الأخبار

الدباغ يبين اسباب تخويل وزير المالية التفاوض مع شركة الخليج لدرفلة الالمنيوم

889 11:18:00 2009-09-21

اوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ ان موافقة مجلس الوزراء على تخويل وزير المالية التفاوض مع شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم جاءت حرصا من الحكومة على تنفيذ التزاماتها المالية تجاه الشركات والدول.

وقال الدباغ في بيان اليوم:"ان تخويل وزير المالية التفاوض لضمان إعادة مساهمة العراق في شركة الخليج وعودة عضويته فيها وتجنب دفع حصة الشركة العربية للاستثمارات الصناعية".

واشار الى :" أن مجلس الوزراء قد سبق وأن اصدر قرارا بتخويل وزير المالية بدفع جميع الديون المترتبة بذمة العراق الى المنظمات الإقليمية والدولية إلا أن هذا القرار لا يشمل شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم".

وذكر البيان:"ان وزارتي المالية الصناعة والمعادن بينتا ان لدى حكومة العراق المتمثلة بوزارة المالية مساهمة لدى شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم بمقدار (4,803,374) سهماً وتساهم الشركة العربية للإستثمارات الصناعية في الشركة المذكورة بنسبة 1,6 بالمائة بما يعادل 616 ألف دينار بحريني أي ما يعادل 1,6 مليون دولار ، اذ إشترت الشركة عدداً من الأسهم من مساهمة العراق وتم تسجيل الأسهم باسمها بشكل أصولي وتسديد أقيامها كاملة".

واشار الى :"ان شركة الخليج إتخذت قراراً بتملك أسهم حكومة العراق مقابل ديون ترتبت بذمة شركة الهلال الصناعية المساهمة المختلطة بسبب فتح إعتماد مستندي من قبل شركة الهلال بمبلغ (8,640,037) دولار لدى مصرف الرشيد الذي يمثله مصرف الرافدين في البحرين لصالح شركة الخليج عن قيمة توريد منتجات الالمنيوم منها".

وافاد الدباغ:" ان شركة الهلال قامت بتسديد كامل مبلغ الإعتماد المفتوح الى المصرف المذكور الا أن المصرف لم يسدد المبلغ الى شركة الخليج بسبب الظروف في حينه وطبيعة العلاقات مع دول الخليج وتوريد بضاعة بقيمة (5,329,601,44) دولار وهو يمثل أصل الدين وقد ترتبت على هذا المبلغ فوائد بلغت (5,292,321,34) دولار أي يصبح مجموع الدين شاملاً أصل الدين والفوائد المحتسبة (10,621,922,78) دولار".

يذكر ان مجلس الوزراء قرر الموافقة على تخويل وزارة المالية التفاوض مع شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم لتقسيط أصل الدين والبالغ مقداره 5,329,601,44 دولاراً أمريكياً وعلى مدى 5-10 سنوات وشطب جميع الفوائد المستحقة والبالغة 5,292,321,34 دولاراً امريكيا.

وكان مجلس الوزراء وافق على تخويل وزير المالية التفاوض مع شركة الخليج لدرفلة الالمنيوم في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي الخامس عشر من ايلول الجاري .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك