الأخبار

اكتمال ملف طلب التعويضات المالية من إسرائيل وستة محاور لتحريك المسألة وتوجه لفتح قضية الوقود النووي لمفاعل (تموز 2) مع فرنسا

843 09:00:00 2009-06-18

اكملت جهات نيابية ملف طلب الحصول على تعويضات مالية من اسرائيل لضربها المفاعل النووي في 1981، من خلال اعتماد خطة من ستة محاور للحصول على هذه التعويضات. وتتزامن هذه التحركات مع وجود رغبة بالحصول على تعويضات من فرنسا لاخلالها بالاتفاق المبرم مع بغداد والقاضي بتزويد العراق بالوقود النووي.

وقال الامين التنفيذي للائتلاف الموحد النائب محمد ناجي في تصريح خاص لـ"الصباح" ان "الحصول على التعويضات من الجانب الاسرائيلي قضية وطنية ترتبط بحقوق العراق وسيادته وفق قرار مجلس الامن 487 في 1981 والذي تضمن الزام اسرائيل بدفع تعويضات كاملة الى البلد مع متابعة الامين العام للامم المتحدة لتطبيق هذا الموضوع ".

واكد ناجي ان "ملف التعويضات العراقية من اسرائيل بات جاهزا ومتكاملا لتفعيله والحصول على تعويضات من الجانب الاسرائيلي"، كاشفا عن "وجود اتصالات مع مدراء سابقين وعلماء كانوا يعملون سابقا في المفاعل النووي الذي دمر والذين اكدوا حق البلد بالحصول على تعويضات على ضرب المفاعل النووي".

ونقلت مصادر مطلعة قولها: ان "هنالك حملة يقودها النائب عن الائتلاف الموحد محمد ناجي محمد بالتعاون مع عدد من النواب تتضمن السعي لتفعيل القرار الدولي الصادر عن مجلس الامن الدولي بالحصول على تعويضات مالية تقدر بمليارات الدولارات من اسرائيل عن هجومها العسكري على مفاعل تموز كون هذا المفاعل لا يخص نظام الحكم السابق وانما يخص عملية التنمية فيه".

ولفت عضو لجنة النزاهة في البرلمان الى وجود رغبة لطلب تعويضات من فرنسا لاخلالها بالتزاماتها تجاه العراق بعدما كان من المقرر تزويد المفاعل النووي (تموز2) بالوقود النووي، الا انها وبعد قصفه توقفت عن تسليم العراق تعويضا عن هذا الوقود"، منوها بان "هذا الملف سيتم فتحه مجددا، اذ يجب على باريس تقديم التعويضات اللازمة بهذا الشأن". واوضح ان "الحملة التي يتبناها ستشهد تكثيفا خلال المرحلة المقبلة لتلافي التأخير الحاصل من قبل وزارة الخارجية والتحرك بشكل سريع للمطالبة بحق العراق بالتعويض وفقا لقرار دولي صادر سابقا دون السعي لاستصدار قرار جديد".

وبين ناجي ان تحريك تبني ملف التعويضات العراقية من اسرائيل سينطلق من ستة محاور، ابرزها "التحرك البرلماني الدولي والعمل على ايجاد السبل القانونية الافضل لتفعيل الملف مع التحرك من خلال السفير العراقي في الامم المتحدة بهذا الاطار مع اعطاء البعد الوطني لملف التعويضات من خلال وسائل الاعلام، بالاضافة الى اشراك منظمات المجتمع المدني في هذه القضية، فضلا عن تحميل الحكومة المطالبة بالتعويضات ومتابعة الموضوع بجدية كبيرة واطلاع مجلس النواب على الاجراءات المتخذة" . وينص قرار مجلس الامن المرقم 487 في العام 1981 "على حق العراق في الحصول على تعويضات عن الهجوم الاسرائيلي على مفاعل تموز النووي، وان مجلس الامن يشجب بشدة الغارة العسكرية ويطالب اسرائيل بالامتناع في المستقبل عن القيام باعمال من هذا النوع او التهديد بها، فيما تؤكد الفقرة السادسة من القرار ان للعراق الحق بالتعويضات الملائمة عن الدمار الذي كان ضحيته والذي اعترفت اسرائيل بمسؤوليتها عنه ويطلب من الامين العام اعلام مجلس الامن بانتظام بسير تنفيذ هذا القرار".وشدد ناجي على ان" بعض التصريحات التي تشير الى عدم امكانية الحصول على تعويضات من اسرائيل بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية معها او خشية من مطالبة اليهود العراقيين بتعويضات عن املاكهم تعد بعيدة عن الموضوع، فالعراق دفع تعويضات لاسرائيل عن سقوط صواريخ دون ان يكون له علاقات دبلوماسية، اما بشأن اليهود فان هذا الموضوع له جوانب اخرى، لكن اسرائيل هي من اعترف صراحة بقصف المفاعل"، منوها بان "الحصول على التعويضات يمكن ان يتم وفق الاليات ذاتها التي سارت عليها اسرائيل في حصولها على تعويضات من العراق ".يذكر ان رئيس الجمهورية جلال الطالباني قد علق قبل اشهر، بشأن حق العراق في المطالبة بالتعويضات من اسرائيل لضربها المفاعل النووي العراقي في العام 1981، انه لا يعتقد ان الوضع يسمح بالمطالبة بهذه الاضرار، موضحا انه "في حال طالب العراق باضرار المفاعل النووي، فسيطالب اليهود بممتلكاتهم الموجودة في العراق والتي تقدر بمليارات الدولارات".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك