ جميع الالتزامات المفروضة عليه، وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري في رسالة بعثها الى رئاسة مجلس الامن في العاشر من الشهر الجاري، ان العراق يؤكد تطبيقه لقرارات مجلس الأمن كافة المتعلقة بغزو النظام المباد دولة الكويت واستعداده لحسم الملفات الثلاثة المتبقية مع الكويت بصورة ثنائية.

واضاف زيباري ان "العراق قام بمراجعة قرارات مجلس الأمن المتعلقة به بدءاً من القرار 661 حول غزو النظام السابق واحتلاله الكويت في اب 1990 وما بعدها من قرارات، ووجدنا ان العراق انصاع لالتزاماته بموجبها كافة، وانه لم تتبق سوى ثلاثة ملفات ويمكن من خلال التعاون الثنائي مع الكويت التعامل معها وإغلاقها.

وفي ما يتعلق بقضية مفقودي الكويت الانسانية الشائكة قال زيباري: ان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون يعتزم ان يصدر تقريراً دورياً بشأن هذه القضية في نيسان المقبل يتضمن "معلومات كاملة وتقييماً للتقدم الذي جرى احرازه في الشهور الـ 12 الاخيرة ويتضمن الشروط التي يتعين استيفاؤها والجدول الزمني اللازم لاكمال تخويل المنسق الدولي رفيع المستوى.واكد زيباري انه جرى التوصل الى نتائج مرضية حول مصير 236 من اصل 605 مفقودين، موضحا ان هذا "لم يكن ممكناً لولا تعاون العراق، ومن المتوقع تحقيق تقدم اضافي في اكتشاف مصير باقي المفقودين الآن بعد ان ابلغ العراق الكويت باحتمال تحديد مواقع دفن، ويمكن ان تحوي رفات مفقودين كويتيين.

وتابع: ان "العراق سيحاول اخراج اي رفات محتملة واعادتها إلى الكويت او ان يوفد الكويت بعثة فنية الى العراق لهذا الغرض، مؤكدا ان العراق بذل كل جهد ممكن لانهاء هذه المعاناة الانسانية وسيواصل اظهار نواياه الطيبة في هذا الشأن غير انه في الوقت نفسه لا يمكن ان يقبل ان تكون ولاية المنسق رفيع المستوى مفتوحة وان يظل هذا الملف معروضاً على مجلس الامن، وقد حان وقت نقل هذا الملف في المجلس إلى التعاون الثنائي بين العراق والكويت.

وشدد وزير الخارجية على رغبة بغداد "في انهاء تخويل المنسق الدولي ونأمل ان يكون التقرير المقبل للسكرتير العام هو الأخير حول هذه المسألة"، منوها بان اللجنة الثلاثية حول قضية مفقودي الكويت ودول اخرى تمثل الآلية الافضل للعمل. وبشأن الممتلكات الكويتية، اشار زيباري الى الخطوات التي قامت بها الحكومة في هذا السياق وقيامها باعادة بعض تلك الممتلكات، وكان آخرها اعادة بعض التسجيلات الصوتية والمرئية الى الكويت مطلع هذا الشهر، مؤكدا بالقول: "نواصل العمل في الاتجاه نفسه ونعرب عن رغبة العراق الحقيقية في اظهار حسن النوايا واغلاق هذا الملف المتعلق بمفقودي الكويت وممتلكاتها.

وعن صيانة العلامات الحدودية، اعرب زيباري عن امله باكمال المراحل الأخيرة من صيانتها في ايلول المقبل "بعد تنفيذ العراق الشروط التي وضعتها ادارة عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة بما في ذلك ازالة مبان عراقية من اراض كويتية وتشييد طريق مواز للخط الحدودي داخل الاراضي العراقي.من جانبه رفض مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير عبد الله مراد حسم الملفات العالقة بين العراق والكويت بشكل ثنائي.

وقال مراد في تصريح نقلته مصادر صحفية كويتية، ان الكويت ستقوم بالتأكد من ان القضايا المعلقة كافة ستظل في عهدة مجلس الامن، مبينا انه سيلتقي رئيس المجلس الثلاثاء المقبل لتسليمه رسالة تتضمن موقف الكويت. وكان مجلس الامن الدولي اصدر في 22 كانون الاول الماضي قرارا يحمل الرقم 1859، وينص على انهاء تفويض القوات المتعددة الجنسيات في العراق وحماية امواله وارصدته من المطالبات القانونية التي تراكمت منذ عهد النظام السابق لمدة عام، واوكل المجلس بحسب القرار الى الامين العام ان يقدم تقريرا كل ثلاثة اشهر عن نشاطات صندوق تنمية العراق والمجلس الدولي للمشورة والمراقبة، بما في ذلك التقدم المحرز في تعزيز الرقابة المالية والادارية للصندوق.

وتضمن القرار فقرة تنص على ان مجلس الامن " اعاد النظر في القرارات المتصلة بالعراق على وجه التحديد، بدءا بالقرار 661 في 1990 ويطلب في هذا الشان إلى الامين العام ان يقدم، بعد التشاور مع العراق، تقريرا عن حقائق ذات صلة بنظر المجلس في الإجراءات المطلوبة لكي يستعيد العراق المكانة الدولية التي كان يتبوؤها قبل اتخاذ تلك القرارات.كما تنص الفقرة السادسة من القرار ذاته على ان مجلس الامن قرر ان يبقي المسألة قيد نظره الفعلي.

ونص القرار 1589 ايضا على ان مجلس الامن يسلم بالتطورات الإيجابية التي استمرت في العراق وبان الحالة التي يعيشها العراق حاليا تختلف كثيرا عن الحالة وقت اتخاذ القرار 661 في العام 1990 ويسلم كذلك باهمية استعادة العراق للمكانة الدولية التي كان يتبوؤها قبل اتخاذ القرار 661.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
rasoul
2009-03-22
كثيرة هي هفوات الكويت ومنها عند سقوط الصنم طلبوا من البريطانيين تعيين احد شيوخ عشائر السعدون في البصره محافظ عليها ولكن رد اهالي المحافظه كان سريع .
احمد حسين
2009-03-22
العراق اجاب الكويت ولاكثر من الف مرة انه ليس لنا علاقة بالاجرام الصدامي. اما اذا كانت الكويت مصرة على ذلك فنقول لهم نحن كذلك نطالب بتعويضات الاحتلال الامريكي فلقد دخلت القوات من الاراضي الكويتية وبمشاركة الدعم اللوجستي الكويتي. فماذا يكون ردهم؟؟ هل هذا حلال وذالك حرام؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك