الأخبار

الاعلان عن توحيد الوزارات الثلاث والبرلمان الكوردستاني يمنح الثقة لنائب رئيس الحكومة ووزيري البيشمركه والداخلية

773 16:18:00 2009-04-06

عقد برلمان كوردستان قبل ظهر اليوم الإثنين 6/4/2009 الجلسة الرابعة للدورة الانعقادية الاولى من السنة الرابعة للدورة الانتخابية الثانية لبرلمان كوردستان بحضور نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، وقد خصصت الجلسة للاعلان عن توحيد الوزارات الثلاث المالية والداخلية والبيشمركه ومنح الثقة لنائب رئيس مجلس الوزراء عماد احمد ووزراء الوزارات الثلاث.

في مستهل الجلسة رحب عدنان المفتي رئيس برلمان كوردستان برئيس الحكومة والمرشحين لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء والوزارات ووصف الجلسة بالتأريخية، وقال: "إننا اوفينا بالوعد الذي قطعناه على انفسنا لتوحيد الوزارات الثلاث"، ثم تلا برنامج عمل الجلسة والذي تضمن فقرتين الاولى: كلمة رئيس مجلس الوزراء حول توحيد الوزارات والثانية منح الثقة لنائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء الثلاثة وتلاوة القسم.

ثم طلب رئيس برلمان كوردستان من رئيس مجلس الوزراء تقديم كلمته، حيث قيم نيجيرفان بارزاني في كلمته دور البرلمان عاليا في توحيد الوزارات الثلاث، وقال: "ان حرص البرلمان والحاحه المستمر شجعنا على الاسراع في توحيد الوزارات التي لم تتوحد بعد".

واشار نيجيرفان بارزاني الى اولويات الحكومة، وقال: "ان بناء الثقة تصدر هذه الاولويات"، متطرقا في هذا الصدد الى دور السيد عمر فتاح النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء في العمل وفق تفاهم وثقة مشتركة، وأكد ان من مهام الحكومة ايضاً كانت وضع استراتيجية لتنمية العلاقات بين الاقليم والدول المجاورة من جهة، والاقليم والحكومة الفيدرالية من جهة اخرى، وقال ان هذه العلاقات قد وصلت الى مستوى جيد، وعبر عن تفاؤله بتطويرها اكثر، واضاف: "اننا نجري محادثات مستمرة مع بغداد حول المسائل العالقة للتوصل الى حلول". كما اشار رئيس مجلس الوزراء الى التطور الذي شهده القطاع الخاص في الاقليم كالطاقة الكهربائية، وقال: ان الشركات التي تعمل في الاقليم هي شركات من الدرجة الاولى،

وفيما يتعلق بالعقود النفطية قال نيجيرفان بارزاني ان هذه العقود قد ابرمت بشكل قانوني وشفاف وسيتم نشرها على المواقع الالكترونية وهي تندرج ضمن اطار الدستور، واضاف: اننا التجأنا في هذا الشأن الى جهة دولية وقد أكدت ان العقود دستورية،

 وبخصوص ملف الفساد اعلن رئيس مجلس الوزراء ان حكومة الاقليم قد ابرمت عقدا مع شركة امريكية لتشخيص جوانبه، ومن جهتها اكدت وزارة الخارجية الامريكية أن الإقليم يسعى للقضاء على هذه الظاهرة، واضاف: "اننا في تنسيق متواصل مع رئاسة البرلمان لتشكيل هئية للنزاهة وتفعيل عمل ديوان الرقابة المالية.

وفي جانب آخر من كلمته اشار نيجيرفان بارزاني الى العلاقات بين البرلمان وحكومة الاقليم، وقال:"ان مجلس الوزراء يتطلع الى ان يؤدي البرلمان دوره الحقيقي في مراقبة عمل الحكومة"، ثم اشار الى موضوع الاعلام الحر، وقال: يترتب عليه التعامل مع الواقع في اقليم كوردستان بشكل مسؤول وان يثبت الحقائق بالدلائل والبراهين دون الاستناد الى أسس شخصية وغير موثوقة، وهذا ما يمكنه من التعاون مع الحكومة والقضاء على الفساد وسد النواقص.

ثم اقترح رئيس مجلس الوزراء اسماء المرشحين لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء الثلاثة على النحو الآتي:

عماد احمد سيفور لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء.

جعفر مصطفى لمنصب وزير البيشمركه.

عبدالكريم سلطان سنجاري لمنصب وزير الداخلية.

اما بخصوص منصب وزير المالية فقد عزا رئيس مجلس الوزراء تأجيل الاعلان عن توحيد وزارة المالية الى غياب سركيس آغا جان وزير الاقليم لشؤون المالية بسبب المرض.

ثم عرض رئيس البرلمان الاسماء المرشحة للمناصب الآنفة الذكر على اعضاء البرلمان لمنحهم الثقة، حيث نال جميعهم الثقة بالاجماع، وتلوا القسم أمام رئيس مجلس الوزراء والبرلمان.

وبعد انتهاء الجلسة والاعلان عن توحيد الوزارات عقد رئيس برلمان كوردستان ورئيس الحكومة مؤتمرا صحفيا اجابا فيه على اسئلة الصحفيين.

في بداية المؤتمر الصحفي قدم رئيس برلمان كوردستان مختصرا عن جلسة هذا اليوم، حيث جرت فيها مراسيم منح الثقة لوزيري البيشمركه والداخلية واداء القسم من قبل نائب رئيس الحكومة ومنح الثقة له، واشار رئيس البرلمان الى أهمية توحيد الوزرات المتبقية بعد ان تم توحيد الادارتين في الاقليم عام 2007، ولكن بسبب وجود مشاكل داخلية عالقة تأخر توحيد هذه الوزارات الثلاث،

وقال:" ان توحيد هذه الوزارات كان بحاجة الى تطبيع الاوضاع واعادة الثقة بين الاطراف وقد جرت مناقشات كثيرة حول هذا الموضوع، اضافة الى ذلك، فقد استقال كل من نائب رئيس حكومة الاقليم ووزير الداخلية من منصبهما ولملء فراغ هذه المناصب كان لابد ان يتم ترشيح نائب لرئيس الحكومة ووزراء جدد لينمحوا ثقة البرلمان.

وفي رد على سؤال دعا نيجيرفان بارزاني الاعلام الحر في الاقليم الى عدم تشويه الحقائق، وقال:"اننا بحاجة الى وجود اعلام حر يساعد الحكومة في مواجهة وازالة ظواهر الفساد في الاقليم.

واشار رئيس برلمان كوردستان في رد على سؤال احد الصحفيين الى تطوير علاقات اقليم كوردستان مع دول الجوار والدول الاوروبية وعبر عن تفاؤله بهذا الخصوص، وقال:" ان الاستقبال الذي تحظى به الوفود الرسمية لاقليم كوردستان في الخارج خير دليل على ايلاء اهتمام تلك الدول بتطوير علاقاتها مع الاقليم".

واعلن رئيس الحكومة أنه بعد توحيد هذه الوزارات سيتم توحيد مؤسستي الآسايش في الاقليم وستكون تابعة لحكومة اقليم كوردستان.

موقع برلمان كوردستان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك