الأخبار

لقاء صريح يجريه موقع ايلاف مع رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي سماحة السيد عمار الحكيم

3022 15:14:00 2009-09-13

قال رئيس المجلس الإسلامي الأعلى العراقي عمار الحكيم الذي استلم قبل أيام منصبه، إنه لا يسعى للمناصب وإنه ذو ميول ثقافية. لكن تحت إلحاح زملائه في المجلس الذين انتخبوه خلفًا لوالده عبد العزيز الحكيم وافق على رئاسة المجلس من أجل خدمة الناس.

وبيّن الحكيم خلال لقاء خاص بإيلاف أن لا نية لدى الإئتلاف الوطني العراقي لعزل رئيس الوزراء نوري المالكي، لكنه أكد ضرورة اتخاذ القرارات بالتشاور مع رئاسة الجمهورية.

ودعا الدول العربية إلى أن تبادر في تمتين العلاقة مع العراق الذي ظل يسعى لوحده لإعادة هذه العلاقات لسابق عهدها. ونفى عمار الحكيم أن يكون شبيهًا بعدي صدام حسين من حيث استغلال النفوذ والإساءة إلى الآخرين والاستحواذ على ممتلكاتهم، موضحًا أنه لا يملك سوى منزل في النجف، وبيت صغير في قم، امتلكه عندما لجأ إلى إيران.

وبدا الحكيم خلال استقباله لـ "إيلاف" في مقر إقامته بمنطقة "الكرادة خارج" برصافة بغداد واثقًا من نفسه صريحًا، هادئ النبرة، وان كان النحول ظاهرًا على جسده ، مع احمرار في عينيه، لأنه ما زال يواصل استقبال المعزين المتقاطرين على منزله. وعلى عكس غالبية المسؤولين العراقيين لم يطلب السيد عمار أو العاملين بمكتبه إرسال أو الإطلاع على الأسئلة قبل إجراء المقابلة. وقد تحدث السيد الزعيم الشاب للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي لإيلاف قائلاً إنّه قام مع أخيه خلال الساعتين الأخيرتين من حياة والده عبد العزيز الحكيم بتوجيهه نحو القبلة، بعد أن غادر الأطباء والممرضون الغرفة. ولم يبقَ سوى طبيب واحد مع السيد عمار وأخيه وأخته والسيدة والدته. وأضاف أن فترة مرض والده مهّدت له ولعائلته توقع الأسوأ، لكن على الرغم من ذلك فإنّ رحيل والده كان موجعًا للعلاقة الحميمة الخاصة التي ربطتهما. وأوضح عمار: قضينا الساعات بتلاوة القران، وصلينا صلاة الظهر في الغرفة وقرأنا الأدعية قبل أن يسلم السيد عبد العزيز الحكيم روحه لمالكها.

وفي سؤال لـ "إيلاف" عمّا إذا كان السيد عبد العزيز الحكيم قد تكلم أو أوصى بشيء ما قبيل وفاته

قال عمار: إن السيد عبد العزيز لم يكن قادرًا على التكلم في الأيام الأخيرة، لأنه كان مربوطًا بأجهزة التنفس. لكنه في يوم الإعلان عن تشكيل الائتلاف الوطني بادر عمار الحكيم بفتح التلفاز الموجود في الغرفة. وأعلم والده بالنبأ. فلوّح بيده استحسانًا للخبر. ونفى أن يكون وريثًا لوالده، لأن اختياره رئيسًا للمجلس تم عن طريق ترشيح وانتخاب المجلسيين كما يحلو للسيد عمار أن يطلق على زملائه في المجلس الأعلى الإسلامي. وبيّن أن "الإخوة أعضاء المجلس الأعلى للثورة الإسلامية قاموا بترشيحي وانتخابي. كنت في النجف في عزاء الوالد المرحوم..عندما قاموا بترشيحي وانتخابي ثم أعلنوا أنهم انتخبوني بالإجماع. والحقيقة ليس بالإجماع لأني لم أرشح او انتخب نفسي. كنت في النجف.

وماذا عمّا أشيع من استياء عادل عبد المهدي وهمام حمودي ورغبتهم في رئاسة المجلس الأعلى..؟

علاقاتنا كمجلسيين علاقات تعاضد ومحبة وعلاقات مهنية. و على مستوى عال من المودة والمحبة والتعاضد. والمجلس الأعلى منظومة منظمة ودقيقة، وتكاد تسير وفق الطريقة المؤسساتية.. نحن في المجلس الأعلى لا نتسابق للحصول على المواقع. بل نتسابق على تحميل بعضنا البعض الآخر المسؤولية. واذكر بعد استشهاد عمي محمد باقر الحكيم، جاء الإخوان الى والدي وطلبوا ان يرشح نفسه لرئاسة المجلس. فرفض والدي لكنهم أصروا والحوا وذهبوا إليه مرارًا وجلسوا معه وحاوروه وجادلوه في محاولة لإقناعه فاعتذر. لكنهم أصروا وزادوا في إصرارهم فاضطر إلى الموافقة. والواقع انا شخصيًا لا أجد في نفسي هوى او إيقاعًا للمناصب او الكراسي. بل أميل الى الثقافة. فميولي ثقافية أكثر من أي شيء آخر لكني اسأل الله ان يوفقنا لخدمة العراقيين.

علاقتكم مع إيران توصف بالعلاقة القوية؟

نحن في المجلس الأعلى صادقون مع أنفسنا ومع جماهيرنا. من هذا المنطلق أقول نعم ان علاقتنا طيبة مع إيران. ولماذا لا تكون؟ بين العراق وإيران علاقات تاريخية، وعلاقات اقتصادية ومذهبية وإنسانية وتجارية. علاقات طيبة وعميقة. علاقاتنا بإيران متوازنة ومتوازية. وهذا امر طبيعي، لأنه ليس من مصلحة العراق معاداة الآخرين. مصلحة العراق الجديد في تجنب أخطاء الماضي ونبذ سياسة المعاداة والكره والحروب.يجب التركيز على عمق العلاقة وحسن الجوار ليس مع إيران-بل مع الدول العربية والإقليمية. فنحن سعينا لبناء علاقة طيبة كذلك مع تركيا. لجوءنا لإيران طبيعي. لكن من غير الطبيعي ومن غير المنطقي ان تكون علاقتنا ببعض الدول العربية دون مستوى الطموح!

ماذا قصدتكم بقولكم ان لجوءكم لإيران طبيعي وكيف تصف علاقتكم بالدول العربية؟

كما قلت ليس من مصلحة العراق معاداة الآخرين. لكن مصلحته في بناء علاقات قوية متوازنة مع جميع الدول العربية. والمجاورة والإقليمية. الأهم بالنسبة إلينا هو أننا سعينا ونسعى إلى بناء العلاقة الأهم مع الدول العربية... نحن بعد أن ضاقت بنا السبل في تلك الأيام لجأنا الى الدول العربية. لأننا عرب أولاً وأخيرًا، لكن الدول العربية لم تستقبلنا، سدت الباب بوجهنا، وضاقت بنا السبل، لأسباب نحن في غنى عن ذكرها ألان. واكتفي بالقول ان الدول العربية في حينها كانت تمتلك علاقات مع نظام صدام حسين. فلجأنا إلى إيران. نحن سعينا ونسعى لبناء علاقات متوازنة مع الدول العربية وهو أمر منطقي. لأننا عرب. لكن من غير المنطقي أن تكون علاقتنا ببعض الدول العربية دون مستوى الطموح. ان كانت علاقات العراق دون مستوى الطموح مع بعض الدول العربية. فهي ليست مسؤولية العراق لوحده. لأن العلاقة هي بين طرفين، لا يمكن لطرف واحد ان يسعى لبناء علاقة جيدة مع الآخر. فيما يعزف او لا يتفاعل الطرف الآخر بنفس المستوى. يجب على الدول العربية التخلص من هواجس الماضي وإرهاصاته. نحن أبناء اليوم والحاضر والمستقبل، لسنا أبناء الأمس.

ونأمل من الإخوة العرب مساعدة العراق في مواجهة الإرهاب. وعلينا ان نقدم مشروعًا يرضي الآخرين وعلى الإخوة العرب ان يفعلوا ذلك أيضًا. من المشجع ان تكون لمصر، والأردن، وسوريا، والكويت و الإمارات العربية سفارات في العراق. ونأمل ان يكون للملكة العربية السعودية دور ايجابي في العلاقات العراقية العربية. كما يجب على العراق الجديد نسيان سياسة الماضي المليئة بالحروب والعداوات. واستبدالها بعلاقة صداقة وحسن الجوار.

ما هو المنجز الذي حققه ائتلاف 2005 لأنصاره..؟

يجب الأخذ بالحسبان، ان الظروف التي مر بها العراق تكاد تكون لم تمر على أي بلد في التاريخ، فمنذ 2003 والعراق يواجه حروبًا وليست حربًا واحدة. حروبًا يومية مع الإرهاب. مئات يفجرون الابرياء من العراقيين ويقولون أنهم يتقربون الى الله بهم. دول تتدخل في الشأن الداخلي. تحديات ومخاطر. التجربة في العراق كانت طاحنة لكن الحمد لله. أننا مازلنا مصرين على مواصلة بناء العراق الجديد. أما في ما يتعلق بما الذي تم انجازه فأستطيع القول إننا أنجزنا الدستور. صحيح هناك تلكؤ في الكثير من المجالات في العراق. لكننا نخطو نحو الأفضل ومصرين على الوصول وتقديم الأفضل للشعب وللعراق.

وائتلاف 2009 ما الذي سيقدمه..؟

الائتلاف العراقي سيكون ائتلافًا وطنيًا. والأيام القادمة ستشهد تحالفات مع قوى وطنية ولاؤها للعراق والعراقيين. اما بخصوص ما الذي سيقدمه الائتلاف فالخدمات هي شعار الائتلاف. فالعراقيون عانوا وذاقوا الأمرين خلال الأعوام الماضية التي لم يترك الإرهاب فرصة للعراقيين ليفرحوا او يتمهلوا بنعمة الحرية والحياة الجديدة. لا اجزم ان الأمر انتهى، لكن أظن ان القادم سيكون أفضل بإذن الله. وستكون ( الخدمات) شعار المرحلة المقبلة.

أين أصبح مشروع الفدرالية. فدرالية الجنوب تحديدًا..؟

نحن في المجلس الأعلى خاصة نخضع لرغبة الشعب. اذا أراد الشعب الفدرالية فسنعمل لتحقيقها... ان أرادوا المركزية فنحن معهم. فكرتنا عن الفدرالية كانت من باب تحقيق المساواة والتوازن. ففي الوقت الذي ينعم إخوتنا وشركاؤنا في العراق الجديد، اخوتنا الكرد بإقليم مستقل. كنا نريد أن يحصل المواطن العربي العراقي على إقليم مماثل ينعم فيه بمستوى معيشي جيد. كنا وما زلنا نريد ألا يكون المواطن العراقي العربي مواطنًا من الدرجة الثانية او الثالثة في بلده! مثلا الموظف الذي يتقاضى أجرًا قيمته نصف مليون دينار (500 دولار تقريبا) في المناطق العربية، يقابله موظف يتقاضى مليون دينار عن أدائه للوظيفة نفسها في كردستان. من هذا الباب باب تحقيق التوازن او المساواة، سعينا وأيدنا الفيدرالية. ففي الوقت الذي حصل فيه الكرد على اقليم مستقل ينعمون فيه بحياة جيدة ومستوى جيد من الخدمات والأعمار لماذا لا يحصل المواطن العراقي العربي على المنجز نفسه؟ لكننا نبقى مع خيار الشعب اذا أراد الحكومة المركزية او الفيدرالية. ومع المساواة وتحقيق التوازن.

كيف ترون الأزمة التي أثارها رئيس الوزراء مع سوريا.؟

كل الدماء العراقية عزيزة على قلوبنا. ليست فقط تلك التي سقطت في التفجيرات الأخيرة. بل كل العراقيين الذين وقعوا ضحايا للإرهاب طوال الأعوام الماضية. دماؤهم عزيزة علينا. لهذا دعونا منذ أعوام إلى تدويل قضية الإرهاب. وعلى المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولية تعرض العراق للإرهاب. لأن قضية الإرهاب ليست شأنًا محليًّا. العراق يواجه حربًا ضروسًا لا هوادة فيها مع الإرهابين العاقدي العزم على تكفير كل من لا ينتمي إلى فكرهم وانتمائهم. ويؤلمنا جدًا ان يستبيحوا الدم العراقي بهذا الشكل. فالدم العراقي غالٍ وعزيز على قلوبنا لكن بالنسبة إلى الوضع مع سوريا، اعتقد ان الحوار هو الحل الأمثل. وبالتالي ان كانت هناك مشاكل فيجب ان نفتح حوارًا وبابًا صادقًا وشفافًا للحوار . لا أن نهدد أو نطلق تصريحات إعلامية من شأنها أحيانًا ان تزيد في تعقيد الموضوع! فالإعلام في بعض الأحيان يعقد الأمور. والقرار في العراق يجب ان يكون قرارًا مؤسساتيًّا. و لا ادري ان كان السيد رئيس الوزراء قد اجتمع مع المجلس السياسي ومجلس الرئاسة قبل إطلاق التصريحات. ان حصل هذا الأمر فليست هناك مشكلة. لكن ان لم يحصل فبغض النظر عن صوابية الموقف او عدمه. فالقرار في العراق الجديد يجب ان يكون قرارًا مؤسساتيًا وليس انفراديًا.

سيد عمار تصفكم مواقع إلكترونية بأنكم عدي آل الحكيم. ما وقع هذا في نفسك؟

الحمد لله ان العراق اليوم اصبح بلدًا ديمقراطيًا، والواقع انه يخطو خطوات واسعة نحو الديمقراطية-ومنها انتشار الصحف والقنوات الفضائية وحرية واضحة في الإعلام تكاد تكون غائبة في كثير من دول المنطقة.-لكني أرى ان الحرية هي وعي المسؤولية ولا يجوز التجني على الناس او قذفهم بما ليس فيهم... لا ادعي أني اتأثر بإشاعات او توصيفات كهذه لاني اعرف نفسي جيدا، وأظن ان العراقيين يعرفونني أيضًا..الحمد لله اني انحدر من بيت دين وعلم..بيت مراجع دينيه كبيرة.انا لست معدوم الجاه او الوجاهة. الحمد لله منذ ان فتحنا أعيننا ونحن نلقي التقدير والاحترام وهذا يحملنا مسؤولية اكبر في التقيد بأخلاق البيت الذي تربينا فيه،ومبادئ الدين التي تشربناها. وصدقًا لا اجد في نفسي إيقاعًا او ميلاً للمناصب او الكرسي. انا اهتماماتي ثقافية كما نوهت لك قبل قليل... ولا أدري كيف ومن اين استقى المروّجون او المتصيدون في الماء العكر، توصيفات كهذه!

لكن عدي صدام كان يقيم حفلات ماجنة وكان يختطف البنات التي يرقنه من الشارع.. الا يستفزكم هذا؟

لا..يعني حسب عادتنا وتقاليد بيتنا فإننا نتزوج في عمر مبكر-انا تزوجت وعمري 16 سنة والحمد لله أعيش حياة زوجية رائقة..يعني لم اعش حياة مراهقة او فترة طيش او تسيب. وهذه الاتهامات او الادعاءات لا صحة لها. لأنه لو كانت لها صحة، لما سكت المتقولون، او ترددوا في نشر ادعاءاتهم وتأكيدها. لهذا فهي تبقى مجرد أقاويل.. نحن وجدنا أنفسنا في وقت مبكر غارقين في المسؤولية-يعني انا يبتدئ يومي في السابعة صباحًا ولا ينتهي في الساعة 12 -ثم إننا محاطون بأناس يعملون معنا ليلاً ونهارًا. نحن لا نملك وقتًا.

هل صحيح ان لكم شركات تستحوذ على كل مشاريع الجنوب؟

أنا كنت واضحًا وحياتنا في النور كما قلت. انا لست معدوم الجاه أو الوجاهة، لا امتلك أساطيل او تجارة او عقارات او فنادق لا في العراق او في أي مكان آخر..لا املك سوى منزلاً في النجف، وبيتا صغيرًا في قم... امتلكته عندما لجأنا إلى إيران.. ثم لماذا اشتري العقارات وكل بيوت العراقيين بيوتنا..لم نذهب الى أي مدينة عراقية او قرية ولم يصر أصحابها على استضافتنا. اذكر في تلك الأيام عندما أعلنوا أنهم قبضوا على ابني صدام حسين-كان العراقيون مبتهجين جدا. وضربوا العيارات النارية ابتهاجا-كنت وقتها لصيقا بعمي الشهيد محمد باقر الحكيم في النجف. دخلت على عمي وكان جالسا هادئا متأملا، وفي الخارج تتوالى الاطلاقات النارية المبتهجة بالخبر، سألته: الم تسمع بالخبر يا عمي؟ ظننت ان أحدا لم يخبره بعد. قال : نعم سمعت. سألته: الا تشعر بشيء من الارتياح؟ قال:نحن لسنا أهل شماتة يا بني، نحن أهل عبرة و(عبر). انظر لهؤلاء كانوا يملكون الدنيا وما فيها، انظر كيف تصرفوا وكيف اهلكوا ا أهلهم وشعبهم..وكيف انتهت بهم الحال. وظل عمي يردد: نحن أهل عبر. نأخذ العبرة ونعتبر بها. والحقيقة ان التفكير المنطقي بكلام كهذا وواقعة كهذه تدلل على الطريقة الصحيحة التي تربينا بها. وكما أخبرتك انا لا امتلك الا بيتا في النجف، وبيتًا صغيرًا آخر في قم امتلكته عندما لجأنا هناك.

كيف تصف علاقة المجلس الاعلى مع حزب الدعوة. بعضهم يصفها بعلاقة الإخوة الأعداء..؟

" يبتسم" استحسنت وصف الأخ عادل عبد المهدي للعلاقة بين المجلس الاعلى وحزب الدعوة حيث وصفها بعلاقة الزوجين. فأحيانًا يتخاصم الزوجان ويعلو صراخهما المنزل، ويسمع صراخهما الجيران..لكن بالنهاية باقون مجتمعون تحت سقف واحد.

لكن يمكن للزوجين ان يتطلقا ويتخاصما ويدخلا المحاكم ويصبحا من ألد الأعداء؟

الحمد لله لم يحصل الطلاق، وأتمنى ألا يحصل لأنه ابغض الحلال ويضيف هذه( مشاغبات صحفية).

العلاقة مع الإخوة في حزب الدعوة علاقة عمل ورأي ورأي اخر-تعدد الاجتهادات والرؤى وتعودنا دائما تحكيم المصلحة العليا. تتسم علاقتنا دائما بالايجابية والتواصل ووجود الصوت والرأي والرأي الآخر. وعلى الرغم من الاختلافات في الرؤى أحيانًا، لكننا دائمًا نلتقي تحت سقف واحد. اعتدنا على تعدد الاجتهادات والرؤى. وتعودنا دائمًا على تحكيم الصالح العام. تتسم دائمًا العلاقة التي تجمع المجلس الاعلى وحزب الدعوة بالايجابية والتواصل ووجود الصوت والرأي والرأي الآخر.

هل هناك نية لعزل المالكي في حالة إصراره على الترشيح لولاية ثانية..؟

نحن في الائتلاف الوطني وضعنا آليات تشكيل الائتلاف،تلك الآليات بنيت على أساس وطني. ومن آليات تشكيل الائتلاف ان لا يتم توزيع المناصب سلفًا. وإلا كيف يكون ائتلافًا وطنيًا، ان عمدنا الى توزيع المناصب والنسب وغيرها. نحن نسعى لبناء ائتلاف وطني حقيقي. وهناك مشاورات مع أطراف وقوى وطنية كثيرة. فمن يريد الاشتراك بالائتلاف وفق هذه المبادئ الأساسية اهلا وسهلا به. لا نية لدينا لعزل أي احد ما دام يمتلك حسًا وطنيًا واستعدادًا لخدمة العراق والعراقيين.!

من هو مرشحكم لرئاسة الوزراء اهو عادل عبد المهدي،احمد الجلبي،ام إبراهيم الجعفري؟

هذا حديث سابق لأوانه. الأولوية لخوض الانتخابات أولا. ومن بعدها الاحتكام لصناديق الاقتراع وعدد الأصوات. يعني يجب متابعة كل مرحلة بمرحلتها. لأننا تعلمنا عدم استباق الإحداث. لأنه أمر غير منطقي أبدًا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمداحمد
2009-10-27
أكتب ألى اليكم بخصوص تعيبات خريجين معاهد النفط العراقيه وارجو منكم ان تكونو لنا خير معين في اثارة الموضوع من حيث تسليط الضوء عليه او ايصال صوت ابنائكم الى المسئولين في البداية أحب ان اوضح لكم الاتي المسئالة سهلة وفي غاية البساطة لو ان الامور تمشي حسب القانون والاصول حيث ان القبول في معاهد النفط قبول خاص حيث يتم فتح باب القبول في المعاهد حسب حاجة الشركات النفطية المختلفة التابعه لوزارة النفط بنأ على توصيات من تلك الشركات التي ترفع الى الوزارة حيث يتم في التوصيات التي من المفروض جاءت بنأ على الدراسات التي قامت بها تلك الشركات لتحديد حاجتها الى مختلف الاختصاصات والاعداد المطلوب اعدادها للعمل في الاختصاصات المحددة وبنأ على الدراسات والتوصيات يوجه وزارة النفط المعاهد التابعه لها بفتح باب القبول الاختصاصات المحددة فتقوم المعاهد بدورها بالاعلان عن فتح القبول في الاختصاصات المحددة ويتم قبول الطلاب اعتمادا على المعدلات وبعد انتهاء فترة الدراسة والتطبيق العملي ل الطلاب يتم تعينهم بشكل طبيعي كل حسب اختصاصه كونهم تم قبولهم في المعاهد نبا على حاجة الشركات النفطية الى تلك الاعداد من الموظفين انتهى المفروض الواقع وما ادراك ما يجري على ارض الواقع في العراق الجريح على تلك الحاله كان الوضع قبل 2003 ولكن معانات الخريجين تبدء بعد 2003 كما هو حال كل أبناء العراق الجريح حيث تم اصدار قانون في وزارة النفط يقضي بتعين الخريجين الحاصلين على معدل فوق ل75 وتم تجميد القانون بشكل من الاشكال بحجج مختلفه منها عدم الحاجه او ان ميزانية الوزارة لا تكفيي الدفع رواتب اكثر طيب لنترك امر كل الاقسام ونركز على قضية قسم النفط حيث يضم الاختصاصات (حفرالابار –ميكانيك معدات الحفر –الانتاج) حيث ان القاصي والداني يعرف ان ميزانية العراق تعتمد بنسبة اكثر من 90% على النفط فهل من المعقول ان بلد يعتمد حتى النخاع على النفط لا يهتم بتطوير شركاته النفطيه او على اقل تقدير القيام بتعين الكوادر الوطنيه المهيئه التي صرفت المليارات من الدنانير ولا زالت تصرف عليها كما هو الحال في معهد نفط كركوك؟ ولكن السؤال هو لصالح من ياترى يتم اعداد الكوادر النفطيه وتصرف كل تلك الامول عليها؟ ولصالح من او جه يتم تضلليل ابناء العراق بفتح باب القبول في معاهد النفط حيث ان من المفروض ان كل مقعد في المعهد وظيفة مظمونة في المستقبل؟ وكيف يتم تحقيق زيادة في الانتاج والوصول الى انتاج حصة العراق من النفط دون تطوير الشرطات النفطية ؟؟ وهل من مصلحة العراق توقيع عقود استثمار مع شركات نفطية اجنبيه تحصل على نسبه اقل مايقال عنها انها كبير جداجداجدا؟ فاين؟ هي مصلحة العراق في كل تلك الامور؟؟ واين محاربت الفساد في الوزارة؟؟؟؟ والسؤال الاهم في الموضوع اين هي سياسة السيد وزير النفط؟؟؟ ودور لجنة النفط والغاز في البرلمان ؟؟؟؟ هل هم واعضاء البرلمان لهم معلومات حول الموضوع ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التوقيع خريجين معهد نفط كركوك
د. ناهض
2009-09-22
الحمد لله الذي وهبكم قوة المنطق وسرعة البديهة والمجادلة الحسنة. نتمنى عليك يا ابن العراق والاعراق الطيبة وسليل النبوة والعترة الطاهرة ان تجسد بقوة شعار الخدمات للمواطنين وتحارب البيروقراطية كمحاربة الفساد لانهما داء التطور واعادة البناء وسببي عزوف الشركات العالمية عن المشاركة باعادة البناء والاستثمار واستشر اهل الاختصاص تنجح. كما نسألك ان لا تتبرأ من اي عراقي مهما اختلف معك او ابتعد عنك وكن له نصيرا وظهيرا وعونا وسندا في الداخل كان ام في الخارج. سر فلا كبا بك الفرس باذن الله
ابو جعفر
2009-09-21
سددك الله يا سيد عمار يا عزيزاً ابن عزيز يا امل العراقيين بالمستقبل الواعد يا طعلة الامام الحسن يا جبين شهيد المحراب يا عمامة عزيز العراق يشهد الله اني ادعو لك بالسداد متضرعاً عقب كل صلاة .. اسأل الله ان يستجيب دعائي
مصطفى الشمري
2009-09-19
بسم الله.الله يرحم السيد الحكيم ويحفظ لنا ابنه البار السيد عمار فنحن عرفناه مجاهد متابع للامور الثقافية من خلال مؤسستة شهيد المحراب (قدس) والعمل الدئوب من اجل شيعة امير المؤمنين ع...فبارك الله بالسيد وجعله عونا للعراقيين.
أحمد أستراليا
2009-09-19
حفظك الله سيدي ابن المرجعيه وعاّئلة العلم والعالماء اغناكم الله عن التعريف وجعلكم اعلام كل من يحاول العبث او تشويه سمعتكم كان من الخاسرين وندم بعد ذلك.سدد الله خطاكم ...حكماء العراق وستبقون انتم اهلا لذلك
abusalim
2009-09-19
السلام عليكم...أحسنت أيها السيد المجاهد وأريد أذكر الناس بأن السيد عبد العزيز الحكيم رضوان الله عليه وصاكم بالسيد عمار فاتبعوه ولا تخلون اعداء اهل البيت يشوشوكم لو يطلقون الأكاذيب على هذا السيد البطل وترة كل اللي يعادوه من بعثيين وامريكان غرضهم الأساءة لخط العلماء والمرجعية وغرضهم عزل أتباع أهل البيت عن مراجعهم وتفريقهم حتى يسهل السيطرة عليهم فيا شيعة اقطعوا الطريق على اعدائكم وكلكم روحوا للأنتخابات وصوتوا للأئتلاف الوطني العراقي
ابو زهراء الأسدي
2009-09-18
يبقى البيت الذي أنجب أمثال السيد محسن الحكيم و محمد مهدي الحكيم و محمد باقر الحكيم و عبدالعزيز الحكيم رضوان الله عليهم أجمعين يبقى بيت عملاق وبيت طاهر شريف ينجب أمثال السيد عمار الحكيم ، فلا يضره حقد الحاقدين عليه ولا يضره كلام المجرمين سواء بعثيين أو جلهة رحمك الله يا سيدي يا شهيد المحراب خادمكم محب شهيد المحراب .
علي العابدي
2009-09-18
هذا هو الكلام الذي فيه لله رضى وللناس فيه صلاح .حفظكم الله ياحكيم العراق ورحمة الله على اجدادك وابائك الابرار
عباس
2009-09-16
هذا هو منطق الصواب ، منطق من لا تأخذوه في الله لومة لائم .
أبو قاسم المالكي
2009-09-15
معكم معكم لا مع غيركم يا آل الحكيم الحكماء النجباء الشهداء . يا أبناء أسد الله الغالب علي بن أبي طالب عليه سلام الله . سنتحمل معكم كل الحيف والظلم والضيم متأسين بمنهج ومنهاج أمير المؤمنين حتى يحكم الله والله خير الحاكمين. (سيد عمار القائد والمرجع السيستاني)
أبو قاسم المالكي
2009-09-15
في أحد أيام عاشوراء وتحديداً ليلة العاشر منه كنت واقفاً أستمع لأحد الرواديد في أحد شوارع النجف الاشرف وكان الجو روحانياً والقلوب مشدودة لبارئها فتسللت مني نظرة لشاب معمم بعمامة رسول الله(ص) فرمقته ينسل بين الصفوف يرافقه شخصان عن يمينه وشماله يبتعدان عنه متران تقريباً فدققت النظر فيه (فكان سيدي عمار الحكيم) فمر بقربي فقلت له أنت سيد عمار وعانقته فقال خادمكم( نعم) وعانقني وبكينا . لم التقي به قبل هذا اليوم وهو لا يعرفني أبداً .طال العناق وكنا نتهامس بالتعزية وهو يردد (خادمكم)وذهب ليقرأ المقتل.
موفق مباركة
2009-09-14
بسمه تعالى نحمد الله على بركاته ونعمه الغالية لكونه أمدّ ووهب العراق العريق بأهل الحكمة والصدق من أمثال آل الحكيم والكثيرين من الأخيّار والطيبين من مختلف الطوائف والمكوّنات الطيبة لشعبنا الطيّب. أملي في الله تعالى أن يكون مستقبل العراقمستقبلاً زاهراً ومثمراً و مليئاً بكلّ خير ينفع العراق وكل من له صلة به وعلينا أن نضع أيادينا جميعا في أيادي قادتنا الصالحين الذين يؤمنون بالحقّ ويخدمون الله والوطن . موفق مباركة
al hassany
2009-09-14
نحن لسنا اهل شماته بل اهل عبرة ...رحمة الله عليك ياسيدي ياشهيد المحراب ورحمة الله على كل المراجع العظام والشهداء من ال الحكيم ...والله وانا اقرأ هذا القول احسست وكأن حبيبي الامام امير المؤمنين ابو الحسنين من يتحدث فهكذا قول لايصدر الا منه او من حفيد من احفاده بوزن محمد باقر الحكيم ...اقول ياعمار وانا ابن عم لك هنيئا لك بهذا الشرف الذي قلدك اياه والدك وعمك ومن قبلهم جدك رحمهم الله وانت اهل لحمل وصون هذا الشرف العظيم ...بارك الله بك ديمومة لهذه الشجرة الطيبة .
العيساوي
2009-09-14
تعلم ياسامي العسكري من هذا الكلام على الرغم انه صادر من شخص اقل منك بالعمر بس من عائلة علمية رائعة ومن سلالة سيدك وسيدي محمد (ص)
زيــــــد مغير
2009-09-14
الحمد لله رب العالمين..ما يزال فينا السيد محمد باقر الحكيم والسيد عبد العزيز الحكيم , سيدي عمار حينما نراك ندرك إننا لم نخسر الرجال وهم جدك وأبوك وعمك ..أنت فرع من الشجرة الطبية وكلنا معك
layla
2009-09-14
والله ياسيدي كلامك ذهب والله يحفظكم انشاء الله
علي السراي
2009-09-14
نعم فهذا الشبل قد ولد وترعرع في عرين المرجعية المقدسة وقد إشرابت نفسه الابية على حب العراق والدفاع عن ابناء شعبه وقد راى الشعب العراقي قرابين الشهداء التي قدمتها هذه العائلة المجاهدة في سبيل تحرير الشعب العراقي من براثن النظام العفلقي الشوفيني لعجل بني تكريت لعنه الله واتباعه الى يوم الدين فسر راشدا ايها السيد الجليل وكلنا معكم وخلف راية الهدى التي تحملونها بيدكم الشريفة اللهم احفظه لنا ولجميع العراقيين واكسر شوكة اعداء الله والدين والشعب العراقي وكل من يريد به شرا
د. رياض الأسدي
2009-09-14
خير خلف لخير سلف ويبقون آل الحكيم رمزا للوطنية العراقية الحقة
احمدالوائلي
2009-09-14
اين الثرى واين الثريا دمتم سيدي عمار فانتم اهل للمسوؤليه وانشاء الله يعرف العراقيون انكم اهل اخره فانت سليل المرجعيات الاصيله التي دوخت العالم العربي والتي تعكف على دراسه حب الناس في العراق لاال الحكيم وما سببهذا الترابط الروحي بينهما واخرها التشييع المهيب للسيد العزيز فقيد العراق عبد العزيز الحكيم (قدس) فسر ونحن وراك فنحن جنودكم يا ال الحكيم
محب آل الحكيم
2009-09-14
متابعة:ثق سيدي وابن سيدي يا سيد عمار أننا أبناء الحكيم وآل الحكيم، ولم ننسى الدعاء لهم والذكر الجميل عند الرب الجليل وهل ينسى الابن أبيه.لا ننقل لكم شدة ما أصابنا من مصيبة وبلاء ولكننا احتسبنا ذلك عند الله وقدمناه قرباناً عزيزاً كغيرها من القرابين عسى أن يتقبل الله منا ويرحمنا بحقه ويعجل للمولى صاحب العصر والزمان. وما هون علينا المصاب أنه جاور الرب الكريم ورحل من دنيا الألم والظلم والاضطهاد وأرتاح منها. إلا فراقه صعب يكاد يموت المحب منه لولا أمر الله وتقديره وقضائه. عليك مني يا سيد عمار سلاما
محب آل الحكيم
2009-09-13
خذوا ذكراه من عمري فإني لا أطيق بعده عني فراق الأحبة غربة أيتمت الصيام والطاعة والصلاة وأيتمت شهر القرآن برحيلك عنا عشقت دربك وملأ قلبي حبا لك تقرباً لأمك الظلومة المضطهدة فاطمة الزهراء عليها السلام الذي عليك عملته ورحلت ةاسترحب من دنيا لم تطلبها بل طلقتها كجدك أمير المؤمنين أبا الحسن علي عليه السلام شابهت جدك برحيلك وبوصاياك ومظلوميتك من قبل هذا وذاك كما كان أخاك شهيد المحرم عشت مظلوماً ورحلت مظلوماً مضطهداً إن كان صوتي يصل إلى ابنك البار السيد عمار.. فإني أقول له ثق أننا أبناء الحكيم
خادم ال الحكيم الكرام
2009-09-13
ادامكم الله ذخرا سيدي يا بن المرجعية كيف لا يكون هذا منطقه وهو سليل العلم والشرف
الكوفي
2009-09-13
تفضل اغاتي هذا منطق ومنطق سامي العسكري منطق ، خلي الي عنده ضمير حي مو ميت يميز بين المنطقين وبين الاسلوبين والله من وراء القصد .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك