الأخبار

مجلس النواب يستأنف جلساته اليوم وسط حزمة من القوانين التي تنتظر إقرارها

422 09:09:00 2009-09-29

يستأنف مجلس النواب اليوم جلساته لفصله التشريعي الاخير وفي جدول أعماله الكثير من القوانين المهمة التي تنتظر المصادقة عليها وذكر نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان يونادم كنا أمس ان حزمة من أربعة قوانين إقتصادية مهمة من المتوقع إقرارها خلال الفصل التشريعي الحالي لمجلس النواب اذا إستمر المجلس بالعمل دون إرباكات سياسية.

واضاف يونادم كنا حزمة من اربعة قوانين اقتصادية مهمة من المتوقع اقرارها خلال الفصل التشريعي الحالي لمجلس النواب" وهي كل من "قانون تعديل قانون الاستثمار الذي حصل على قراءة اولى في البرلمان ومن المؤمل مناقشته خلال الاسبوع المقبل".

وأشار كنا الى ان تعديل قانون الاستثمار "سيتضمن منح المستثمرين مرونة اكبر ومزايا مثل القدرة على تملك الارض بالنسبة لمشاريع الاستثمار فضلا عن تخليص القانون من العقبات المتعلقة بملكية تلك الاراضي وقوانين بيع وإيجار اموال الدولة".

يذكر ان قانون الاستثمار العراقي المرقم 13 لسنة 2006 لم يؤدي الى جذب الاستثمار الاجنبي للعراق وتعرض لانتقاد الكثير من الاقتصاديين والحكومات المحلية بسبب تعارضه مع قوانين اخرى قديمة روتينيته ما حال دون تفعيله حيث جرى اخيرا تعديله واعادة رفعه للبرلمان.

وبحسب كنا فأنه سيتم ايضا "مناقشة قانون التعرفة الكمركية وقانون البنى التحتية للدفع بالآجل واخيرا حماية المستهلك ومنع الاحتكار" مبينا انه "من المتوقع إقرار جميع القوانين خلال الفصل التشريعي الحالي اذا استمر مجلس النواب بالعمل دون ارباات سياسية".

وكان مجلس الوزراء عرض على البرلمان مشروع قانون لاعادة البنى التحتية للبلاد يتضمن اقتراض 70 مليار دولار وعلى مدة تسديد طويلة الامد بالدفع الآجل، إلا أن عدد من القوى البرلمانية ومنها التيار الصدري رفضت التصويت على هذا القانون.

الى ذلك أعربت النائبة عن الائتلاف الموحد سميرة الموسوي عن اسفها لاكتمال النصاب القانوني لاعضاء مجلس النواب عند التصويت لاقرار مقترح قانون امتيازات النواب ، وعدم حضور النواب لجلسات اقرار القوانين المهمة. وقالت:" ان جلسة مجلس النواب التي عقدت في الرابع عشر من الشهر الحالي شهدت أكتمال النصاب القانوني بحضور 169 نائبا من اجل التصويت على قانون امتيازات النواب ، في حين لم يحضروا الجلسة التي عقدت في اليوم التالي ، ما ادى الى عدم اكتمال النصاب القانوني وتم رفع الجلسة الى عطلة ما بعد العيد ".

منتقدة في الوقت نفسه عدم تحمل النواب المسؤولية تجاه القوانين المهمة التي تنتظرها مؤسسات الدولة والشعب مثل قانون الانتخابات والنفط والغاز والموازنة التكميلية.

ودعت الموسوي اعضاء مجلس النواب الى " الالتزام بالحضور خلال الجلسات المتبقية من عمر البرلمان ". كما دعت رئاسة البرلمان الى الايفاء بوعودها وذلك بنشر اسماء المتغيبين من النواب على وسائل الاعلام والموقع الرسمي للمجلس وكشف مواقف الكتل البرلمانية من القوانين التي يتم طرحها على البرلمان

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك