الأخبار

قصة مأساوية إنسانية بدأت بتفجيرات الكاظمية ومستشفى الديوانية العام مسرحاً لفصولها

1817 09:52:00 2009-09-23

الديوانية – منتصر الطائي

لا تفرق التفجيرات الإرهابية بين مذنب او بريء، كبير او صغير، امرأة او رجل، غني او فقير، لكن الفرق ان ميسوري الحال أكثر حظوظا بالعلاج وتجاوز الإصابات البليغة التي قد تشل حركة البعض او تميت البعض الاخر، اما الفقراء فأنه ليس لهم حول او قوة الا بالله العلي العظيم، او الموت نهاية المصير..

لم تكن الكلمات السابقة من نسيج مخيلة كاتب هذه السطور، بل هي غاية لسان حال المواطن (نعيم جاسم كاظم) الذي تكاد تكون قصته المأساوية نسخة طبق الأصل أو هي قريبة من ذلك لحالات إنسانية مأساوية كثيرة عشها المواطن العراقي بفعل الإرهاب حتى أصبح اللسان عاجزا عن وصفها.

بين الحياة والموت لحظات لا أكثر، وبين الوجود والعدم اقل من ذلك، وهذا ما يختزل قصة المواطن (نعيم جاسم كاظم) والمنكوب بطفليه الشهيدين وزوجته المقعدة (افتراق عبد الله بدران) بعد ان سقطوا ضحية التفجيرات الإرهابية في الكاظمية بتاريخ 24/4/2009 بين قتيل ومقعد في المستشفى.

مستشفى الديوانية التعليمي هي مكان للتطبب والاستشفاء لعموم المواطنين او المرضى، لكنها أصبحت بمثابة دار سكنية للمواطن (نعيم جاسم كاظم) المفجوع بولديه الشهيدين وزوجته المقعدة بعد تعرضه وعائلته لتفجيرات الكاظمية الآنفة الذكر..

اولى من استشهدت على اثر الانفجار كانت ابنته ولاء ذات الربيع الثالث من عمرها، ليلحقها بعد ذلك ولده الذي لم يتجاوز الشهر السابع من عمره وهو ما زال في بطن امه، فأكتشف موته بعد يومين من اجراء العملية الاستكشافية لجسدها..

 الزوجة المقعدة أصيبت بالشلل في الأطراف السفلى مؤخرا اثر اختراق شظية الفقرات القطنية لتستقر في الغضروف فيما اكد اطباء عراقيون عجزهم عن علاجها وفق التقارير الطبية والتحليلات المرضية الصادرة من العيادات والمشافي الطبية العراقية.

اما المواطن (نعيم جاسم كاظم) فكان الوحيد الذي خرج سالما من هذا العمل الارهابي تاركا وراءه عائلته الصغيرة بين شهيد ومشلول..

وبعد إن استرجع هذا المواطن المسكين الأمر إلى الله، اخذ يطرق أبواب الحكومة المحلية والمنظمات الانسانية المحلية والدولية بالالتفات الى حالته الإنسانية المأساوية علّه يجد من يلبي استغاثته..

كان هذا الرجل يسكن بالإيجار وقد استنفذ كل ممتلكاته واثاث بيته بعد ان باعها ليتم علاج زوجته المقعدة الا ان كل المحاولات والعلاجات الطبية في بغداد والديوانية اعترفت بعجزها لعلاج هذه الحالات الصعبة.

ولذلك يقول كاظم "لم اعد املك شيء لعلاج زوجتي ولا وحتى ما استأجر به دارا سكنية لنا، فأضطررت على اتخاذ مستشفى الديوانية العام الذي ترقد فيه زوجتي منذ فترة طويلة دارا سكنية، وخاصة انه ليس لدي عمل او وظيفة"..

وتابع كاظم قائلا "كنت اعمل بالاجر اليومي في احدى محال النجارة وتركت العمل لانشغالي بعلاج زوجتي المقعدة والظروف القاسية التي امر بها، وتوجهت الى الحكومة المحلية لاطالبهم بمساعدتي الا اني لم احصل الا على  مبلغ قدره مائة الف دينار من المحافظ، و هي لا تكفي لمراجعة طبية واحدة اما لجنة حقوق الانسان فأنها قدمت لي دعمها المعنوي والمتابعة والاتصال بمدير المستشفى للاهتمام بمشكلتي وكذلك توفير بعض المستلزمات الخاصة، الا ان كل هذه المحاولات لا ترمي الى شيء ولا تحد من الم زوجتي ومعاناتها ولم تكن حلا جذريا لمشكلتي".

وتمنى في نهاية حديثه على جميع الجهات قائلا "أتمنى على المنظمات الانسانية والدولية الاطلاع على مشكلتي والاهتمام بها وايجاد الحلول المناسبة وتكفل علاج زوجتي خارج العراق وهي اخر ما تبقى لي في هذه الدنيا وخاصة ان هناك تقارير طبية وتحاليل مرضية الصادرة من العيادات والمستشفيات العراقية تؤكد ذلك"..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسين البدري
2009-09-23
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم اجمعين ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون من منا يستطيع المساعدة لمثل هذه العوائل التي تعيش في بلد الثروة والرفاه كم من فقير يعيش في خط الجوع والحرمان من ابسط حقوق العيش في هذا البلد المتنازع عليه من قبل ساسة متفرعنين الله في عونكم يا اهلنا وان ربك لبلمرصاد اخوكم حسين البدري
ابو علي السويد
2009-09-23
فصار مدربوه هواة ذبح ولطم وتفجير ودفن وتصدير هالقاسمه الشيطان لهم دون كلل او ملل بل وهم بالأحضان مرغدون مثلجون متجرذنون وراحوا صدرواجرذ ديرالزور وحزامه وشاحنات تازة والخزنة وبغدادوالمقابروالمراقد والكلباوي ومسوخه يعدوهم الوجبات الشهيه والحوريات المنتظرة المبليه فياعالم يادنيا متى تمسحوا بهؤلاء الطواعين الجرذية الارض وتطهروا منهم الهواءوالماء وكل بشر مكويه؟ اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون صدق الله العظيم استأصلوهم من جذورهم ياأطهارالخلق فقد طفح الكيل وضجت الارض وعمارها؟ كفى صديم فهل؟
ابو علي السويد
2009-09-23
هل من ناصر؟؟ زأر بها سيد الشهداء والأبرار ريحانة الرسول وابن البتول قي مجمع ابن زياد وشمر وحرملة مرسلي الطاغية الارجس يزيد اما نداء اليوم فها قد عم الارض ومن عليها فهل من مجيب لا يبغي سوى رضا الله وجنته؟ ذهب الارجسون يزيد وأرجاس من أحاطوه وأعقبوه وعقب مسوخا قلدوه وزادوا عليه فتاوا وتصدير مسوخ تفجر باخر مبتكرات التكنولوجيا بأحزمة وشاحنات لاتبتغي من دنسها سوى وجبة طعام سم زقام مع الرسول كما خسأ باعلامهم شر دواب الارض وأنجاسها أما صدام العاروالشنار فقد فجروثرم وقطع ودرب مسوخه لوجهه ثم
Nada Ali
2009-09-23
ليذهبو به للسيد المالكي الذي صرف ملايين الدولارات لتوزيع التهاني المزيفة عبر شبكات الاتصال على المواطنين وليقول له ان ندى علي تسلم عليك وتطلب منك ان تخصص واحد من المليون الذي خصصتها للتهاني لعلاج زوجتي ودفع بدل الايجار ,ويضيف له ان ندى تقول لك لاتخرج علينا بعد الان وتسوف وتتوعد فوعود حكومتنا التي انتخبناه قد تحققت ولم يبقى الا ان تعيد لنا انقطاع التيار كون لالاتنا قد زنجرت وان يوقف التعينات الاجبارية كون الاعمال الحرة انفع الينا وان يترك المفسدين من مدراء الدوائر الى الوزراء والمستشارين وخطية تر
حيدر
2009-09-23
بارك الله فيكم ياريت تبعثولي على بريدي معلومات عن طريقة التواصل لمساعدته بارك الله جهودكم لعمل الخير
army
2009-09-23
يعني على الاقل ان تقوم الحكومة بمعالجة المصابين من جراء جرائم البعث وتخصيص جزء ولو بسيط من ميزانية الدولة لمعالجة الحالات الاستثنائية والتي تعجز مستشفيات العراق عن علاجها . هل هذا كثير على من فقد ابنائه او فقد زوجته او اصيب من جراء تلك الاعمال الاجرامية ليكون عرضه لفقدان جزء من جسده. ماذا تكلف مثل هذه الحالات خزينة الدولة ؟ لاتجعلونا نكتب ان اعضاء في البرلمان يصرفون على مشاريبهم وسهراتهم اكثر من مبالغ علاج كل الجرحى جراء تفجير بعثي اجرامي في مستشفيات عالمية راقية.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك